شعر عن الشهامة والرجولة 2024

شيماء الخطيب

موضوع جديد عن الشهامة والرجولة وما كتب فيها من خواطر وأشعار رائعة وذلك نقدمه لكم من خلال موقع فكرة، الرجولة والشهامة صفتان من الصعب أن يحصل عليها إلا من كان ذو أخلاق عالية ويدرك معناهما جيداً، فليس كل ذكر هو رجل.

شعر عن الشهامة والرجولة 2024

أجمل ما قيل من كلمات عن الرجولة

الرجولة أفعال وليست أقوال، فلابد لكي يتصف الانسان بأنه رجل أن يقوم بفعل الرجال، فالشجاعة من أفعال الرجال وقول الحق في أي وقت وأي مكان من أفعال الرجال، الحفاظ على الشرف من أفعال الرجال، خوض المعارك من أجل الدفاع عن الوطن والأهَلْ، مساعدة الضعيف ونصرته، والوقوف بوجه القوي المعتدي على الغير كل تلك الأفعال السابقة من يقوم بها يوصف بأنه رجل على حق وليس مجرد ذكر.

الرجل بالمواقف الصعبة يظهر معدنه، تظهر تربيته الحسنة وأخلاقه الحميدة، الحفاظ على الزوجة ومعاملتها بما أمر الله تعالى هو من فعل الرجال.

الرجل هو من يعتمد عليه حقاً في جميع المواقف والشدائد، هو من تجده عند الحاجة إليه دون التنصل أو التحجج بأي شيء، هو من يحترمه الجميع في غيابه وحضوره، هو من له مكانة عالية سامية بين الناس، ونترككم مع بعض الكلمات الرائعة والعبارات الساحرة التي قيلت عن الرجولة:

  • وقد كانت رجولة محمد عليه الصلاة والسلام في القمة بيد أن قواه الروحية وصفاءه النفسي جعلا هذه الرجولة تزداد بمحامد الادب والاستقامة والقنوع.
  • إبتعدي عن رجل لا يملك شجاعة الإعتذار حتى لا تفقدي يوماً احترام نفسك، وأنت تغفرين له إهانات وأخطاء في حقك، لا يرى لزوم الاعتذار عنها، سيزداد تكراراً لها وإحتقاراً لك.
  • الرجل الشجاع هو من يتحمل نتائج عمله.
  • قال ابن القيّم ومن أسباب السعادة الشجاعة فإن الله يشرح صدر الشجاع بشجاعته وإقدامه.
  • لابد أن يدرك الرجل حقيقة هامة ألآ وهي أن الرجولة أفعال وليست أقوال.
  • إن الشعوب كالأشخاص في طور الطفولة تميل إلى التحطيم وفي طور الرجولة تنصرف إلى الإنشاء.
  • متى فقدت المهابة فقدت الرجولة والأنوثة معًا، إذ لا أنوثة بلا رجولة، لأن الرجولة هي الهيبة والقبض، والأنوثة هي الأنس والبسط.
  • متى نفهم أن الرجولة هي الجلد على العمل وحمل المسؤولية والصمود للعقبات الجسام والبطولة في الميدان وفداء الأوطان وأن المجد الحقيقي ليس مكانه مخادع الغواني وإنما المعامل والمصانع والحقول وميادين القتال.
  • إن الرجل سر حياة الأمم ومصدر نهضاتها، وإن تاريخ الأمم جميعاً إنما هو تاريخ من ظهر بها من الرجال النابغين الأقوياء النفوس والإرادات وإن قوة الأمم أو ضعفها إنما تقاس بخصوبتها في إنتاج الرجال الذين تتوفر فيهم شرائط الرجولة الصحيحة.
  • الرجولة ظِلٌّ والأنوثةُ مظهرٌ لوضوحِ الظلال الأنوثةُ غايةٌ وسيلتها المرأة الفحولةُ حالةٌ تَخْلِقُها المرأة.
  • ربّ رجل وسيم غير محبوب، وربّ رجل وسيم محبوب غير مهيب، وربّ رجل وسيم يحبه الناس ويهابونه وهو لا يحب الناس ولا يعطف عليهم ولا يبادلهم الوفاء، أما محمد عليه السلام فقد استوفي شمائل الوسامة والمحبة والعطف على الناس فكان على ما يختاره واصفوه ومحبوه، وكان نعم المسمى بالمختار.

شعر عن الشهامة والرجولة 2024

 

خواطر عن الشهامة

الشهامة من الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل رجل حقيقي، والشهامة تصرفات يقوم بها الرجل بناء على ما تربى عليه من قيم ومبادئ وأخلاق، فيجب عليه أن يكون عوناً لغيره وسنداً لهم، فمن االشهامة أن ينقذ فتاة من لص أو مجرم، وأن يساعد عجوزاً لا يقوى على الحركة، وأن يعين صغيراً في عمله، أشياء كثيرة من فعلها دلت عل أنه تربى تربية الرجال حقاً، ونشأ على الشهامة والشجاعة والجلد والمثابرة.

نترككم مع أجمل الخواطر التي قيلت عن الشهامة والرجولة وأجمل صفات الرجال:

  • إذا كان صاحب البيت جباناً واللص جريئاً فالبيت ضائع لا محالة.
  • ستتحقق كل أحلامك إذا كنت تملك الشجاعة لمطاردتها.
  • الشجاعة هي الصبر الجميل على الشدائد.
  • أشجع الناس من قاوم هوى نفسه وحبسها عن الدنيا.
  • فن أن تكون مرة شجاعاً ومرة حذراً وهو فن النجاح.
  • ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة: الشجاع في الحرب والكريم في الحاجة والحليم عند الغضب.
  • عيش يوم واحد كالأسد خير من عيش مئة سنة كالنعامة.
  • الشجاعة التي نريدها ونكافئ عليها ليست شجاعة الموت بطريقة مشرفة، بل شجاعة الحياة برجولة.
  • نحن لا يمكن أن نتعلم الشجاعة والصبر إذا كان كل شيء في العالم مليئاً بالفرح.
  • ليست الشجاعة أن تقول ما تعتقد، إنما الشجاعة أن تعتقد كل ما تقول.
  • ما الطاغية إلا فرد لا يملك في الحقيقة قوة، ولا سلطاناً، وإنما همي الجماهير الغافلة المذلول، تمطي له ظهرها فيركب وتمد لها أعناقها فيجر، وتحني لها رؤوسها فيستعلي وتتنازل له عن حقها في العزة والكرامة فيطغى. الجهد المتواصل وليس الذكاء أو القوة هو مفتاح إطلاق قدراتنا الكامنة.

شعر عن الشهامة والرجولة 2024

شعر عن الشهامة والرجولة

لكي يكون هناك رجالاً لهم بصمة في المجتمع يجب أن ينشأوا على الحب والشجاعة والتضحية والمساعدة والعفو عند القدرة على تحطيم من أمامهم، يجب أن يتعلموا أفعال الرجال، فيتعاملوا مع الصغير بحنان ولطف ومع الكبير باحترام وتقدير ومع المحتاج بحلم وطيبة ومع المرأة بآدمية، فمن تربى على ذلك أصبح رجلاً نافعاً لنفسه ولمجتمعه ولمن حوله من البشر، لا نريد أشباه رجال لا يدركون معنى الرجولة ولا يعلمون كيف تكون الأخلاق الحسنة، أشباه رجال يتهافتون في الطرقات على معاكسة الفتيات وإيذائهم، على التفاخر على من هم أقل منهم، يتناوبون على من يستطيع أن يستهزئ بغيره أكثر ويجعلونه أضحوكة فيما بينهم،هؤلاء ليسوا رجالاً بل مجرد ذكور تتحكم فيهم غرائزهم ورغباتهم، لم يتعلموا الرجولة حقاً ولا الشجاعة ولا الشهامة، هؤلاء لن يستطيعوا أن يدافعون عن أوطانهم ولا أعراضهم ولا عن حتى لقمة عيشهم.

الرجل هو من تربى على الإيمان والدين، من نشأ على الأخلاق والقيم، هو من يعترف بالعادات والتقاليد والعرف، هو من يدافع عن الشرف ويدفع الأذى عن غيره، هو من يعتبر كل أنثى مثل أمه وأته لا يؤذيها ولا يهينها ولا يدعها، هو من يقدر كل رجل كبير كتقديره لوالده، هو من يرعى أسرته ويحنو عليهم.

وقد كتبت في أفعال الرجال والشهامة الكثير من الكلمات الرائعة وأبيات الشعر الرنانة نترككم تستمتعون بها فيما يلي:

  • إن الرجولة تشتكي داء الشللْإيمانُ يا وجع الرجولة يا بدايات المطرْ

    قولي لربك إنّنا نرجو المددْ

    قولي بأنّا لا نحرّك ساكناً

    قولي لرّبك إنّنا كُثُر العددْ.

***************************************

  • لا يَذْهَبَنَّ بكَ الترددُ   إِن عَزَمْتَ على عَمَلْ
    ما أخطأَ العلياءَ من   ركِبَ الشجاعةَ والأَمَلْ.

**************************************

  • تأبى الرجولة أن تدنس سيفهاقد يغلب المقدام ساعة يغلب

    في الفجر تحتضن القفار رواحلي

    والحر حين يرى الملالة يهرب.

************************************

  • وما في الناسِ أجودُ من شجاعٍوإنْ أعطى القليلَ من النوالِ

    وذلك أنّه يُعطيك مِماً تُفيء

    عليهِ أطرافُ العوالي

    وحسبُك جودُ مَنْ أعطاكَ مالاً

    جباهٌ بالطّرادِ وبالنّزال

    شرى دمَهُ ليحويَهُ فلمّا

    حواهُ حوى به حمدَ الرجال.

بوستات عن الرجولة والشهامة

ما أطيب أن يكون هناك مجالس يذكر فيها اسمك بأنك رجل ذو هيبة ومكانة عالية وتتحلى بكل صفات الرجولة الكاملة، وتطيب المجالس بسيرتك ويتفاخر الناس فيما بينهم بأصدقائهم الرجال والنساء بأزواجهن الرجال، ويعرضون أجمل العبارات والبوستات التي تحمل صفات الرجولة وحكم وكلمات عن الرجولة، نعرض لكم تالياً أجمل البوستات عن الرجولة والشهامة:

شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024 شعر عن الشهامة والرجولة 2024