موضوع تعبير عن الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية

Mariaam

موضوع تعبير عن الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية بالعناصر والافكار كامل من المواضيع المهمة التي يطلبها المعلمون بالمدارس من الطلاب والطالبات للبحث عن تفاصيل التغيرات المناخية التي نواجها اليوم، ونتعرف على ماهية أسبابها وأثرها على معالم البيئة، حيث إنها ظاهرة قد بدأت من القرن الماضي.

موضوع تعبير عن الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية

موضوع تعبير عن الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية

ذوبان الأنهار الجليدية، ومستويات سطح البحر آخذة في الارتفاع، والغابات السحابية تموت، والحياة البرية تتدافع لمواكبة التغيير العالمي، وأصبح من الواضح أن البشر تسببوا في ارتفاع درجات الحرارة في القرن الماضي من خلال إطلاق غازات احتباس الحرارة أثناء قيامها بتزويد حياتنا الحديثة بالطاقة، التي يطلق عليها غازات الاحتباس الحراري، ومستوياتها الآن أعلى من أي وقت مضى في 800000 سنة الماضية، مما يسبب أضرارًا بيئية شديدة.

مقدمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري وتغيير المناخ

لا يشمل تغير المناخ ارتفاع متوسط درجات الحرارة فحسب، بل يشمل أيضا الأحداث المناخية المتطرفة، وتغير مجموعات الحياة البرية وموائلها، وارتفاع مستوى البحار، ومجموعة من التأثيرات الأخرى.

ما هي ظاهرة الاحتباس الحراري؟

غالبا ما نطلق على النتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري، ولكنها تسبب مجموعة من التغييرات في مناخ الأرض، أو أنماط الطقس طويلة المدى، والتي تختلف من مكان إلى آخر، بينما يعتقد الكثير من الناس الاحترار العالمي وتغير المناخ كمرادف، يستخدم العلماء مصطلح “تغير المناخ” عند وصف التحولات المعقدة التي تؤثر الآن على أنظمة الطقس والمناخ على كوكبنا، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن بعض المناطق تزداد برودة على المدى القصير.

تأثير تغير المناخ على البيئة

يؤثر تغير المناخ على النباتات والحيوانات في القطب الشمالي، على الرغم من أن العلماء لا يعرفون بالضبط ما الذي قتل هذا الدب القطبي الفردي، إلا أن الخبراء يحذرون من أن العديد من الدببة تواجه صعوبة في العثور على الغذاء بسبب التغييرات المناخية، مثل: الجليد البحري الذي كانوا يعتمدون عليه، تاريخيًا لقد خفت وذابت في وقت مبكر.

فقدت الأمازون ما يعادل حوالي مليون متر مكعب من الغطاء الحرجي من كل عام، كما يتم قطع الكثير منها لإفساح المجال للزراعة، عندما تفقد الغابات، ينتهي الكربون الذي تحبسه في الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى تسريع تغير المناخ.

تأثير الاحتباس الحراري على البيئة

الاحتباس الحراري هو الاحترار الذي يحدث عندما تطلق غازات معينة في الغلاف الجوي للأرض حرارة، تسمح هذه الغازات للضوء بالدخول ولكنها تمنع الحرارة من الهروب، مثل: الجدران الزجاجية في الدفيئة، ومن هنا جاءت التسمية، حيث يضرب ضوء الشمس سطح الأرض.

يتم امتصاص الطاقة ثم تضعها مرة أخرى في الغلاف الجوي على شكل حرارة في الغلاف الجوي، تحبس جزيئات غازات الاحتباس الحراري بعض الحرارة، بينما يهرب الباقي إلى الفضاء، وكلما زاد تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، زادت الحرارة المحتسبة في الجزيئات.

أسباب التي تؤدي إلى تغير المناخ

هناك عدة أسباب تؤدي إلى التغييرات المناخية، منها ما يلي:

  •  الأسباب الطبيعية: الانفجارات البركانية والشمس من الأسباب الرئيسية لتغير المناخ، قبل وجود ما يسمى بالثورة الصناعية، والإشعاع الشمسي، والانفجارات البركانية، وظاهرة النينيو، التذبذب الجنوبي، ودورات ميلانكوفيتش.
  • الأسباب البشرية: الأنشطة البشرية وحرق الوقود الأحفوري.

خاتمة عن الاحتباس الحراري والتغييرات المناخية

في ختام موضوع تعبير عن الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية نجد أن هذه التغيرات الحادثة ينتج عنها العديد من الآثار على البيئة التي تستوجب دراستها بشكل جيد؛ لمعرفة الحلول المناسبة لها.

في النهاية موضوع تعبير عن الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية قد يجعل الطلاب في حماس للمساعده في بناء بيئة طبيعية محمية من تغيرات المناخ نتيجة للعادات السيئة التي مرت على كوكبنا على مدار السنين الطويلة الماضية.

أسئلة شائعة

  • كيف نتعامل مع مشكلة تغير المناخ؟

    تبذل الدولة جهود ملحوظة للعمل على تلافي أي سلبيات تنتج عن هذا التغيير.

  • هل دراسة أسباب التغير المناخي هامة؟

    بالتأكيد، وذلك للعمل على إيجاد حلول تُحد من تأثيرها السلبي على البيئة