استراتيجية غلق الدرس

Mariaam

ما هي استراتيجية غلق الدرس؟ وما هي أنواع غلقه؟ يُعد غلق الدرس واحدًا من المهارات التي يتبعها كافة المعلمين والمعلمين بعد الانتهاء من شرح الدرس والتي تختلف من مدرس إلى آخر، وذلك حتى يقوم المُعلم بتثبيت المعلومة الذي قام بشرحها من قبل عبر الوسيلة المُتبعة غلق الدرس.

استراتيجية غلق الدرس

استراتيجية غلق الدرس

تتعدد استراتيجيات غلق الدرس الذي يتبعها عدد من المُعلمين والمُعلمات، ويكمن أهمية غلق الدرس واختيار الوسيلة المناسبة وغلقه في تثبيت المعلومة التي تم شرحها مُسبقًا، ويجب أن يكون المُعلم على علم أن اختيار استراتيجية غلق الدرس لا تقل اهمية عن استراتيجية بدأ الدرس أيضًا، على الرغم من أن الوقت لا يُداهم المدرس في نهاية الأمر ولكنه يجب اختيار طريقة جيدة وغلقه، ومن أفضل تلك الطرق التي يمكن غلق الدرس بها، هي:

أولًا: تقديم ملخص من قبل بعض الطلاب

وهذه تُعد من أفضل الطرق التي توضح مدى التفاعل الكبير بين الطالب والمُعلم، وذلك يتم بعد الانتهاء من الدرس يختار المُعلم طالبًا بشكل عشوائي يقوم بتقديم مُلخص سريع عما قام المُعلم بشرحه في الحصة كاملًا، بحيث لا يقل مدة ذلك المُلخص عن دقيقة واحدة، ولكن يجب الانتباه أن تلك الطريقة لا تجدي نفعًا في حالة ما إذا كان عدد الطلاب كبير فهي من الطرق الفعالة إذا كان عدد الطلاب صغيرًا يستطيع المُعلم اختيار الطالب بدقة ووضوح.

ثانيًا: استخدام تذاكر الخروج

على الرغم من أنها ليس من الطرق الشائعة ولكنها واحدة من إحدى استراتيجية غلق الدرس التي يتبعها بعض المُعلمين، وهى عبارة عن ورقة يكتب بها الطلاب ما تعلموه من الحصة والمعلومات التي استطاعوا تحصيلها أثناء حضورهم ووضعها في صندوق أثناء الخروج وكتابة أسماءهم عليها حتى يستطيع المُعلم التمييز بينهم.

ثالثًا: الاستعانة ببعض الأسئلة الإبداعية

وفي تلك الاستراتيجية يقوم المُعلم بتدريب الطُلاب على بعض الأنشطة التي يمكن أن يقومون بها بعد الانتهاء من الدرس، مثل:

  • العواصف الثلجية : وهي تُشبه تذكرة الخروج حيث يقومون الطلاب بكتابة ما تعلموه في قصاصة من الورق وتكويرها ويختار المُعلم الطالب بشكل عشوائي ويُلقيها في الهواء ويلتقطها شخص آخر ثم يقرأها بصوت مرتفع.
  • كتابة الأسئلة من قبل الطلاب أنفسهم: من الطرق الفعالة والتي تُظهر مدى التفاعل بين الطالب والمُعلم، والتي تظهر في إخراجه لبعض الأسئلة من الدرس الذي قام المُعلم بشرحه من قبل.
  • لعب الأدوار : هي من الطُرق اللطيفة والتي تظهر الطابع المسرحي لبعض الطُلاب حيث يختار المُعلم طالبًا بشكل عشوائي يقوم بشرح ما قام به المُعلم بشكل بسيط في نهاية الحصة لمعرفة الحصيلة المعلوماتية التي استطاع الطالب الحصول عليها أثناء الحصة.

ما هى أنواع غلق الدرس؟

تتعدد أنواع غلق الدرس والتي يجهلها الكثير من المُعلمين أثناء إقدامهم على الانتهاء من الدرس، وعبر الجدول التالي سنتعرف على النوعين الأساسيين في غلق الدرس، ألا وهما:

الغلق الجزئي الغلق النهائي
هو الانتهاء من جزء مُحدد من الدرس، والتمهيد لبدء جزء آخر هو الانتهاء من الدرس بشكل نهائي وانتهاء الحصة أيضًا
إنهاء المناقشة حول الجزء الذي تم شرحه الانتهاء من وحدة تعليمية بالكامل أو درس نهائي
التمهيد لبدء جزء آخر القيام بإبراز النقاط المهمة في الوحدة التي تم شرحها
العمل على توظيف مهارة التلخيص بشكل صحيح وبسيط                            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استخدام بعض الوسائل والأساليب كوسيط علمي                          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

استراتيجية غلق الدرس لا تقل اهمية عن طريقة بدأ الدرس ولكن على العكس بل هي من الطرق المهمة حتى يستطيع الطالب تحصيل أكبر قدر من المعلومات عبر الدرس الذي شُرح.

أسئلة شائعة

  • هل هناك طرق أخرى لغلق الدرس؟

    نعم، تقديم أسئلة عن إجابات جاهزة، طرح الأسئلة والغناء.

  • كيف يحصل الأستاذ الدرس؟

    من خلال القيام بذكر أهم النقاط التي تم شرحها في الدرس.