كم عدد صفحات القرآن

Mariaam

كم عدد صفحات القرآن؟ كم عدد آيات القرآن الكريم؟ لا بد علينا كمسلمون معرفة كل شيء عن القرآن الكريم وأن نكون ملمين بكافة الأمور والمعجزات التي تتواجد في القرآن الكريم، ويجب ألا يتوقف المُسلم عن قراءة القرآن الكريم وألا يتركه مهجورا حيث يحتوي على معاني عظيمة وحل لكافة المُشكلات التي يواجها الإنسان في حياته.

عدد صفحات القرآن

عدد صفحات القرآن

اختلف الفقهاء في عدد صفحات القرآن الكريم حيث إنهم لم يفقوا على عدد مُحدد لصفحات القرآن ولكن على الأرجح يظن بعض الأشخاص أن عدد صفحات القرآن الكريم تُقدر بنحو 600 صفحة، ولكن لا يمكننا الجزم أن هذا العدد صحيح والله أعلم.

عدد آيات القرآن الكريم

قُسم القُرآن الكريم إلى عدد من الأجزاء وكل جزء مُقسم إلى أحزاب وسور محددة يتم قراءتها بشكل مستمر من كافة المسلمين، ولكن في ذلك لم يختلف الفقهاء على عددهم، حيث إن يبلغ عدد أجزاء، أحزاب وسور القرآن الكريم:

  • عدد أجزاء القرآن الكريم يبلغ 30 جزءً.
  • أما عدد السور في القرآن الكريم يُقدر بنحو 114 سورة.
  • عدد أحزاب القُرآن الكريم يبلغ 60 حزبًا.

كم عدد كلمات القرآن الكريم؟

يُعد ذلك العدد واحدًا من الأعداد التي اختلف عليها الفقهاء والشيوخ لأنهم لم يستطيعون التوصل إلى العدد النهائي الذي يتكون منه القرآن الكريم ورد عن ابن مسعود أن عدد كلمات القُرآن الكريم يبلغ نحو (77934) كلمة، ولكن اختلف معه مجاهد وابن جبير في ذلك حيث قالوا أن عدد كلمات القرآن الكريم يبلغ (77437) كلمة.

كما اختلف مع الرأيين السابقين عطاء بن يسار وقال أن عدد كلمات القرآن الكريم يُقدر بنحو (79277) كلمة، وفي النهاية أتى أبو المعافى يزيد الضرير ان عدد كلمات القرآن الكريم تُقدر بنحو (76000) كلمة وإلى الآن لم يتم تحديد عدد كلمات القرآن الكريم بالتحديد سواء من العلماء أو الشيوخ.

معلومات عن سور القرآن الكريم

  • تُعد آيات القرآن الكريم من الأمور التي يجب أن يُدام على قراءتها كافة المُسلمون في العالم للحصول على أفضل تلك السور، حيث إن لكل سورة من سور القرآن فضل كبير على قارئها يجهلها بسبب عدم مداومته عليها، لذلك يجب أن يكون لدى المُسلم ورد مُحدد يقوم بقراءته يوميًا حتى لا يُهجر القرآن.
  • ونكمل حديثنا عن سور القرآن الكريم ويمكن القول أن البقرة تُعد من أفضل وأطول سور القرآن، وسورة الكوثر من أقصر السور أيضًا.
  • من السور الطوال في القرآن الكريم: البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام، الأعراف، التوبة، يونس و الأنفال وهي من السور التي اختلف عليها العلماء أن تكون من السور الطوال.
  • والسور المِئون هي التي تعني أن السورة تزيد عن 100 آية في القرآن الكريم، أما السور المثاني: فهي عكس المئون، والتي تقل عددها عن 100 آية، والسور المُفصل وهى السور القصير وقي أجمع العلماء على أن السور المُفصل تبدأ من الحجرات حتى نهاية القرآن الكريم.

في النهاية نجد أنه على كل مسلم أن يعلم دينه جيدًا وأن يكون على دراية بكافة المعلومات التي توجد في القرآن الكريم، حيث إنه من أعظم الكتب السماوية التي أُنزلت على أمة.

أسئلة شائعة

  • كم يبلغ عدد السور المدنية في القرآن الكريم؟

    نحو 28 سورة وتشمل تلك السور كافة التشريعات وكذلك القواعد الدينية فالحلال بين والحرام أيضًا بها.

  • كم يبلغ عدد السور المكية في القرآن الكريم؟

    ما يُقارب نحو 86 سورة حيث يتعقد معظمها عند العقيدة الدينية والعبادات أيضًا.