التخطي إلى المحتوى

ما هو الهليون؟

 

يعد الهليون نوعاً معروفاً من الخضار في العالم، وهو من أفضل 20 نوعا من انواع الخضار الصحية في العالم ،ويمكن ان يؤكل الهليون نيا أو مطبوخا مع السلطات والمعكرونة وغيرها من الأطعمة ، حيث انه معروف بطعمه اللذيذ، وللهليون عدة ألوان وهي الأخضر والأبيض والأرجواني، ويمكن تناول سيقان الهليون الصغيرة كلها، وللهليون الكثير من الفوائد الصحية سوف نتناولها في ذلك المقال.

فوائد الهليون الصحية :

يحتوى الهليون على العديد من المركبات الصحية لإحتوائه على العديد من  المركبات والعناصر الغذائية المهمة، ومن هذه الفوائد:

 علاج الإكتئاب

يعمل الهليون على منع تكوين هرمون الهوموسيستين بكمية كبيرة في جسم الإنسان، حيث انه يتداخل مع إنتاج السيروتونين، والدوبامين، والنورإبينفرين، وتلك هى الهرمونات المسؤولة عن المزاج والنوم والشهية ، وذلك يرجع إلى حمض الفوليك الذي يوجد داخل الهليون بنسبة عالية يتسطيع من خلالها التحكم في المزاج ومنع الإصابة بالإكتئاب.

 

الهليون والتخسيس

يحتوى الهليون على كمية كبيرة من الماء والألياف الغذائية، لذلك تنخفض سعراته الحرارية وذلك يساعد على خسارة الوزن.

 

محاربة الشيخوخة والإلتهابات المزمنة:

يعمل الهليون على حماية الخلايا من التأثيرات الضارة للجذور الحرة والإجهاد التأكسدي الذي يساهم في الشيخوخة، والالتهابات المزمنة، حيث يحتوي الهليون على كميات جيّدة من فيتامين ج، وفيتامين هـ، ومركبات البوليفينول، والفلافونويد ، وبالتالي فإنَّها تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض.

 علاج هشاشة العظام

 يعتبر الهليون مصدراً غنيّاً بفيتامين ك حيث يعمل فيتامين ك على الحد من حدوث كسور العظام، ويقلل كمية الكالسيوم المفرزة من البول ويعمل فيتامين ك على تحسين إمتصاص الكالسيوم.

الحد من مخاطر العيوب الخلقية للجنين

يعمل حمض الفوليك الذي يحتوي الهليون على حماية الأم والجنين من خطر العيوب الخلقية والإصابة بالإجهاض، حيث يعد الهليون أحد أهم المصادر الطبيعية لحمض الفوليك، لذلك تنصح النساء الحوامل بتناول الهليون، وليس النساء فقط بل ان لحمض الفوليك تأثير ايضا على الأب في ولادة الجنين والحد من العيوب الخلقية للجنين.

 

فائدة الهليون للمرأة الحامل

يعتبر الهليون عنصرا مهماً للمرأة الحامل خاصتاً خلال الفترة المبكرة في الحمل،حيث انه يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي، والوقاية من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي والتى تسبب العديد من المضاعفات، لذلك يعتبر الهليون مصدراً مهماً لضمان نمو جنين صحي.

 

الحفاظ على سلامة وصحة الجهاز الهضمي

يعمل الهليون على الحد من الإمساك، وخفض خطر الاصابة بسرطان القولون، حيث يعتبر الهليون مصدراً غنياً للألياف التى تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي من خلال المساعدة في إنتظام حركة الأمعاء الطبيعية وتغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

 

علاج الضغط المرتفع

يعمل الهليون على زيادة إسترخاء جدران الأوعية الدموية وإفراز الملح الزائد عن طريق البول ، مما يؤدى إلى تخفيض ضغط الدم المرتفع.

 

مخاطر استخدام الهليون

مثل ما ذكرنا الفوائد العديدة للهليون هناك ايضاً أضرار له ومن هذه الأضرار:

  • يعتبر الهليون خطراً عند إستخدامه بكمية كبيرة خلال فترة الحمل حيث انه يمكن ان يتسبب كثرة استخدامه في حدوث خلل هرموني في هذه الفترة، وقد استخدمت مستخلصات الهليون قديما في منع الحمل.
  • وايضا خلال فترة الرضاعة ينصح بتناول الهليون بكمية قليلة.
  • ويسببب الهليون حساسية للأفراد المصابين بحساسية البصل والكراث والثوم والثوم المعمر.
  • يقلل الهليون من قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم، ويؤدي ذلك إلى زيادة كمية الليثيوم في الجسم والتعرض لآثار جانبية خطيرة، ويمكن ان يتفاعل مع أدوية الليثيوم لذلك ينصح الأشخاص الذين يأخذون تلك الأدوية بإستشارة الطبيب قبل تناول الهليون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.