أسماء احسن 5 أطعمة تحتوي على الزنك

Mariaam

يبحث الكثير من الناس عن أفضل 5 أطعمة تحتوي على الزنك، وذلك لما به من عناصر وفيتامينات مهمة جدًا لبناء جسم الإنسان، سواء للرجال أو النساء، ويفضل العديد من الناس الحصول عليه من مصادر طبيعية غذائية، بدلًا من الحصول عليها بصورة كيميائية على هيئة أقراص دوائية، وذلك كي تكون الاستفادة مضاعفة.

أفضل 5 أطعمة تحتوي على الزنك

تتعدد مصادر حصول الانسان على الزنك من المواد الغذائية الطبيعية، وذلك لما يحتويه الزنك من فوائد عديدة للجسم لكلٍ من الرجال، والنساء، ومن أمثلتها ما يلي:

أولًا: اللحوم

أفضل 5 أطعمة تحتوي على الزنك

تتعدد المصادر الغذائية التي يمكن أن يحصل منها الانسان على نسبة معدن الزنك المطلوبة لجسمه، وهي مثل: المأكولات البحرية كالمحار، إلى جانب اللحوم والدواجن، حيث:

الفوائد الغذائية باللحوم
  • يحتوي كل 100 غرام من اللحم المفروم على 4.8 مللي جرام من معدن الزنك، أي ما يعادل 43% من الحصة اليومية السليمة المطلوبة من المعدن.
  • إلى جانب ذلك تحتوي اللحوم على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل: الحديد، ومجموعة فيتامين ب البروتين.
النسبة الصحيحة لتناول اللحوم
  • من الضروري الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة غير المعالجة للحفاظ على النظام الغذائي المتوازن للجسم.

ثانيًا: المكسرات

أفضل 5 أطعمة تحتوي على الزنك

تناول مقادير مناسبة من المكسرات يعمل على تحسين مستويات الزنك في جسم الإنسان، وذلك لما به من مستويات مرتفعة، حيث:

الفوائد الغذائية بالمكسرات للمكسرات بأنواعها العديد من الفوائد لما بها من عناصر وفيتامينات هامة، مثل :الدهون الصحية، وعدد من الفيتامينات والمعادن، والألياف الغذائية.
أمثلة على المكسرات المفيدة اللوز ، والكاجو، والفول السوداني، إذ يحتوي كل 28 جرام من الكاجو على نسبة 14% من الحصة اليومية للزنك المطلوبة للجسم.

ثالثًا: البقوليات

أفضل 5 أطعمة تحتوي على الزنك

تعتبر البقوليات بمختلف أنواعها موادًا ضمن أفضل 5 أطعمة تحتوي على الزنك، حيث تحتوي نسبة كل 100 غرام من العدس المطبوخ على 12% من الحصة اليومية الموصي بها من معدن الزنك، حيث:

الفوائد الغذائية  البقوليات تحتوي البقوليات على مادة الفايتات، والتي تعيق عملية امتصاص الجسم من الزنك، وبالتالي لن يستطيع جسمك الاستفادة منها كثيرًا، وتعد المواد الغذائية النباتية للزنك أقل كفاءة، وفعالية مقارنة بالمصادر الحيوانية.
النسبة التي ينصح بتناولها من البقوليات يفضل تناول البقوليات على فترات متباعدة وبنسبة بسيطة لتجنب الإصابة بعدد من الأمراض مثل: النقرس.

رابعًا: البيض

أفضل 5 أطعمة تحتوي على الزنك

يحتوي البيض على كمية لا بأس بها من معدن الزنك، إذ تحتوي كل بيضة كبيرة على ما يقارب نسبة 5% من الحصة اليومية التي ينصح بها لتناوله، إلى جانب ذلك فللبيض فوائد صحية متعددة، حيث:

فوائد الغذائية بالبيض يحتوي البيض على العديد من المعادن، والدهون الصحية،  والفيتامينات
النسبة التي ينصح بتناولها من البيض يجب الاعتدال في تناوله لتجنب الإصابة بأعراض صحية سيئة.

خامسًا: المأكولات البحرية الصدفية

أفضل 5 أطعمة تحتوي على الزنك

تعتبر المأكولات البحرية الصدفية ضمن أحد أهم المصادر الصحية، والمهمة للحصول على الزنك من عناصر غذائية طبيعية، حيث:

فوائد البحريات الصدفية تعتبر المأكولات البحرية الصدفية مأكولات ذات سعرات حرارية منخفضة، إذ يحتوي المحار على 32 مللي غرام، أو نسبة 291٪ من الحصة اليومية التي ينصح بها الأطباء من الزنك.

ينصح الأطباء المرأة الحامل بالحصول على كميات جيدة منها وطهيها جيدًا، وذلك لتجنب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

أمثلة عليها الجمبري، سلطعون ألاسكا، وبلح البحر.

بعد أن تعرفنا على أمثلة من أفضل 5 أطعمة تحتوي على الزنك، يمكنك الآن التمتع بالمواد الغذائية الطبيعية ذات الفوائد العديدة للجسم، إلى جانب مادة الزنك، فالأطعمة الطبيعية مثل: الفواكه، والخضروات، وغيرهم من مصادر غذائية طبيعية تعتبر الأفضل في العلاج الطبي الطبيعي للجسم.

أسئلة شائعة

  • ما هي أهم مصادر الزنك الطبيعية؟

    اللحوم.

  • هل يمكن الحصول على الزنك من الأدوية؟

    نعم، فهناك الكثير من المنتجات الدوائية التي تم طرحها في الصيدليات.