أسماء احسن 5 أعشاب لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم

Mariaam

أفضل 5 أعشاب لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم يتم التوجه إليهم كعلاج طبيعي بديل للعقاقير الطبية الكيميائية التي يمكن أن تسبب أعراضها الجانبية أمورًا أسوء للجسم أثناء العلاج بها، فلا شك أن العلاج بالمواد الغذائية والأعشاب الطبيعية هو الأفضل والأكثر أمانًا وفائدة للجسم.

أفضل 5 أعشاب لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم

تعتبر مشروبات الأعشاب الطبيعية الساخنة هي الأفضل للتصدي لكافة أعراض نزلات البرد وما يصاحبها من تهيج بالصدر وسعال، وفيما يلي نتعرف على أفضل الأعشاب والمشروبات الطبيعية وأهمية بعضًا منها فيما يلي:

أولًا: مشروب التليو

أفضل 5 أعشاب لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم

تعتبر عشبة التليو أحد أهم و أفضل 5 أعشاب لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم، وذلك لما بها من خصائص علاجية طبيعية وهامة، منها:

فوائد التليو تساعد العشبة على تهدئة الجهاز التنفسي، وتحد من السعال، كما تساعد على إذابة البلغم المتراكم في الحلق، كذلك يحتوي على مادة مضادة للأكسدة، معروفة باسم الكيرسيتين، التي تقوم بدورها كمضاد للالتهابات التي يمكن أن تحدث في الدم.
طريقة تناول التليو عند الكحة يتم غلى أعشاب التليو في ماء ساخن على النار لمدة 10 دقائق، ويمكن تحليته بالسكر، أو العسل وهو الأفضل عند الاصابة بالكحة ونزلات البرد، ويشرب ساخنًا على مدار مرتين يوميًا.

  ثانيًا: أعشاب ورق الجوافة الساخنة

أفضل 5 أعشاب لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم

تحتوي أعشاب ورق الجوافة على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي للإنسان، وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى التي من شأنها أن تتسبب في مشكلات التنفس، كذلك يعتبر ضمن أفضل 5 أعشاب لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم، حيث:

فوائد عشبة ورق الجوافة يحتوي مشروب ورق الجوافة الساخن على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على التصدي لالتهابات التنفس، كذلك تعزز مناعة الجسم في التصدي للشوارد الحرة التي تهدد خلايا الرئتين باحتمالية الإصابة بالالتهابات والتليف.

 

طريقة تناول ورق الجوافة عند الكحة يتم وضع 4 أكواب من الماء في إناء على النار، ومن ثم إضافة حفنة من أعشاب ورق الجوافة إلى الماء، وتركه على النار حتى الغليان لمدة 10 دقائق، وفي حال استخدام ورق الجوافة المجفف، فينبغي نقعه في الماء لعدة دقائق، حتى يصبح نظيف تمامًا، ثم تصفيته جيدًا واتباع الخطوات السابقة.

ثالثًا: مشروب الليمون الساخن بالعسل

أفضل 5 أعشاب لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم

ليس هناك مجالًا للشك أو الحديث عن فوائد الليمون في التصدي لنزلات البرد، والانفلونزا وكافة الأعراض المصاحبة لهم من سعال وكحة شديدة، وذلك باعتبار الليمون أحد أهم مصادر فيتامين سي التي تعزز مناعة الجسم وتقويها، ونتعرف على أهمية مشروب الليمون الساخن بالعسل فيما يلي:

فوائد مشروب الليمون الساخن يعتبر الليمون أحد أهم الوسائل التي يتم استخدامها عند الاصابة بنزلات البرد والسعال الشديد المصحوب ببلغم صلب في الحلق، فعند تناول ذلك المشروب يتم إذابة وطرد البلغم المتراكم في الحلق خارج الجسم.
كيفية تناول مشروب الليمون بالعسل يتم عصر بضع ليمونات واضافة الماء الساخن إليهم وشربهم بعد تحليته بملعقة عسل، ويتم تكرار ذلك على مدار اليوم ولا تزيد عن ثلاثة مرات.

رابعًا: الزنجبيل

أفضل 5 أعشاب لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم

يلجأ الكثير من الأفراد لشرب أعشاب الشاي بالزنجبيل في علاج الكحة الناتجة عن عدة أسباب، حيث:

فوائد الزنجبيل يتميز الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهاب في حالات الربو، كما أن له خائص مضادة للبكتيريا تجعله ضروريًا في علاج حالات عدوى الجهاز التنفسي، والكحة.

كما تساعد مكونات الزنجبيل الفعالة على تقليل تورم الحلق وممرات الجهاز التنفسي، إلى جانب إرخاء العضلات المتواجدة في الشعب الهوائية.

طريقة تناول الزنجبيل عند الكحة ويمكن تناول شاي الزنجبيل مرة كل 3 أو 4 ساعات، عن طريق إضافة شريحة من الزنجبيل إلى كوب، ويمكن تحليته بإضافة العسل، أو إضافة الليمون، أو النعناع لشاي الزنجبيل.

  خامسًا: النعناع

أفضل 5 أعشاب لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم

تحتوي عشبة النعناع على مادة المنثول التي تساعد في تخدير النهايات العصبية للحلق التي تتسبب في تهيج الحلق، وبالتالي حدوث السعال مما قد يخفف الألم ويحد من الرغبة في السعال.

فوائد النعناع للنعناع خصائص وفائدة عالية كمضاد للفيروسات والبكتيريا.
طريقة تناول النعناع عند الكحة يمكن استحلاب أوراق النعناع، أو شربة ساخن بعد غليانه قبل النوم بفترة بسيطة، أو استخدامه على هيئة زيت كنوع من أنواع العلاج بالروائح، إذ يعمل على تهدئة السعال الليلي.

إلى جانب اعتبار مشروبات الأعشاب الطبيعية الساخنة وسيلة طبية شعبية في التصدي للأمراض المختلفة بالجسم، وعلاج حالات البرد، إلا إنها تعتبر مصدر إلهام الأطباء في صناعة عقاقير طبية من أعشاب طبيعية ونراها تُباع في الصيدليات والمراكز الطبية، مما يدل على فائدتها الفعلية وأهميتها العلاجية.

أسئلة شائعة

  • كيف اتخلص من الكحة الجافة؟

    تناول السوائل التي تعمل على ترطيب الحنجرة، وتجنب التدخين والمدخنين.

  • ما هي مهيجات السعال؟

    الأطعمة والمشروبات ذات الكافيين، وكذلك مشروبات الطاقة.