ما هي نسبة فحص ANA

دكتور عمرو زيدان

نتابع في هذا المقال نتحليل ANA وجهاز المناعة من خلال موقع فكرة، وسنتابع أيضا نسبة فحص ANA وطريقة عمل التحليل ونتيجته.

ما هو تحليل ANA وجهاز المناعة

يعتبر جهاز المناعة هو الخط الاول للدفاع عن الجسم ضد اي عدوي او امراض قد تصيبه وتختلف استجابة جهاز المناعة من شخص لآخر وتختلف حسب الجسم المعادي الذي يصيب الجسم او الأنتيجين، فيبدأ الجهاز المناعي بالجلد الذي يعتبر خط الدفاع الاول للحماية من الامراض والميكروبات المنتشرة في البيئة المحيطة.

ثم يأتي دور الأغشية المخاطية الموجودة في الانف ومجري الجهاز التنفسي الذي يمسك بالميكروب ويمنعه من الوصول للرئتين والحمض المعوي الذي يقتل الميكروبات في حالة ان الطعام كان ملوثا واذا تمكن الميكروب من العبور من كل تلك الحواجز المناعية تصبح العملية اكثر تعقيدا حيث يقوم جهاز المناعة بصناعة اجسام مضادة لكل نوع من الاجسام المسببة للأمراض التي تصيب الجسم.

وليس فقط الميكروبات حيث يعمل جهاز المناعة بصور تخصصيه لكل جسم مسبب للأمراض ويقوم جهاز المناعة بتخزين اجسام مضادة لكل انتيجين حتي تكون استجابة جهاز المناعة اسرع اذا اصاب نفس الأنتيجين الجسم مرة اخري.

احيانا يحدث خلل في جهاز المناعة في التعرف علي الاجسام الغريبة ويقوم بمهاجمة خلايا الجسم وينتج اجسام مضادة لها فيصاب الجسم بالإعياء فيلجأ الاطباء لتحيل ال ANA لقياس مدي شدة الاضطرابات المناعية ومعرفة كمية الضرر التي قد تصيب الجسم وهذه الامراض معروفة بالأمراض المناعية الذاتية وتختلف فيما بينها باختلاف الخلايا التي يصيبها جهاز المناعة وتختلف من حيث الشدة ومدي تأثيرها علي الجسم لذلك فإن تحليل ال ANA يعد من افضل الوسائل للكشف عن امراض المناعة الذاتية لأنه يقوم بحساب كمية الاجسام المضادة التي ينتجها جهاز المناعة ضد خلايا الجسم ومدي تأثيرها علي الجسم.

 

ما قبل اجراء الفحص

التوقف عن تناول الطعام لعدة ساعات قبل اجراء التحليل . وقد يكون لبعض الادوية تأثير علي نتيجة التحليل مثل مثبطات المناعة لذلك استشر طبيبك اذا كنت تتناول ادويه قبل اجراء التحليل.

 

طريقة عمل التحليل

يتم عمل التحليل عن طريق عينة دي يتم اخذها من المريض وتوضع علي شريحه خاصه تحتوي علي كواشف تتفاعل مع الاجسام المضادة ان وجدت وتفاعل الكواشف مع الاجسام المضادة للخلايا ينتج عنه بريق فوق بنفسجي يتم التعرف عليه باستخدام ميكروسكوب خاص يعمل بالأشعة فوق البنفسجية حيث يظهر كبريق. وكمية هذا البريق تتناسب مع كمية الاجسام المضادة الموجودة في العينة.

 

نتيجة تحليل ANA

قد يقوم الشخص السليم الذي لا يعاني من امراض المناعة الذاتية بعمل التحليل وتظهر عنده نسبة من الاجسام المضادة لذلك يجب التنويه ان احتواء التحليل علي نسبة من الاجسام المضادة ليس بالضرورة ان تعني وجود مرض معين بل تشير الي احتمالية وجود المرض مما يساعد الطبيب علي البَحث عنه بالشكل الصحيح وذلك حسب النسب التالية :

  • نسبة الحساسية في ايجابية الفحص تصل الي 30% تشير الي وجود الحمي الروماتيزمية او التهابات المفاصل الروماتيزمية ، التهاب الشغاف ، امراض نقص المناعة (الإيدز) ، او امراض السل.
  • نسبة الحساسية في ايجابية الفحص تصل الي 65% تشير الي وجود امراض الكبد او بعض امراض التصلبات.
  • نسبة الحساسية في ايجابية الفحص زيد عن 94% تشير الي وجود امراض الذئبة الحمامية او نتيجة تناول بعض الادوية مثل بروكاياناميد ، بنسيلاميد ، هيدرلازين.

 

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول أي تحليل أو أي دواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.