ما هو أصل قبيلة العياضي

ماريهان

أصل قبيلة العياضي يهم من ينتمون إليها، نظرًا لأنها تضم مجموعة من أبرز الشخصيات، ونعلمُ أنّ الانتماءات القبلية بالسعودية هي محطّ اهتمام مواطنيها، نظرًا للنعرة القبلية، والفخر بأمجاد الأجداد، وفي موقع فكرة نذكر أصل تلك العائلة ومكانتها بين العوائل العربية.

أصل قبيلة العياضي

أصل قبيلة العياضي

لعائلة العياضي اثنين من البطون.. الأولى تعود إلى قبيلة بني تميم ومعظمها هاجر إلى خارج الجزيرة العربية، والثانية إلى قبيلة بني حرب وهم لا يزالون يعيشون في كثير من مناطق السعوديةة بالأخص في منطقة البريدية.

فقد تمت مُصاهرة بين قبائل كثيرة وعائلة العياضي خاصةً القبائل التي تسكن بالجزيرة العربية كساكني البريدة بالأحساء، القصيم، وسط منطقة نجد، المنقطة الشرقية، مثل قبائل الدواسر والسديري والقحطاني.

من هنا نشير إلى أنّ هذه العائلة يرجع أصلها إلى قبيلة حرب العريقة أو الخولان التي عرَّفها النبي -عليه الصلاة والسلام- بهذا الاسم ومدحها مع قبائل أخرى، كما تُنسب عائلة العياضي إلى جلاجل وهو من بني أبي عليان الذين هم من آل العناقر من مبني سعد بن زيد بن مناة بن تميم من بني حرب القديمة ممن سكنوا قديمًا بريدة بالقصيم.

مع العلم أنَّ قبيلة حرب أكبر وأشهر القبائل العربية التي سكنت أراضي شبه الجزيرة لأكثر من 1000 عام، وينحدر منها فروع عديدة من العشائر التي انتشرت بمناطق مختلفة في المملكة العربية السعودية، وقد هاجر البعض إلى بلدان مجاورة أخرى بالأخص الخليج العربي.

ذكر العياضي في علم الأنساب

تم تسميتها بـ العياضات وتم ذِكرها في كثير من الكتب والموسوعات التي سلطت الضوء على عوائل ترجع لقبائل عريقة ومعروفة، من بينهم المؤرخ “محمد الجاسر” في موسوعته المعروفة باسم “جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد”.

بالإضافة إلى أن المؤرخ “حمد الحقيل” ذكرهم بكتابه النفيس “كنز الأنساب”، والكثير أيضًا من المؤرخين والعرابين المعنيين بتوثيق الأنساب.

أبرز بطون عائلة العياضي

كما أشرنا إلى أصل عائلة العياضي وأنها ترتد إلى قبيلتي حرب وبني تميم، نذكر أشهر بطونها المتفرعة منها:

العياضي العتابي العياضي الدوسري العياضي البدراني
تعود لقبيلة حرب الذين نزلوا ببريدة في القصيم، حيث عاشوا فيها بالقرن الثامن الهجري. ذُكر في أصل قبيلة العياضي أن هناك جزء منهم يرجع إلى القبائل الدوسرية، تلك التي سكنت لعقود طويلة شبه الجزيرة العربية. تم تصنيفها من قِبل العلَّامة محمد سليمان بموسوعته بأنها أهم وأبرز عائلات الكويت والجزيرة العربية.
استمروا بها حتى القرن الحادي عشر، ثم هاجر كثير منهم إلى حدود المملكة العربية السعودية والكويت.

ديار العياضي في الكويت

استقرَّ جزء من العائلة الذي ينتمي لقبيلة بني تميم في جلاجل بالكويت، وظهر فيها شخصيات مهمة وصلت لمناصب عُليا بالدولة.

بينما الجزء الآخر هاجر للكويت وعاشوا بمنطقة المرقاب، حيث وصل العديد من أبنائِها إلى مناصب عُليا بالحرس الوطني والقضاء ووظائف أخرى.

أهم شخصيات عائلة العياضي

يوجد بعائلة العياضي بالسعودية العديد من الوجهاء الذين تركوا بالمجتمع السعودي والخليجي بشكل عام تأثيرًا كبيرًا بالحياة السياسية والاجتماعية والإعلامية والاقتصادية منهم:

  • أولاد الشيخ عبد العزيز بن سالم العياضي وابنه أحمد بن عبد العزيز.
  • اللواء عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد العزيز العياضي.
  • معتق العياضي وحامد بن عوض القويضي العياضي.
  • الوجيه السعودي من بريدة الشيخ جرمان بن شامان العياضي.

معتق العياضي السيرة الذاتية

واحدٌ من أبرز شخصيات عائلة العياضي، بات من المشاهير وذكرت المصادر بعض المعلومات عنه.

الاسم معتق ابن منير بن معتق العياضي العمري الحربي.
تاريخ الميلاد 1410هـ/ 1989م
العمر 34 عام
محل الولادة المملكة العربية السعودية
محل الإقامة المدينة المنورة
المهنة شاعر وإعلامي
الديانة الإسلام

في الخليج العربي تُعتبر القبيلة هي الأصل وأساس العوائل، فكلٌ يرغب في معرفة إلى أي قبيلة ينتمي، بالتطرق إلى أصولها في علم الأنساب.

أسئلة شائعة

  • معتق العياضي وش يرجع؟

    يرجع إلى أصول عائلة عمري الحربي.

  • متى لقب العياضي بشاعر العام؟

    عام 2007 وكانت معظم أشعاره في بريدة بالقصيم.