جدول مقاسات الملابس الجاهزة

Mariaam

جدول مقاسات الملابس الجاهزة بالأرقام والحروف، وفهم طريقة كتابتها وما تشير إليه، حيث إن أغلب الماركات تعتمد مقاسات مخصصة لها، وقد يظن البعض إن هذا أمرٍ غير ضروري الانتباه إليه، إلا إنه على العكس تمامًا، وهذا لعدة أسباب، منها اختلاف أقمشة الملابس من نوع إلى آخر، ومن ماركة إلى أخرى، وغيرها من الأسباب.

جدول مقاسات الملابس الجاهزة

تعتمد العلامات التجارية على جداول للقياسات غير مطابقة لغيرها، لذا قد يأتي مقاس علامة ما تجارية أكبر أو أصغر من علامة تجارية أخرى، ولا شك أننا جميعًا قد اختبرنا هذا الأمر أثناء شراء الملابس سواء للأطفال، للشباب أو للسيدات، أو الرجال.

لذا فإن مقارنة جداول القياسات أمر في غاية الأهمية، قد يتم التعرف على المقاس الفعلي للماركة أو الخامة التي يقع عليها الاختيار وعدم حدوث أي التباس، لذا نتعرف على علامات الأحرف والأرقام التي يتم التمييز بها:

  • الأحرف الشائعة التي تستخدم في الملابس الضيقة غالبًا، مثل، البلوزات، الملابس الداخلية، والقمصان، والبعض من ملابس المناسبات، وتكتب المقاسات بالأحرف، XS، S، M، L، XL.
مقاس XS قياس 0 إلى 2.
مقاس S قياس 4 إلى 6.
مقاس M قياس 8 إلى 10.
مقاس L قياس لارج من 10 إلى 12.
  • في بعض الأسواق الأخرى تعتمد وحدات مختلفة تأتي من وحدات قياس ألفا، منها 1X ، 2X، 3X، وأيضًا يوجد، PS, PM, PL.

جدول مقاسات ملابس الأطفال

إن مقاسات الأطفال في الأغلب ما تعتمد على طول الطفل ووزنه، فلا يمكن الاعتماد على عمر الطفل فقط، وإن أفضل طريقة لأخذ قياسات الطفل تأتي من خلال استخدام شريط قياس لين، ومن ثم الرجوع لجدول المقاسات للتعرف على أمثل مقاس للطفل، ومما يجب معرفته عن مقاسات الأطفال أيضًا:

 

  • تأتي مقاسات الأطفال الأمريكية، البريطانية، والأسترالية، جميعها مماثلة وتقوم على عمر الطفل.
  • جداول المقاسات في الدول الأوروبية تعتمد على الطول.
  • تحول الحجم الدولي لبعض تقديرات الملابس المحلية قد يساهم في اختيار القياس المناسب، حيث تكون هذه المقاسات معروفة جيدًا بسبب تجربتها من قبل.
  • تكون الأحجام معتمدة على وزن وطول الطفل، من خلال طرح قياسات تناسب الصدر، الورك، والخصر.
  • يختلف جدول المقاسات للأطفال الأكبر سنًا للذكور والإناث، كما سيوضح في الصور التالية، أولًا جدول مقاسات الإناث، ثم جدول مقاسات الذكور.

جدول مقاسات الملابس الجاهزة

  • إن الاعتماد على أحجام الملابس الموجودة في جداول المقاسات أمر جيد، لكن لا بد أيضًا من الاعتماد على جداول المقاسات المخصصة لكل ماركة.

جدول مقاسات الملابس الجاهزة

شرح مصطلحات الملابس

تُشاع بعض المصطلحات المتعارف عليها بين شركات الملابس وعلاماتها التجارية، يعرف دلالتها الناس الكبيرة بسهولة، لخبرتهم الكافية في شراء الملابس وتجربة مختلف الأقمشة، ومن أكثر المصطلحات شيوعًا التي يتداولها الباعة والمشترين:

  • لباس  Oversize: أو relaxed هو ما يطلق على الملابس المريحة أو الكبيرة، فتأتي بشكل فضفاض على الجسم، وبالعادة تكون قصتها كبيرة عن عمد، ويتوفر منها أشكال متعددة في القمصان والبنطلونات.
  • قصات الموديلات: يطلق المصطلح على وصف ما يأتي من الموديلات، فمتوسط الارتفاع، يصف المنطقة من الخصر لأسفل البنطال، فمثلًا تكون السراويل فوق الوركين، منخفضة الارتفاع، أما إذا كانت فوق مكان الخصر الطبيعي، فتكون قصة مرتفعة.
  • نحيف slim fit : هي الملابس التي تأتي على مقاس الجسم، وفي الأغلب تستخدم في قمصان الرجال، حيث تكون مطابقة لشكل الجسم والحجم.

في الختام، فقد عرضنا جدول مقاسات الملابس الجاهزة وأهم التفاصيل والمعلومات التي يجب معرفتها حوله، كما أكثر المصطلحات الشائعة استخدامها في الملابس.

أسئلة شائعة

  • أيهما أصغر سمول ولا ميديوم؟        

    سمول، هو الأصغر، حيث الميديوم هو الحجم المتوسط.

  • ما هو مقاس XL؟

    هو من 36 إلى 38 إنش، ويأتي لمحيط الخصر من 91 إلى 96 سم.