شرح خطوات زراعة بذور شجرة السمر

sarah

كيفية زراعة بذور شجرة السمر أحد الأسئلة التي تشغل تفكير كثير من المهتمين بزراعة الأشجار والنباتات، حيث تعد شجرة السمر من الأشجار المميزة التي يكثر زراعتها في الوطن العربي، وذلك لأنها تتحمل درجات الحرارة المرتفعة حتى 50 درجة مئوية وقيمتها الغذائية عالية للمواشي فهي تزيد من إدرار الحليب، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

كيفية زراعة بذور شجرة السمر

شجرة السمر تتبع جنس الأكاسيا فصيلة البقوليات تعرف باسم Umbrella Thorn أي المظلة الشائكة، واسمها العلمي هو Acacia tortilis  وفيما يلي طريقة زراعة هذه الأشجار:

  • أولاً يتم إزالة القشرة من البذور، مع العلم أنه أحياناً لا يتم إزالة القشور وذلك في حالة كثرة عدد البذور المراد زراعتها لتوفير الوقت والجهد، لكن إزالة القشرة يزيد من سرعة نمو الشجرة ونسبة الإنتاج.
  • ثم يتم تسخين ماء إلى درجة الغليان ووضع البذور فيه حتى تنتفخ جميع البذور.
  • الآن يتم زراعة البذور في تربة مناسبة وغرسها في التربة على عمق من 1 إلى 2 سم.
  • خلال 4 أيام سوف نلاحظ إنبات الشجرة وخلال 10 أيام سنلاحظ أنها تطول، وبعد ذلك سيكون نموها بطيء بعض الشيء.
  • تنمو شجرة السمر بمعدل 80 سم كل 4 سنوات، لكن تنمو شجيرات السمر بمعدل 100 سم كل موسم.

كيفية زراعة بذور شجرة السمر

التربة والبيئة المناسبة لزراعة شجرة السمر

لكي تنمو السمر جيداً وتعطي إنتاجية عالية يجب زراعتها في بيئة وتربة مناسبة، وفيما يلي أهم المعلومات عن التربة المناسبة لنمو شجرة السمر:

  • التربة القلوية هي تعد أفضل تربة يزرع فيها بذور شجرة السمر لكن يجب أن تكون جيدة الصرف.
  • يمكن زراعة بذور السمر في الكثبان الرملية والتربة الصخرية ولكن الأفضل زراعتها في التربة الرملية لأن حموضتها تتراوح ما بين 9 و 8.3.
  • مع العلم أن شجرة السمر يمكنها النمو في التربة الضحلة والمالحة والتربة التي عمقها 25 سم فقط.
  • تتميز أشجار السمر بقدرتها الفائقة على تحمل الجفاف، لذلك يمكن زراعتها في الصحاري، حيث تمتلك جذور جانبية تمتد لمسافات كبيرة للاستفادة من أكبر قدر من رطوبة التربة.
  • البيئة التي تناسب نمو شجرة السمر هي البيئة الاستوائية وشبه الاستوائية، إلى جانب البيئة الجافة التي يقدر فيها سقوط الأمطار بنحو 100 إلى 1000 ملم.

كيفية زراعة بذور شجرة السمر

مواصفات شجرة السمر

شجرة السمر من الأشجار متوسطة الحجم، وفيما يلي وصف كامل لهذه الشجرة:

الهيكل الخارجي:  تشبه شجرة السمر المظلة كبيرة الحجم، يصل طولها إلى 20 متر تقريباً، أما عرض الشجرة فيبلغ حوالي 13 متر.
الأوراق : تكون في مجموعات تنمو عند العقد، حيث تتكون كل مجموعة من 6 أوراق بحد أقصى، وهذه الأوراق لها سيقان خضراء يصل طولها إلى حوالي 30 مم.
الأشواك: شجر السمر لديه أشوك شكلها مستقيم في منطقة العقد تنمو في أزواج تبعد عن بعضها البعض عند الأطراف بمسافة 5 ملم تقريباً، هذه الأزواج قد تكون مختلفة أو متشابهة في الشكل.
الفروع والأغصان:  فروع شجرة السمر يبلغ قطرها واحد ملم، وهذه الفروع قد يكون لونها أخضر مائل للبني أو أخضر زيتي، أما أغصان الشجرة فلونها رمادي يميل إلى الأسود وقطرها 40 ملم.
الثمار:  لون ثمار شجرة السمر بني وهي تنمو في دائرة بشكل ملفوف أو تنمو في شكل حلزوني يضم 4 لفات.
الأزهار:  تنمو أزهار السمر في أواخر شهر فبراير بحيث يكون عند كل عقدة 4 أزهار، وشكل هذه الأزهار يكون كروي، أما لونها فهو كريمي مائل للون الأبيض.
اللحاء: لون لحاء نبات السمر رمادي مائل للأسود، ويتميز بالملمس الخشن والشقوق الطويلة المتعرجة.

اطلع على:  كيفية زراعة العنب من البذور

في نهاية حديثنا عن كيفية زراعة بذور شجرة السمر يمكننا القول أن طريقة زراعة هذه الأشجار بسيطة جداً لا تحتاج إلى مجهود كبير، حيث تتميز أشجار السمر بالتأقلم في مختلف أنواع التربة.

أسئلة شائعة

  • متى يزرع شجر السمر؟

    أفضل موعد لزراعة بذور أشجار السمر بداية فصل الصيف.

  • كم عمر السمر؟

    أشجار السمر يصل عمرها الافتراضي إلى 200 سنة تقريباً.