دعاء اللهم كما بلغتنا شعبان بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين مكتوب

Mariaam

دعاء اللهم كما بلغتنا شعبان بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين مكتوب، وهو من الأدعية التي تُردد على ألسنة المُسلمين قبل مجيء شهر رمضان وهو أعظم الشهور عند المولى حيث تُفتح أبواب الجنة وتُقيد الشياطين وتنزل البركة والخير على جميع المُسلمين وما أجمل أن يتوب المُسلم المُذنب إلى ربه في هذا الشهر الكريم.

دعاء اللهم كما بلغتنا شعبان بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين

المُسلم يشعُر بالسعادة عند اقتراب أجمل ثلاثين يومًأ في العام في من شهر رمضان الكريم ليُضيء الأيام بالأجواء الإيمانية التي تبعث في قلب المُسلم المؤمن بالطمأنينة، والسعادة، وما أجمل أن يتوب المُسلم المؤمن إلى الله-سبحانه وتعالى- ويترُك الذنوب والمعاصي ويُردد أدعية الشهر الكريم.

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان اللهم احفظ لنا أحبابنا واجعلهم يشاركونا أيام الشهر الكريم، اللهم لا تجعل فينا فقيرا ولا محروما وارزقنا الغنى والستر والعافية، اللهم هبنا عملا صالحا يقربنا إليك وقنا شر الفتن.

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان ونحن بخير حال، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم أجرنا من البلاء والمصائب وسيء الأسقام وانزع الخوف من قلوبنا وارزقنا الأمان يا رحيم.

اللهم بارك لنا في شعبان واجعلنا من رواد شهر رمضان، اللهم في هذه الأيام المباركه ارزقنا الحظ الوفير وبعد بيننا وبين القاسية قلوبهم، اللهم ارزقنا الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل واصرف عنا النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

دعاء اللهم كما بلغتنا شعبان بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين من الأدعية التي تُردد على ألسنة الكثير من المُسلمين وللمُسلم الحق في الدُعاء بالأدعية المشروعة في الإسلام وجاء عن أنس بن مالك-رضى الله عنه- قال: “كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ رَجَبٌ، قَالَ: اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ وَبَارِكْ لَنَا فِي رَمَضَانَ” وفي بعض الروايات الأخرى مثل الألباني قال أن الدعاء إسناده ضعيفًا والله أعلى وأعلم، وسنذكر فيما يلي أدعية استقبال شهر رمضان:

دعاء اللهم كما بلغتنا شعبان بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

هذا الدعاء من الأدعية الدارجة على ألسنة المُسلمين فللمُسلم الحق في الدُعاء بما يُريد إلى الله-سبحانه وتعالى- ما لم يشتمل هذا الدعاء على إثمًا أو تعدِ على الإسلام وهذا الدُعاء يظهر خوف المُسلم والدعاء إلى الله-سبحانه وتعالى- ألا يفقد احدًا من أحبابه قبل مجيء شهر رمضان الكريم وهذا لا حرج فيه، لذا سنذكر فيما يلي دعاء اللهم كما بلغتنا شعبان بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين مكتوبًا:

اللهم اجعل رمضان يهل علينا بالخير اللهم بلغنا إياه دون فقد حبيب أو قريب، اللهم اكتب لنا فيه استجابة الدعاء وارزقنا فيه لين القلب وطيب العيش ومغفرة الذنوب، اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إليك.

اللهم بلغنا رمضان ونحن في أفضل حال، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، اللهم احفظ لنا الأحباب وارزقنا النعيم المقيم الذي لا يزول ولا يحول، اللهم طهرنا من الذنوب.

اللهم بارك لنا فيما تبقى من شهر شعبان وبلغنا رمضان ونحن بخير حال، اللهم ارزقنا السلامة والطمأنينة واصرف عنا شر القدر واهدنا إلى الحق اللهم أكرمنا وارحمنا ويسر لنا كل أمر عسير.

دعاء اللهم كما بلغتنا شعبان بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين

صيغ دعاء اللهم بلغنا رمضان

الدُعاء من العِبادات العظيمة، للمُسلم الحق في الدعاء بما يشاء طالما الدعاء مشروع ولا يشمل إثمًا أو تعدِ، ويشتاق المُسلم المؤمن إلى شهر رمضان الكريم، ويسأل الله-سبحانه وتعالى- أن يُبلغه إياه وهو في صحة، وعافية، وقادرًا على أداء العبادات والأعمال الصالحة فيه يغفر له الله-سبحانه وتعالى- الذنوب والمعاصي، لذلك تُعد صيغ دعاء اللهم بلغنا رمضان من أكثر الصيغ الدُعائية التي يُرددها المُسلم كثيرًا، ومنها ما يلي:

  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه، اللهم أعنا على صيامه وقيامه، اللهم لا تحوجنا للقاسية قلوبهم، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، ويسر لنا كل أمر عسير وارزقنا الأمن والسلامة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان واجعل ما قدمناه من طاعة مقبولا، اللهم تب علينا لنتوب واغفر لنا الذنوب، اللهم يسر لنا فعل الخيرات وترك المنكرات، اللهم اغفر لمن رحلوا وتركونا قبل الشهر الكريم.
  • اللهم سلمنا لرمضان بذنب مغفور اللهم اهدنا وتب علينا ويسر لنا كل عسير واجعلنا من الأتقياء، اللهم نقي قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وارزقنا صلاح الذرية وأنعم علينا بالرضا والسعادة.

دعاء اللهم كما بلغتنا شعبان بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين

دعاء اللهم بلغنا رمضان قصير

شهر رمضان الكريم يصوم فيه المُسلمون عن الطعام مُنذ أذان الفجر إلى أذان المغرب والامتناع ليس مُقتصرًا عن الطعام والشراب فقط بل عن المعاصي، والذنوب بأنواعها ويتسابق المُسلمون للتقرُب من الله-سبحانه وتعالى- في هذا الشهر الكريم من خلال الإكثار من العبادات مثل الدُعاء، وفيما يأتي أهم الأدعية المُتنوعة للراغب في نشرها عير مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر أو الواتساب، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم ارزقنا التوفيق في القول والعمل وجنبنا الفواحش واصرف عنا من يضمر لنا الشر ويظهر لنا الخير.
  • اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من الصائمين القانتين ولا تسلط علينا أصحاب الأهواء، اللهم اشف كل مريض ورد كل غائب واهدي كل عاصي ووفق كل طالب علم.
  • اللهم بلغنا رمضان دون فقد حبيب أو قريب، اللهم اجبر قلوبنا واحفظ أحبابنا وارزقنا بر الوالدين والذرية، واجعلنا من السعداء في الدنيا والآخرة.

أدعية يومية في شهر رمضان

يحرص المُسلم على ترديد الأدعية اليومية في شهر رمضان، وتحديدًا الأدعية التي لها فضلًا كبيرًا في استجابة الله-سبحانه وتعالى- في الأيام المُباركة، فقد قال الله-سبحانه وتعالى-: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَان“، بالرغم من عدم ورود أدعية مُخصصة للدعاء بها في أيام رمضان لكن هُناك أدعية مُباركة يستعين المُسلم بها في شهر رمضان، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهمَّ إنّي أعوذُ بك منَ الهمِّ والحزَنِ، والعَجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضلَعِ الدَّينِ، وغلبَةِ الرجالِ.
  • اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي” إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا.
  • أعوذُ بِكلِماتِ اللَّهِ التامَّةِ من غضبِهِ وعقابِهِ وشرِّ عبادِهِ ومن همزاتِ الشَّياطينِ وأن يحضُرونِ.
  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.
  • {إنَّا لِلَّهِ وإنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ}، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وَأَخْلِفْ لي خَيْرًا منها.
  • اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله. يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء. اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك.
  • اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك. أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.

دعاء اللهم كما بلغتنا شعبان بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين يُردد كثيرًا على ألسنة المُسلمين قبل مجيء الشهر الكريم واختلفت الروايات عن صحته لكن لا حرج من الدعاء به طالما لا يحمل إثمًا أو تعدِ على الإسلام.

قد يهمك ايضًا