الشلاحي وش يرجع وهل تنتمي إلى قبيلة مطير

ماريهان

الشلاحي وش يرجع؟ هل تنتمي إلى قبيلة مطير؟ كثيرٌ من القبائل العربية انتشرت في ربوع السعودية، فما إن رجعت إلى أصول المشاهير وأصحاب المناصب العليا في المملكة ستجد أنهم ينحدرون من تلك القبائل ذات المكانة العالية، التي اشتهرت قديمًا وما زال أعلامها تأثيرًا ملحوظًا، وفي موقع فكرة نوافيكم بأصل قبيلة الشلاحي وأهم المعلومات عنها.

الشلاحي وش يرجع؟ هل تنتمي إلى قبيلة مطير؟

الشلاحي وش يرجع هل تنتمي إلى قبيلة مطير

تُعتبر عائلة الشلاحي من أكثر العائلات العريقة بالسعودية وأكبرها، ويرجع أصلها ونسبها إلى قبيلة بنو عبد الله من قبيلة مطير العربية.. هذا كما أشار المتخصصون في علم الأنساب.

حيث تُعتبر قبيلة مطير من أكبر القبائل بالسعودية التي انتشرت بشكل كبير بالمملكة، ولكن أهلها يتركزون أكثر بمكة ثم المدينة المنورة، ووصلت للكويت واليمن، كما تمتلك القبيلة فروع وبطون متعددة كبني عبد الله وبربه وبني علوي وتُعتبر أيضًا قبيلة عدنانية فهي امتداد لنسب عدنان.

اختلطت مع القبائل الأخرى فاختلطت الأنساب، وهذا لا يتنافى مع ترابط أهلها المعروفين بالحفاظ على تاريخ العائلة والقبيلة وإرثها، وهي تتركز أيضًا بنجد بشكل ملحوظ.

ديار عائلة الشلاحي

في البداية كانت قبيلة مطير مرتكزة بمكة المكرمة ونجد، ولكن نظرًا لظروف المعيشة والتجارة انتقل أهلها بين الدول ومنهم عائلة الشلاحي.. التي أصبح لها فروع مختلفة بمصر واليمن وأطراف الكويت.

بم اشتهرت عائلة الشلاحي ؟

  • مع مرور الزمن أثبتت العائلة كرمها الزائد.
  • اشتهروا برعايتهم المميزة للمزارع لديهم.
  • أيضًا امتازوا بالطريقة الفريدة التي يقومون باستخدامها في تربية المواشي والإبل.
  • هم أولاد بني عبد الله من قبيلة مطير، يُعرف عنهم حرصهم الكبير على حماية المستضعفين ورحمتهم بالضعيف والفقير.
  • اشتهروا بالشجاعة الكبيرة خاصةً عند كبار وقيادات العائلة في مصر واليمن والكويت والسعودية.
  • يتميز تُجَّارها بالذكاء والفطنة والمهارة بأعمال التجارة.
  • قال عنهم المؤرخين إنهم أسود المعارك.
  • اهتمت عائلة الشلاحي بتربية المواشي والإبل بشكل كبير.. مما جعلها تمتلك سلالات فريدة من الإبل.

بطون عائلة الشلاحي

ها قد أشرنا إلى أنّ الشلاحي تنحدر من مطير، ويوجد الكثير من البطون والفروع في شجرة عائلة الشلاحي، مثل:

عائلة الساير النفيسي الجيعان البراك
رومي الفهد عائلة الفجري عائلة المزين الرجعان
المخلد آل وازع السرهيد الملحم

الشيخ قعيد الشلاحي

كثيرٌ من الشخصيات الأكثر شهرة في السعودية قد استطاعوا تخليد أسمائهم، ورفعة اسم قبيلتهم التي ينحدرون من أصولها، هذا على إثر ثرائهم أو إنجاز قاموا به ظلّ عالقًا في الأذهان.. على غرار ما قام به قعيد الشلاحي.

فقد ولِد وعاش الشيخ قعيد الشلاحي بالرياض، وهو من أبرز شخصيات عائلة الشلاحي، ويُعتبر أكبر مالك للإبل بالسعودية.. حيث اشتهر بامتلاكه العديد من الإبل الشهيرة بالجزيرة العربية التي حصلت على اسم عرنون.

أي التي تخُص الأمير سلطان بن عبد العزيز، واشترى الشيخ قعيد من الأمير سلالة الإبل تلك بقيمة 100 مليون ريال سعودي، فكان يُقدرها ويُلبي حاجاتها بشكل ملحوظ.. دون الحاجة إلى اللجوء لطبيب بيطري.

لم سُميت قبيلة مطير بهذا الاسم ؟

يرجع تسميتها بهذا الاسم إلى بطن المطارنة من القبيلة، ومعنى مطير هو اسم علم مذكر يشير إلى السخي كثير المطر والكريم.

هي صفة مشبَّهة تدل على الثبوت من مطَرَ يوم ممطر مطير، وهو اسم قبيلة كبيرة عربية تستوطن مناطق عديدة بالحجاز ونجد حيث تقع في وسط الجزيرة العربية.

تنقسم هذه القبيلة إلى 3 أجزاء رئيسية، هي علوي وبني عبد الله وبرية، حيث تمتد من الحجاز بين مكة والمدينة إلى نجد بوسط الجزيرة، ومن هضبة تُسمى الصمان تقع في شمال شرق الجزيرة إلى دولة الكويت، وحاليًا ينتشر أهل القبيلة في شبه الجزيرة بكل من العراق والسعودية والكويت.

تُعتبر قبيلة الشلاحي من أعرق القبائل وسلالات العرب، وينحدر منها مجموعة من الوجهاء وأصحاب المناصب العليا، كما أنّ لها وجود بارز في كثير من مناطق الخليج العربي.

أسئلة شائعة

  • هل يوجد قبيلة مطير في مصر؟

    يوجد عرب المطير في مصر ينسبون إلى أبو عياد.

  • هل قبيلة مطير حكمت نجد؟

    نعم، كان لها الغلبة بعد المنافسة على السيادة في وسط نجد، فخلفت الظفيرة.