فوائد المليسة الطبية

يمنى احمد

تعد المليسة نوعا من انواع النعناع ويمكن استخدامها كمشروب دافيء مثل الشاي ، وهي عباره عن نبتة معمرة تنمو بشكل منخفض من سطح الأرض تعود أصولها إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا.

أوراقها دائرية تشبه شكل القلب وتحتوي على ازهار صغيرة ذات لون أصفر وأبيض ولها رائحة مثل الليمون عند طحنها، وللمليسة فوائد عديدة وليست فقط للصحة الجسمانية للإنسان بل الإدراكية ايضا.

استخدمها بعض الحضارات القديمة كعلاج للأمراض المختلفة في الطب الشعبي القديم ،وكما للمليسة فوائد عديدة فلها اضرار ايضا، ودعنا نتناول بشكل اوضح في ذلك المقال فوائد ومخاطر المليسة العديدة.

فوائد المليسة

1- معالجة قروح البرد:

يوجد هناك مرهم يحتوي في مكوناته على المليسه ويتم استخدامه في علاج قروح البرد عن طريق تطبيقه على موضع القروح، ويساعد ذلك المرهم على التقليل من عودة القروح مرة اخرى.

2- معالجة اضطرابات النوم:

قد اثبتت إحدى الدراسات انه عند إضافة المليسة إلى نبات الناردين الطبي يمكن معالجة اضطرابات النوم والأرق، حيث انه نتج ان الأطفال الذين اخذوا جرعات المليسة مع الناردين اظهروا تحسنا في اعراض اضطرابات النوم بنسبة 70-80%

3- علاج ألام الصداع والأسنان:

يمكن علاج الام الصداع والأسنان تحديدا اذا كانت ناجمة عن حالات عصبية، بالإكتفاء بشرب شاي المليسة حيث تعمل المليسة على تهدئة ألام الصداع والأسنان.

4- تخفيف التوتر والقلق:

تساعد المليسة على الإسترخاء والهدوء وتخفيف التأثيرات المزاجية السلبية وتخفيف الشعور باليقظة ،حيث انه عند إضافة مكمل المليسة مع مشروب اللبن والزبادي يؤدي ذلك إلى التخفيف من القلق.

5- تشنجات الحيض والمليسة:

وكما تعمل المليسة على تهدئة المزاج فأنها باستطاعتها ايضا العمل على تخفيف ألام الحيض، وهذا يرجع إلى الخواص المهدئة التي تحتويها المليسة، حيث ان اثبتت الدراسات ان الفتايات الاتي يتناولن المليسة يحصلن على انخفاض اكبر في تشنجات الحيض عن الفتيات الاتي يتناولن اي دواء اخر.

 

 

6- التأثير في عملية الهضم:

يؤدي مشروب المليسة إلى تخفيف أعراض عسر الهضم، وآلام البطن المتكررة والمزعجة وايضا شاي المليسة يساعد على معالجة الشعور بالغثيان.

 

  7-  تحسين العملية الإدراكية:

وكما تساعد المليسة الوظائف الحيوية في جسم الإنسان فهي ايضا تفيد الوظائف الإدراكية، فقامت احدى الدراسات بطلب من المشاركين ان يتناولوا المليسة ثم يقوموا ببعض المهام المعرفية، وقارنوا اداءهم مع اخرين لم يتناولوا المليسة وكانت النتيجة ان الذين تناولوا المليسة كانوا بالطبع اداءهم أفضل من الذين لم يتناولوها

 

أضرار المليسة:

وكما ذكرنا في بداية المقال ان مثل ما لدى المليسة من فوائد كثيرة فهي ايضا لها اضرار، خاصة اذا كان متناول المليسة شخص لديه حساسية من المليسة او اذا تم استهَلْاك المليسة بطريقة كبيرة مبالغ فيها، يمكن ان تسبب التالي : ارتفاع درجة حرارة الجسم – غثيان وقيء ودوخة – صداع – مشاكل اثناء التبول – حساسية وتهيج الجلد – الام في المعدة

ولتجنب تلك الأعراض الجانبية يجب علينا عدم استخدام أكثر من غرامين مليسة في اليوم الواحد.

واذا كنت تستخدم ادوية الغدة الدرقية او ادوية الجلوكوما او تستخدم المهدئات او انت حامل او مرضعه او طفل اقل من 12 سنة او تحتاج عملية في القلب فعليك استشارة الطبيب قبل تناول المليسة.