أول عدد ذكر في القرآن

Mariaam

ما هو أول عدد ذكر في القرآن؟ وفي أي سورة تم ذكر ذلك العدد؟ يُعد القرآن الكريم آخر الكتب السماوية التي أطلعنا عليها الله سبحانه وتعالى والتي تحتوي على كافة التعاليم الإسلامي بالإضافة إلى كافة المعجزات التي قامت بها رسولنا الكريم محمد ومن سبقوه من الرُسل والانبياء، لذلك يُعد من الكتب المقدسة التي يجب فهمها جيدًا وتعلم كل ما بها.

أول عدد ذكر في القرآن

أول عدد ذكر في القرآن

كثيرًا ما تم ذكر الأعداد والأرقام في بعض الآيات في القرآن الكريم ونقوم بقراءتها بطريقة عادية لأننا مُعتادون على ذلك، ولكن لم نُفكر يومًا ما هو أول عدد ذكر في القرآن الكريم، لذلك بعد البحث كثيرًا سنتعرف فيما يلي على أول عدد تم ذكره في القرآن:

  • تم ذكر أول عدد في القرآن الكريم وهو الرقم 7 تحديدًا في الآية 29 في سورة البقرة، وهى من أولى الأرقام التي تم ذكرها في القرآن ولكن لم يعرف أحدًا ما دلالة تلك الارقام وما أهمية ذكرها حتى الآن.

في أي آية تم ذكر أول عدد في القرآن؟

في سورة البقرة حيث إنها تُعد من أفضل السور التي يمكن قراءتها والاستفادة منها من كم المعلومات الهائل التي تتواجد بها، بالإضافة إلى أنها تُعد من أطول سور القرآن الكريم حيث يبلغ عدد آياتها ما يُقارب 286، وتم ذكر العدد 7 في الآية 29، وتم ذكر العدد في قوله تعالى “هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ”.

تفسير الآية التي ذكر فيها أول رقم بالقرآن الكريم

قد فسر العلماء تلك الآية أن الله سبحانه وتعالى أن الله تعالى خلق السبع سماوات طباقًا، وخلق كل ما في الأرض وكل ما يستخدمه الإنسان، وأن الله غلام الغيوب، وهو عليم بكل شيء، وتدل تلك الآية على عظمة الله عز وجل وقدرته الهائلة على خلق الأشياء حيث إنه إن قال للشيء كن فيكون.

فضل قراءة سورة البقرة

يقوم كثيرًا من الناس بقراءة سورة البقرة، ومن الممكن أن تكون ورد لبعض الأشخاص يوميًا، ولكن البعض يجهل ما هي فضل سور البقرة التي جعلها الله من أفضل سور القرآن الكريم، لذلك فيما يلي سنتعرف على فضل قراءة سورة البقرة يوميًا:

  • تُعد من التحصينات الإلهية للإنسان حيث إنها تقوم بحمايته من وساوس الشياطين والجن.
  • تكون شفيعة له يوم القيامة وحمايته من درجة الحرارة المرتفعة و تحفظه وترعاه.
  • إن الشيطان ينفر من المنازل التي تُتلى بها سورة البقرة بشكل مستمر.
  • آخر آيتين من سورة البقرة بالإضافة إلى سورة الكرسي من السور التي ترفع الكرب وتُفرج الهم وتزيل الغم وتريح القلب.
  • ومن أعظم فضائل سورة البقرة إن تم قراءة سورة البقرة لمدة ثلاثة ليالِ يُحفظ البيت يُمنع دخول الشياطين إليه.

كم عدد ذكر في القرآن

 

  1. واحد
  2.  اثنان
  3. ثلاثة
  4. أربعة
  5. خمسـة
  6. سـتة
  7. سـبعة
  8. ثمانيـة
  9.  تسـعة
  10. عشرة
  11. أحد عشر
  12. اثنا عشر
  13. تسعة عشر
  14. عشرون ثلاثون
  15. أربعون
  16. خمسون
  17. ستون
  18. سبعون
  19. ثمانون
  20. تسعة وتسعون
  21. مائة
  22. مائتان
  23. ثلاثمائة
  24. ألف
  25. ألفان
  26. ثلاثة آلاف
  27. خمسة آلاف
  28. خمسون ألفًا
  29. مائة ألف

سورة البقرة واحدة من أفضل السور المدنية والتي نزلت في أمداد مُتفرقة وأطلعنا الله على فضل تلك السورة حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ؛ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَة”.

أسئلة شائعة

  • ما هي الأرقام التي ذُكرت في القرآن الكريم؟

    تعددت الأرقام التي تم ذكرها في القرآن الكريم ألا وهم: (1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11،12، 19، 20، 30، 40، 50، 60، 70، 80، 99، 100، 200، 300، 1000، 3000، 5000، 5000، 50000، 10000).

  • ما هو أفضل وقت لقراءة سورة البقرة يوميًا؟

    لا يوجد وقت مُحدد يمكننا الجزم أنه من الأوقات المُفضلة لقراءة سورة البقرة، ولكن يمكننا القول أنه بعد الظهر او بعد المغرب.