احسن 5 طرق لتجنب مرض السكر

Mariaam

أفضل 5 طرق لتجنب مرض السكر يمكن اتباعها بكل سهولة، حيث إن مرض السكري هو أحد الأمراض المزمنة وأكثرها شيوعًا في جميع أنحاء العالم، كل عام يؤثر على الملايين بسبب الخيارات الجينية وسوء نمط الحياة والنظام الغذائي، ويصاحب هذا المرض العديد من الأمراض الأخرى، مثل: أمراض القلب ومشاكل الفم والزهايمر والفشل الكلوي.

أفضل 5 طرق لتجنب مرض السكر

أفضل 5 طرق لتجنب مرض السكر

يعاني عدد كبير من الناس في جميع أنحاء العالم من مرض السكري كل عام، وهناك أسباب للمرض، وعلى رأسها عوامل وراثية تهدد من لديهم تاريخ عائلي من مرض السكري، إليك أفضل 5 طرق لتجنب مرض السكر:

 علاج ارتفاع ضغط الدم

عادة ما يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، لذلك يجب استشارة الطبيب لعلاج ارتفاع الضغط وقياسه باستمرار حتى لا يتجاوز المعدل الطبيعي 120/80 ملم زئبق لمن هم دون السن من 65.

إنقاص الوزن

يتسبب الوزن الزائد في حدوث اضطرابات في الأنسولين، مما يعيق التحكم في نسبة السكر في الدم، لذلك ينصح الأطباء بالحفاظ على وزن صحي من خلال تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون وممارسة الرياضة بانتظام.

 تجنب الزيوت وتقليل الكربوهيدرات

أظهرت الدراسات أن الزيوت النباتية المهدرجة والدهون المتحولة الأخرى تساهم في الإصابة بأمراض القلب وقد تساهم أيضا في الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، كما ينصح الأطباء بتجنب تناول الأطعمة مثل الأرز الأبيض والحبوب الجافة، لأنها غنية بالكربوهيدرات المكررة، والأطعمة المصنعة والمقلية، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات، مما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.

تقليل الكافيين والتوقف عن التدخين

أظهرت الدراسات أن تناول أكثر من 4 أكواب من الشاي والقهوة يوميا يضاعف من خطر الإصابة بمرض السكري، لذلك يوصى بتقليل هذه الكمية إلى كوب أو كوبين فقط، كما يتسبب التدخين أحيانا في الإصابة بمرض السكري، وكذلك أمراض القلب وسرطان الرئة، اعتمادا على الموقع.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالفاكهة والخضروات

تعمل الأطعمة الغنية بالألياف، وكذلك الخضروات التي تحتوي على الألياف الغذائية، على تنظيم نسبة السكر في الدم، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، كما يجب إضافة الكثير من الفواكه الطازجة التي تحتوي على الألياف إلى النظام الغذائي للوقاية من مرض السكري.

 

  •   ما هو مرض السكري من النوع 2؟

داء السكري من النوع 2 هو مرض مزمن يحدث عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، أو عندما لا تستطيع خلايا الجسم الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين، وهو ما يعرف بمقاومة الأنسولين، عندما يصبح الجسم غير قادر على الحفاظ على المستويات الطبيعية للسكر في الدم، فبدلًا من انتقال السكر إلى الخلايا التي تحتاجه للحصول على الطاقة، يتراكم السكر في مجرى الدم وبمرور الوقت، تؤدي هذه المستويات العالية من السكر إلى العديد من المضاعفات التي نراها لدى مرضى السكري.

 

  •   ما هي العوامل التي تزيد من خطر مرض السكري من النوع 2؟

هناك عوامل لا يمكن السيطرة عليها أو تغييرها، مثل العوامل الوراثية، وهناك عوامل أخرى تتعلق بنمط الحياة، وتشمل هذه العوامل: مرحلة ما قبل السكري، السمنة أو زيادة الوزن، العمر فوق 45 سنة، خلفية عرقية، ارتفاع ضغط الدم، سكر الحمل، انخفاض وزن الطفل عند الولادة، نمط حياة مستقر، تكيس المبايض، الإصابة بأحد الأمراض التالية؛ أمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب والتدخين.

 

في نهاية المقال يمكننا القول إن مرض السكري المزمن ممكن أن تقوم بتجنبه فقط بتغيير بعض العادات الخاطئة المسببة لوجوده، فهو مرض خطير يصاحبه مشاكل عديدة أخرى.