ما هو امتداد وفروع قبيلة العجمان في الكويت

ماريهان

امتداد وفروع قبيلة العجمان في الكويت يسعى البعض إلى معرفته نظرًا لأنها من أكثر القبائل عراقة وأصالة، كما أنها أسهمت في بناء المجتمع الكويتي، ولها فروع وبطون في المجتمع الخليجي والعربي برمته، وأبنائها معروفٌ عنهم الكرم وحُسن الخلق.. وفي موقع فكرة يُمكننا ذكر المزيد عنهم.

امتداد وفروع قبيلة العجمان في الكويت

امتداد وفروع قبيلة العجمان في الكويت

ليس بشيء عُجاب أن تجد الباحثين عن امتداد وفروع عائلتهم العريقة، نظرًا لصيتها الواسع الذي له صدى في المجتمع الخليجي، فها هي قبيلة عجمان وهي من أهم القبائل العربية يبحث أبنائها عن امتدادهم ونسبهم العريق.. فخرًا منهم بقبيلتهم.

فهي ذات عوائل وأفخاذ في مختلف أنحاء الوطن العربي، لأن جذور القبيلة ترعرعت في الجزيرة العربية منذ قرون، لذا كان لأبنائها النصيب الأكبر من الانتشار في الأقاليم العربية.

عدد مواطني الكويت المنسوبين إلى قبيلة عجمان ما يزيد عن الثلاثين ألف كويتي.
القرى والمدن التي يعيشون فيها خيطان، الرقة، الصباحية، الفحيحيل، الأحمدي، الجهراء

عدد أبناء قبيلة العجمان في الكويت

لأبناء قبيلة عجمان النصيب الأكبر مقارنة بالقبائل الأخرى، من حيث العدد في المُجتمع الكويتي؛ لذا اعتُبرت من القبائل الرئيسية هناك، وهذا ما أوجد الفرصة أمام أبنائها ليعملوا في مُختلف المجالات، و تقلدوا أعلى المناصب.

عدد أبناء عجمان من مواطني الكويت تقريبًا ثلاثين ألف
عدد أبناء عجمان في السعودية والكويت حوالي 85 ألف

بطون العجمان في الكويت

ما نعنيه ببطون القبيلة، أي الطبقة الرابعة في امتداد نسبها، وإن كان الباحث يرغب في معرفة أصل أي قبيلة، عليه أن يتطرق في علم الأنساب إلى بطونها وأفخاذها، حتى يعرف العشائر المتفرعة منها، وعليه يرى التشعب في امتدادها في مجتمعه.

أما عن بطون العجمان في المجتمع الكويتي فقد تم حصرها، وهو ما نذكره في حديثنا عن امتداد وفروع قبيلة العجمان في الكويت، في الجدول التالي:

آل خويطر آل ناجعة
آل ريمة آل شامر
آل سفران آل صالح
آل سليمان آل محفوظ
آل مصرا آل هادي

من هو جد العجمان ؟

أصل قبيلة عجمان يعزو إلى قبائل “يام الهمدانية” تلك التي نزحت عن نجران إبّان عهد الإمام التركي، فسكنوا الأحساء وهي أرض بني خالد.

لذا نذكر أنّ قبيلة عجمان ترجع إلى قبيلة يام، وهم من يرجع نسبهم إلى الجد الأكبر في “أولاد هشام بن الغز بن مذكر بن يام بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ“.

أي ينتمي نسبهم إلى “سبأ” ليكونوا هم أولاد عجيم، فيُسمى كل منتسب لقبيلة العجمان بالعجمي، وهي من أهم قبائل البدو على ساحل الخليج العربي، ولها أبنائها في السعودية وقطر والكويت.

لماذا سُمي العجمان بالقنازع؟

يُقال عن أبناء العجمان إنهم سُميوا بالقنازع، وهو ما كان نسبةً لربطة الشعر خاصتهم، فكانت بشكل القزعة، وهو ما يُشبه عُرف الديك، وقد اشتهروا بتلك الربطة وهم في أرض المعركة.

قبيلة العجمان هم ألمان العرب

غنى عن البيان أن قبيلة عجمان اشتهرت بين العرب عامة والشعب الكويتي خاصة بالسيرة الحسنة والتسامح والكرم، ناهيك عن أبنائها الكرام، فهو خيرة شباب الشعب الكويتي.

لمّا كانت قبيلة عجمان من أشرس قبائل العرب لاسيما في الحروب، أُطلق عليها “ألمان العرب” نظرًا لقوتهم في ميدان المعارك، لاسيما فيما عُرف عنهم من بطولات إبّان الحرب العالمية الأولى.

شيخ قبيلة العجمان الحالي

بالاستناد إلى المصادر التاريخية ثبت أن تلك القبيلة عانت من التضارب فيما يتعلق بمشيختها، إلا أنّ شيخها الحالي هو “راكان بن فلاح بن مانع بن حثلين العجمي” ويُسمى “أبو فلاح”.

يشتهر أبناء قبيلة العجمان بكثير من الصفات الحسنة، فهم عائلات مرموقة في المجتمع الكويتي، ولهم الكثير من الإسهامات في مُختلف القطاعات والأصعدة.

أسئلة شائعة

  • هل العجمان من قحطان؟

    نعم، يمتد نسبهم إليهم.

  • كم حكمت العجمان نجد؟

    140 عام.