موضوع تعبير عن الشباب أمل الأمة ومستقبلها

Mariaam

موضوع تعبير عن الشباب أمل الأمة ومستقبلها بالعناصر والافكار ، من أهم الأمور التي يبحث عنها الكثيرون، فالشباب هم عماد الأمة فإن صلحوا؛ صلح المجتمع وتقدم، وهم المسئولين عن بناء المجتمع ونهضته، ونقدم لك عزيزي الطالب من خلال موقعنا موضوع تعبير كامل العناصر عن الشباب ودورهم في المجتمع.

موضوع تعبير عن الشباب أمل الأمة ومستقبلها

موضوع تعبير عن الشباب أمل الأمة ومستقبلها

الشباب هم عماد الأمة ومستقبلها، حيث نجد أن المجتمع لا يتقدم وينهض إلا بالشباب الأقوياء؛ لأنهم أساس المجتمع، لذا نجد أهمية كبيرة للحديث عن موضوع تعبير عن الشباب أمل الأمة ومستقبلها؛ لكي يعرف كل شابًا دوره في المجتمع.

مقدمة عن الشباب ودورهم في المجتمع

عند الرغبة في كتابة موضوع تعبير عن الشباب أمل الأمة ومستقبلها، لابد من التركيز على أن الشباب لهم دوراً كبيراً وأساسياً في بناء المجتمعات، حيث يمثلون قوة عظيمة لا يُستهان بها في المجتمع، وبما أن الشباب يمتلكون الطاقة الحيوية والقوة والطموح فإنهم يمثلون أساس أي تغيير يحدث في المجتمع.

دور الشباب في المجتمع

للشباب دوراً هاماً في العديد من القطاعات سواء في السياسة أو الاقتصاد ومن الأدوار الهامة التي يقوم بها الشباب ما يلي:

دورهم في السياسة

  • الشباب قوة سياسية كبيرة جداً تعتبر أكثر تأثيراً في الحياة السياسية.
  • القدرة على اتخاذ القرارات الهامة في مستقبل وسياسة البلاد وذلك من خلال القيام بإنشاء الأحزاب السياسية المسئولة عن صنع القرارات السياسية.

دورهم في الحياة التقنية

  • يمتلك معظم الشباب عقولاً نابغة ومميزة قادرة على تقديم الاختراعات والابتكارات التي تخدم البلاد، كما يسعون دائماً إلى الابتكار والإبداع في مختلف المجالات.

دورهم في الحياة الاقتصادية

  • يمثل الشباب قوة هائلة في الحياة الاقتصادية، حيث يعمل الشباب في العديد من القطاعات الاقتصادية ويقومون بالإنتاج.

مشاكل شباب المستقبل

نجد أنها الآن أصبح هناك سلوكيات غير مقبولة من الشباب ومنها سوء الأخلاق بل تدنيها كلياً، بالإضافة إلى قلة المعرفة بمبادئ الدين الإسلامي والأخلاق الحميدة.

  • انتشار التدخين بشكل كبير، كما أن العديد من الشباب عاطلون على العمل يقضون معظم أوقاتهم في الجلوس على المقاهي لساعات عديدة.
  • في الفترة الحالية يعاني معظم الشباب من وجود فراغاً كبيراً في حياتهم، وعدم الالتزام بالصلاة وقراءة القرآن الكريم، وقلة المعرفة بأمور دينهم.
  • يعاني بعض الشباب من الخوف من المستقبل وما قد يحدث فيه، بالإضافة إلى جهلهم بالعديد من الأمور منها ثقافات البلدان واقتصاد الدولة.
  • الفقر الشديد الذي يعاني منه معظم الشباب جعل اليأس يحتل قلوبهم وأصبحوا غير قادرين على تحقيق أحلامهم وأهدافهم.
  • كما أنهم يواجهون مشكلة انعدام الثقة والبطالة وسوء التخطيط، ويتعرضون أيضاً للذل من قبل أصحاب السلطات والنفوذ مما يجعلهم محبطين غير قادرين على إنجاز أي شيء.

واجب الدولة نحو الشباب

فيما يلي نعرض لكم توضيحًا لواجب كل دولة نحو شبابها:

الحد من البطالة وتوظيف الشباب لابد أن تقوم الدولة بتوفير فرص عمل مختلفة للشباب والتخفيف من معدلات البطالة المرتفعة، حتى ينهض المجتمع ويتقدم.
دعم اختراعات الشباب واعطائهم الفرصة لنشر علمهم ينبغي على الدولة أيضاً أن تفسح المجال للشباب المخترعين، وتقوم بدعم اختراعاتهم وابتكاراتهم ومساعدتهم في إخراج أفكار جديدة ومميزة للمجتمع.
دعم المنظمات الحكومية والخاصة والشركات بمختلف أنواعها للشباب إن دعم المنظمات الحكومية والخاصة والشركات ومساعدتهم للشباب يمثل عنصراً أساسياً في بناء المجتمعات، حتى يتمكنوا من جعل دولتنا دولة متقدمة ومتعلمة ومنافسة للدول الأخرى.
مساعدة الدولة للشباب عنصرًا مهمًا يحتاج الشباب إلى دعم الدولة لهم والحصول على الدعم من الوطن الذي يعيشون  عليه، ومن ثم يتولون باقي المهمة في النهوض بالمجتمع والسعي إلى تطويره بشتي الطرق.
تشجعيهم على فتح المشروعات الصغيرة على الدولة تشجيع الشباب على فتح المشروعات الصغيرة، والتي قد تكون نواة في البداية لإنشاء المشروعات الكبيرة فيما بعد.

خاتمة تعبير عن الشباب أمل الأمة ومستقبلها

في النهاية نكون قد تعرفنا على دور الشباب في المجتمع وأهم المشاكل الموجودة في الشباب، وتعرفنا أيضاً على دور الدولة تجاه الشباب.

أسئلة شائعة

  • ما هي حقوق الشباب في المجتمع؟

    الشباب له حقوق عديدة في المجتمع، ومنها: الحق في الحصول على التعليم والرعاية الصحية والعمل.

  • لماذا يجب الاهتمام بالشباب ؟

    لأن الشباب هم الفئة المسئولة عن بناء المجتمع وتقدمه.

  • ما هي أهم الخصائص التي يتميز بها الشباب ؟

    القدرة على مواجهة الصعاب والتحدي، والتنمية والابتكار والتجديد والإبداع.