ما هو تحليل الدم B-HCG

دكتور عمرو زيدان

نتابع في هذا المقال تحليل الدم B-HCG من خلال موقع فكرة، وسنتابع أيضا فكرة عمل التحليل وكيفية القيام به وعلاقته مع الحمل.

 

ما هو تحليل B-HCG

هو تحليل يتم فيه فحص البول بَحثا عن هرمون ال. HCG الذي يعتبر مؤشرا علي وجود الحمل ويتم البَحث عنه في البول لذلك فهذا التحليل يسمي باختبار الحمل المنزلي وذلك لأنه ليس معقدا ويمكن اجرائه بسهوله في المنزل دون الحاجه لتدخل احد ممثلي الرعاية الصحية المختصين بالتحاليل الطبية ويتوافر هذا الاختبار في الصيدليات الأهَلْية بمسميات كثيرة مثل بيبي تشيك baby check، و ماي مامي my mammy ، وتتوافر بأسعار مناسبة ومنخفضة وفي متناول الجميع.

 

فكرة عمل تحليل ال B-HCG

يحتوي شريط اختبار الحمل علي مادة تتفاعل مع هرمون ال HCG الذي تنتجه المشيمة بداية من تكونها في اول فترات الحمل ليصل إلى الرحم حيث يزيد تركيز الهرمون يوماً بعد يوم مع تقدم الحمل وعند تفاعل مادة الفحص مع الهرمون تنتج علامة حمراء علي الشريط يمكن قراءتها وتكون كالاتي:

  • (+) حالة وجود الحمل
  • (-) في حالة عدم وجود الحمل

وقد تكون علي شكل علامة (|) اذا كانت النتيجة سلبية أو في حالة عدم وجود الحمل، أو تكون (||) في حالة كانت النتيجة ايجابيه او في حالة وجود الحمل، وعند ظهور علامة (|) واحدة مكتوب بجانبها C اذا لا يوجد حمل وفي حالة ظهور علامة (|) واحدة ومكتوب بجانبها T فهذا معناه ان الشريط الذي استخدمته غير صالح للاستعمال ويجب استبداله بشريط اخر.

ويتم اجراء التحليل عن طريق غمس الشريط التحليل في عينة البول والانتظار لمدة خمسة دقائق حتي تظهر النتيجة ويوجد انواع من الاختبارات يتم اجرائها عن طريق اضافة ثلاث قطرات من البول في المكان المخصص والانتظار ل 5 دقائق حتي تظهر النتيجة.

 

متي يتم اجراء التحليل

تأخذ العينة بعد سبعة ايام من تأخر الدورة الشهرية عن موعدها للحصول علي تركيز من هرمون ال HCG يكون كافي لإجراء التحليل لذلك لابد في البداية من تحديد موعد الدورة الشهرية حتي يتم حساب سبعة ايام من تأخرها لإجراء التحليل ويجب التنويه ان مدة الدورة الشهرية تختلف من امرأة لأخري فقد تكون 28 يوم وقد تكون 29 يوم وقد تكون 30 يوم.

 

علاقة هرمون ال HCG بالحمل

بعد عملية التبويض تكون البويضة جاهزة وبانتظار الحيوان المنوي حتي يتم الاخصاب واندماج الحيوان المنوي مع البويضة ثم يتكون الزيجوت الذي ينقسم انقسامات متتالية ليكون المضغة التي تقوم بالسفر لبطانة الرحم وتلتصق بها في اليوم السادس من عملية الاخصاب وحتي تحصل التغذية اللازمة لانقسامها من خلال شبكة الاوعية الدموية الموجودة في جدار بطانة الرحم.

ثم تبدأ بإفراز هرمون ال HCG حيث يزيد تركيزه في البول وفي الدم ويمكن الكشف عنه في كليهما ولكن يفضل البول لأنه اسهَلْ ويمكن اجرائه منزليا ولذلك يفضل اجراء التحليل بعد ما لا يقل عن سبعة ايام من عملية التبويض ففي البداية تكون نسبة الهرمون قليلة لذلك تحتاج الي شريط تحليل عالي الدقة ويستطيع ان يقرأ تلك التركيزات المنخفضة.

ويصل الي مستوي مرتفع بعد 10 ايام من عملية الاخصاب وتزداد نسبته يوما بعد يوم بتقدم الحمل ومن الجدير بالذكر انه حاليا تتوفر شرائط اختبار تستطيع التعرف علي الحمل من اليوم الاول من غياب الدورة الشهرية.

 

 

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول أي تحليل أو وصفة أو أي دواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.