فروع قبيلة آل الرحيل في عمان وأشهر بطونها

ماريهان

فروع قبيلة آل الرحيل في عمان وأشهر بطونها ذكرها المتخصصون في علم الأنساب، باعتبارها من أهم القبائل العربية التي انتشرت في المجتمع الخليجي، وظهروا في تقلّد العديد من المناصب، كما أنها امتازت بامتداد فروعها وبطونها لمناطق كثيرة، وفي موقع فكرة يُمكننا الحديث عن تلك الفروع بالتفصيل.

فروع قبيلة آل الرحيل في عمان وأشهر بطونها

بطون وفروع قبيلة آل الرحيل في عمان

في عمان، ينحدر من قبيلة آل الرحيل 3 بطون يندرج تحتها عشرات العوائل التي لها كثير من الإسهامات في مُختلف المجالات بدول الخليج العربي.

بطون آل الرحيل
بنو مسروح بنو سالم بنو عبد الله
  • كما يُنتسب إليهم بنو عمر وزبيد الحجاز.
  • من فروعهم “فرع ميمون” وهو ميمون بن المسافر بن عمرو بن زياد بن سليمان بن حرب بن سعد.
  • من فروعهم كذلك (أبناء صبح، أبناء السريحي، بنو يحيى، الرحلة، الأحامدة، أبناء المحمدي من نسل محمد بن ميمون).

عوائل آل الرحيل

ما ذكرناه أعلاه هم بطون وفروع قبيلة آل الرحيل في عمان، إلا أن تلك البطون بدورها تنقسم إلى عدد من العوائل، يُمكننا ذكرها على النحو التالي:

ذو سويلم عائلة ذو راشد عائلة ذو مرشد
ذو صويلح المنجمي عائلة ذو صالح
ذو عقيله عائلة الدبيجي عائلة ذو عيد
ذوو زبن ذو سويلم ذو مرشد
رويعي جبراني الجميلي
الصويدري ذو فراج ذو ملفي
عائلة ذو عايد الحمراني عائلة المسيعيدي
العرقوبي الغرابي العويندي

نسب قبيلة الرحيلي

إنّ قبيلة آل الرحيل تنحدر في سلطنة عمان من نسل (آل الرحيل بن سيف بن هبيرة بن أبي وهب بن عمرو بن عائد بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب).

لذا فهم ينحدرون من قبيلة حرب في عمان، تلك التي تعتبر من أشهر القبائل العربية في الخليج العربي، والتي عُرف عنها حفاظها على تقاليدها وعاداتها منذ قرون.

ديار قبيلة آل الرحيل

يتواجد أبناء آل الرحيل بكثرة في عمان، لاسيما في منطقة صحار وهي من ولايات محافظة شمال الباطنة، الموجودة بشمال سلطنة عمان، ناهيك عن تواجدهم الملحوظ في المملكة العربية السعودية واليمن، فهم ينتشرون في مختلف الدول العربية.

هل قبيلة آل الرحيل من قريش في عمان؟

ذُكر في كتاب “إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان” بيان في أصول العرب، وذُكر فيه أن من القبائل العربية المنسوبة إلى قريش في عمان هم آل الرحيل المعروفون في صحار.

صفات أبناء آل الرحيل

يُذكر عن آل الرحيل أنهم معروفون بالكرم والشجاعة، ولديهم سيرة حسنة بين غيرهم من القبائل، ويتفرعون إلى عدة بطون وفروع وعشائر وعائلات، لاسيما في الحجاز والطائف وعمان.

ناهيك عن تواجد أبنائهم في كثير من المناصب الدبلوماسية والعسكرية في دول الخليج، ومن هنا كانت شهرة القبيلة، وكان كذلك فخر أبنائها بقبيلتهم.

أبرز أبناء آل الرحيل

من بطون وفروع قبيلة آل الرحيل في عمان تجد من تقلّد منصبًا مرموقًا، وآخر كانت له إسهامات جليّة في الكثير من المجالات، فكان أبناء آل الرحيل من الشخصيات المرموقة.

فقد تميزوا بإنجازاتهم في المجالات السياسية والإدارية والعلمية، بل ومجالات التعليم والطب والهندسة، ونذكر من أهم شخصيات قبيلة الرحيلي:

الشيخ سليمان بن سليم الله بن رجاء الرحيلي
اللواء الركن علي بن دخيل الرحيلي
عالم تقي محبوب بن الرحيل
العلامة القدوة محمد بن محبوب
أفضل إمام بعمان سعيد بن عبد الله بن محمد بن محبوب بن الرحيل

واحدة من أكثر القبائل شهرة في الخليج العربي هي قبيلة آل الرحيل، عُرف أبنائها بتميّزهم على الساحة السياسية ومُختلف القطاعات، وكانت لهم إنجازات عدّة، فيكفي أنهم ينحدرون من قبيلة حرب.

أسئلة شائعة

  • ما هي أكبر قبيلة في السعودية؟

    قبيلة عنزة.

  • هل قبيلة حرب من قريش؟

    هي في الأصل قبيلة خولانية قحطانية.