شرح خطوات تنظيف البيت قبل رمضان 9 خطوات هامة

Mariaam

خطوات تنظيف البيت قبل رمضان من الأشياء التي يجب على كل ربة منزل معرفتها قبل حلول شهر رمضان، وذلك حتى يكون المنزل نظيفًا ومرتبًا وتستطيع القيام ببعض العزومات واستقبال الاشخاص به دون إحراج أو خجل من الشكل العام للمنزل، أو المتعلقات التي تتواجد به بشكل غير مرتب.

خطوات تنظيف البيت قبل رمضان

خطوات تنظيف البيت قبل رمضان

تسعى كل امرأة ان يكون منزلها مرتبًا وجيدا ومنظمًا قبل حلو شهر رمضان وذلك بسبب ضيق الوقت الذي يوجد به في تحضير الطعام والقراءة القرآن والقيام ببعض الأعمال الأخرى، فأنها تقوم بتنظيف كافة ارجاء المنزل قبل حلول رمضان حتى يكون البيت نظيفًا للغاية، ومن اهم خطوات تنظيف البيت قبل رمضان والتي يجب ان تتبعها كل سيدة، وهي:

  1. القيام بغسل الستائر قبل رمضان بمدة لا تقل عن أسبوع وتركها ثم معاودة تعليقها مرة أخرى قبل رمضان بيومين حتى يكون لهم زهوتها ونظيفة.
  2. في بعض الحالات تقوم المرأة بغسل بعض السجاجيد المتسخة وتركها تجف في الهواء الطلق ثم فرشها قبل حلول رمضان بيومين أو ثلاث على الأكثر.
  3. إزالة بعض الأتربة والاوساخ التي تتواجد في كافة أنحاء المنزل باستخدام قطعة مبللة من القماش.
  4. أنظف كافة ارجاء المنزل باستخدام المياه والصابون لإزالة الأتربة والاوساخ وتلميع الأرضية بالمنظف.
  5. يتم أيضًا تنظيف المطبخ وذلك عبر إزالة الأوساخ العالقة به والدهون التي تتواجد على الحوائط عبر مُزيل الدهون والذي يجب استخدامه بحرص على أيدينا؛ حتى لا نتعرض إلى الحروق في بعض الأحيان.
  6. جرد كافة أنحاء المطبخ والتعرف على ما ينقصه حتى يتم شرائه قبل رمضان حتى لا يداهمنا الوقت ولا نستطيع الحصول عليه في وقت قصير.
  7. القيام بغسل الأواني والمقالي جيدًا حتى يتم استخدامها بشكل نظيف.
  8. تفريغ خزانة المطبخ وإزالة العوالق والشوائب بها وتنظيفها جيدًا ثم إعادة رص الأدوات والمنتجات مرة أخرى.
  9. إزالة أرفف الثلاجة وغسلها جيدًا ومسح الثلاجة من الداخل وإعادة الأرفف مرة أخرى إلى أماكنها وفي حالة ما إذا يتواجد بعض الروائح الكريهة في الثلاجة نضع قطعة من الفحم غير مشتعلة أو لمونة مقطعة نصفين وتقوم بسحب كافة الروائح الكريهة من الثلاجة وتركها برائحة منعشة وجيدة.

الحفاظ على نظافة المنزل

خطوات تنظيف البيت قبل رمضان

حتى تستطيعين الحفاظ على نظافة المنزل الذي قمتي بتنظيفه وعدم تعرضه إلى الأوساخ أو من الممكن أن يحتاج إلى تنظيف مرة أخرى، لا بد من اتباع النصائح التالية حت تُحافظين على ما قُمتي به، وهى:

  • لا بد من الحفاظ على نظافة المطبخ، غرفة المعيشة، المائدة أو غرفة النوم أيضًا.
  • القيام بخلع الأحذية قبل الدخول إلى المنزل حتى لا تتسخ الأرضية أو السجاد.
  • وضع بعض السلات في بعض أرجاء المنزل حتى يتم المخلفات بها ولا بد من إلزام الأولاد بتفريغها يدويًا.
  • تخصيص مكان لوضع الملابس المتسخة به وتجميعها في نهاية اليوم ثم غسلها.
  • منع تناول الطعام في غرفة النوم حتى لا يتسخ السرير أو الأرضية.

التنظيف لا يقتصر على شهر رمضان فقط فلا بد من اتباع كافة قواعد النظافة في كل يوم، وذلك حتى يتم الحفاظ على البيت نظيفًا ولا يعلق به الأوساخ أو تظهر به الأتربة.

أسئلة شائعة

  • من أين ابدأ تنظيف البيت؟

    القيام بإزالة كافة الأوساخ العالقة على رخامة المطبخ، نقع الشفاط في محلول التنظيف، إزالة السجاد ووضعه جانبًا وتنظيف الأرضية ومسحها بالماء والخل والملح.

  • كيف يتم تنظيف الحمام؟

    يتم ارتداء القفازين ومن ثم تفريغ ماء المرحاض، سكب بعض المنظفات داخل المرحاض القيام بفرك الوعاء باستخدام الاداة الخاصة به ثم شطفها بالماء.