من هو الدكتور خالد الجديع

ماريهان

من هو الدكتور خالد الجديع؟ وما سبب وفاته؟ هناك الكثير مثل تلك الأسئلة تدور في ذهن الكثير من الناس، وهذا بسبب ما حدث في آخر شهور العام الماضي، والتي جعل العديد يربط بينها وبين وفاته، فهل كانت الوفاة متعمدة أي قتل؟ أم يوجد سبب آخر؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال الفقرات الآتية.

من هو الدكتور خالد الجديع

من هو الدكتور خالد الجديع

دكتور خالد الجديع من مواليد مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وولد في مطلع السبعينات، وقد تربى على المذهب السني، وكان من الأشخاص المحبة للعلم حتى حصل على درجة الدكتوراه في مجال الأدب والنقد في اللغة العربية، ليكون أصغر الأساتذة التي تحصل على هذه الدرجة.

  • ثم بدء مباشرة العمل من خلال جامعة الإمام محمد بن سعود، وعلى مدار الفترة العملية له لم يتوقف عن الدراسة بل حصل على الكثير من الدرجات العلمية من مختلف الجامعات سواء على المستوى العربي أو العالمي، فهو كان يحب العلم بشكل كبير جدا، وهذا كان ينعكس على ما يشرحه للطلبة ومعاملته الجيدة لهم حتى كون علاقة قوية معهم بشكل ملفت.
  • لم يتوقف الدكتور خالد عند هذا الحد فقط، بل كان لديه الكثير من الأعمال الأدبية والكتب التي ذاع صيتها بشكل كبير في جميع أنحاء الوطن العربي وخصوصا بين طلاب وطالبات الجامعة والجامعات الأخرى.
  • ومن أبرز تلك الأعمال كتاب هكذا يفكر وكتاب بوابة السعادة وغيرها من الكتب والمؤلفات الرائعة التي لاقت اهتمام كبير بين جميع الفئات العمرية، بالإضافة إلى المراجع وغيرها، وكان الدكتور يتحدث اللغة العربية الفصحى بكل طلاقة بالتأكيد لأنها مجال دراسته، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.

لماذا تم إيقاف الدكتور خالد عن العمل

على الرغم من أن الدكتور خالد أحد أهم الأساتذة الموجودة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والتي تعتبر إحدى أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية، إلا أنه قد أوقف عن العمل في فترة من الفترات السابقة بسبب انتشار بعد التسجيلات الصوتية التي يقال أنها بصوته وفيها يسيء للدين الإسلامي وقيمه الحميدة.

لكن بسبب حب العديد من الطلاب وغيرهم للدكتور قد دعموه في تلك الفترة وقاموا بنشر العديد من التغريدات على موقع التواصل الاجتماعي التويتر لإيقاف هذا القرار وهو ما حدث بالفعل بعد مسح العديد من تلك التسجيلات، ولم يقف الأمر على ذلك بل وجهوا أصابع الاتهام لإحدى الشخصيات في الجامعة زاعمين أنه من فبرك تلك التسجيلات حتى يوقع بالدكتور في هذا الموقف المهين.

كل هذا حدث قبل وفاة الدكتور بعامين فقط، ولكن منذ بضعة أشهر ظهر مقطع فيديو للدكتور يتحدث فيه عما تم اتهامه به، وبعد انتشاره قال الكثير من الناس أن هذا المقطع يعتبر دليل براءته مما نسب إليه.

سبب وفاة الدكتور خالد جديع

في يوم ٢٨ من شهر أغسطس عام ٢٠٢٢ وقع الخبر كالصاعقة على كل من يعرف الدكتور أو حتى قرأ مؤلفاته، فلا أحد كان يتوقع هذا الأمر في هذا التوقيت تحديدًا وخصوصًا أنه كان مازال في أزمة التسجيلات الصوتية، لذا خرجت الكثير من المسببات للوفاة، فمنها من قال أنه قتل عمدًا ومنهم من قال أنه توفى بسبب ما كان يحدث له من حملات تشويه وغيرها من الأسباب التي ظهرت، ولكن السبب الحقيقي هو صراع الدكتور مع المرض وذلك كان من فترة طويلة جدا، وفي الفترة الأخيرة كانت هناك مضاعفات فأدت إلى الوفاة.

الدكتور خالد جديع أحد أهم أساتذة مجال الأدب والنقد في اللغة العربية على الرغم مما حدث له في آخر أيامه، لذا يجب أن نكن له كل الاحترام.

أسئلة شائعة

  • تخصص الدكتور خالد الجديع؟

    حاصل على دكتوراه في الأدب والنقد.

  • كيف توفى الدكتور خالد؟

    توفى متأثرًا بمضاعفات المرض.