6 معلومات عن عشبة كف مريم قيمة

sarah

معلومات عن عشبة كف مريم هي من المعلومات المهمة التي يحتاجها الكثير من الناس، في عشبة كف مريم هي من الفصيلة اللويزية واسمها العلمي Vitex Agnus-Castusوهي عشبة تتميز بثمار لها حجم يعدل تقريبًا حجم حبة الفلفل الأسود، أما الجزء المستخدم من عشبة كف مريم فهي ثمارها وأوراقها المجففة، أما ازهارها فهي ذات لون بنفسجي.

معلومات عن عشبة كف مريم

عشبة كف مريم العديد من الفوائد، وأهم هذه الفوائد:

تخفيف آلام الثدي:   أشارت دراسة علمية نشرتها صحيفة The breast إلى أن شرب نقيع عشبة كف مريم تساهم بصورة فعالة في التخفيف من آلام الثدي عند النساء
التخفيف من الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية:   أشارت العديد من الأبحاث الطبية أن قيام المرأة بشرب نقيع عشبة كف مريم يساهم بصورة فعالة في التقليل من المشاكل التي تسبق الحيض، كآلام الثدي وتشنجات عضلة الرحم والتورم في المهبل.
التقليل من أعراض المتلازمة التي تسبق المحيض:   إن قيام المرأة بتناول عشبة كف مريم، من شأنه أن يخفف كثيرًا من متلازمة المحيض، كالانفعال والاكتئاب وتغير المزاج والغضب، وكذلك الإمساك.
التقليل من المشاكل المصاحبة لانقطاع الطمث:   حيث بينت الأبحاث أن تناول الزيت المستخلص من عشبة كف مريم يخفف كثيرًا من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث كجفاف المهبل وعدم انتظام الدورة الشهرية.

تأثير عشبة كف مريم على الخصوبة

سنقوم بالحديث عن دور عشبة مريم في تعزيز الخصوبة وذلك من خلال النقاط التالية:

  • إن تأثير عشبة كف مريم على عملية الخصوبة ما يزال غير مثبت تمامًا، فقد أشارت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Electronic Physician إلى أن مستخلص عشبة كف مريم يفيد في حالات العقم لدى الرجال والنساء.
  • حيث أن ثمار عشبة كف مريم تحتوي على كمية من حمض اللينوليك والذي بدوره يرتبط ببعض مستقبلات الإستروجين، مما يتسبب في تحريض جينات الإستروجين.
  • كما أظهرت دراسة تم نشرها في مجلة BMC عام 2014 أن عشبة كف مريم تحتوي على مركبات تقوم بالارتباط بمستقبلات هرمون الدوبامين داخل الدماغ، وبالتالي التقليل من هرمون البرولاكتين.
  • من المعروف طبيًا أن زيادة إفراز هرمون البرولاكتين يؤدي إلى تقليل إفراز هرمون البروجسترون في المرحلة الأصفرية من الدورة الشهرية.
  • إن الزيادة الكبيرة في تركيز هرمون البرولاكتين في الدم الساكن تساهم في زيادة احتمالية العقم.
  • وعليه وبما أن عشبة كف مريم تقوم بالتقليل من إفراز البرولاكتين، لذلك فإن تناول هذه العشبة سوف يساهم في تعزيز الخصوبة عند النساء.
  • أما بالنسبة للرجال فقد أشارت دراسة نشرت عام 2007 أن تناول الرجال لعشبة كف مريم قد يزيد من إفراز هرمون التستوستيرون، وبالتالي زيادة الخصوبة عند الذكور.

معلومات عن عشبة كف مريم

دور عشبة كف مريم في التقليل من تضخم البروستات

سنقوم بالحديث عن دور هذه العشبة في التقليل من خطر تضخم البروستات عند الرجال، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • إن تضخم البروستات الحميد يحدث عند معظم الرجال، أما سرطان البروستات فيحدث عندما تبدأ خلايا البروستات بالتكاثر بشكل غير مسيطر عليه.
  • وقد أشارت دراسة تم نشرها في مجلة Planta Medica عام 2005 أن قيام الرجال بتناول القليل من عشبة كف مريم، يساهم في التقليل من تكاثر ونمو خلايا البروستات.
  • وبالتالي التقليل من خطر تضخم البروستات، كما تفيد عشبة مريم بالتخفيف من حدوث تضخم حميد في خلايا البروستات.

وعليه نكون قد سلطنا الضوء إلى معلومات عن عشبة كف مريم ومن الجدير بالذكر أن عشبة كف مريم تعتبر من الأعشاب الآمنة التي ليس لها أي أعراض جانبية، فلقد أظهرت الأبحاث أنه من النادر أن تتسبب هذه العشبة بالغثيان والدوار المترافق مع القلق وقلة النوم وزيادة الوزن

أسئلة شائعة

  • ما هي الأشكال التي تتوفر فيها عشبة كف مريم؟

    تتوفر على شكل مكملات غذائية، كما تتوفر ثمارها المجففة على شكل كبسولات أو سائل.

  • هل لعشبة كف مريم تأثير على الإدراك والتعلم؟

    نعم حيث تقلل عشبة كف مريم من الخرف، كما تزيد من مستويات الذاكرة والتعلم.