احسن 5 طرق لعلاج التوتر والقلق

Mariaam

أفضل 5 طرق لعلاج التوتر والقلق، بما أنهم أمراض العصر التي تصيب كل إنسان من حين لآخر بسبب الإجهاد البدني وبالأخص الذهن الذي أصبح من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان في ذلك الوقت، فتصب علينا جميعًا أخبار غير سارة أو توتر بعلاقات العمل وذلك يعيق العقل من أخذ الراحة الكافية.

أفضل 5 طرق لعلاج التوتر والقلق

أفضل 5 طرق لعلاج التوتر والقلق

يشعر الكثير من الأشخاص بحالة من الاكتئاب أو القلق العام إثر تعرضهم لبعض الضغوطات وهذا أمر طبيعي إذا أخذ فترة من الوقت ومضى، أما من تصيبه تلك الحالة بالأسابيع  والشهور فعليه بالذهاب فورًا إلى الطبيب؛ كي يقوم بتشخيص حالته وتقييمها، خاصة إذا بدأت تلك الحالة في التأثير على العمل او الحياة العائلية بالمنزل لتجنب حدوث مضاعفات والدخول بحالات من الاكتئاب، وهناك عدة طرق للتخلص من القلق والتوتر سنعرض عليكم منها الآتي:

أولًا: العلاج بالضحك

من منا لا يعشق الضحك خاصة إذا كان برفقة من نحب، فعندما تضحك يتم استنشاق الأكسجين بشكل أكبر من المعتاد وبالتالي سيؤثر ذلك على الرئتين وتحصل عضلات الجسم على دفعة قوية منه وبذلك سيطلق الجسم الهرمونات التي تستشعر الجسم بالارتياح والاسترخاء، كما يساعد الضحك على تقوية الجهاز المناعي ويخفف الألم ويحسن من الحالة المزاجية.

ثانيًا: الصوت الداخلي

الأفكار التي تدور بداخلنا والصوت المسموع خاصة بالأفكار الايجابية من أكثر الأشياء التي تعمل على خفض حالة الارتباك والقلق، فهناك فوائد عدة للكلام الإيجابي الذي يحدث بعقل الإنسان وتشمل مستويات أقل من الاكتئاب ومقاومة أكثر للأمراض وتعمل تلك المهارة على تكيف أفضل مع الأوقات التي تحدث فيه عدة مشكلات.

ثالثًا: التواصل مع الناس

أن قضاء الوقت مع بعض الأصدقاء و فرد من العائلة للحديث معه يساهم بشكل كبير بخروج طاقة التوتر والقلق من داخل الإنسان، فهي طريقة طبيعية لتهدئة الأشخاص وتخفيف الإجهاد العصبي لديهم، بجانب أن التواصل مع المقربين يفرز الجسم هرومنًا يقوم بالحد من التوتر، مع العلم أن تقسيم المسؤوليات بين عدد من الأشخاص وعدم الإفراط بشكل كبير في الالتزام الذي يضغطه يساهم بشكل كبير بالحد من القلق.

رابعا: تجنب النيكوتين و المشروبات حاوية على الكافيين والكحول

من المسببات الرئيسية للقلق الإفراط في تناول الكافيين والنيكوتين فيزيدان من مستوى الإجهاد بشكل كبير، كما أن الكحول من المثبطات عندما يتناول بكمية كبيرة ولكن يعمل كمنبه بكمية أقل لذا فإن استخدامه كوسيلة للحد من التوتر ليس فعالًا على الإطلاق، لذلك فإن استبدال تلك المشروبات الضارة بصحة الجسم مثل الكحوليات أو التي تحتوي على الكافيين.

يمكنكم استبدالها بالشاي العشبي أو الينسون والعصائر الطبيعية؛ ذلك يحافظ على رطوبة الجسم لأن ذلك سيمكن الجسم من مواجهة الاجهاد بشكل أفضل، ويجب أيضًا التقليل من السكريات المكررة الموجودة على سبيل المثال في الأغذية المصنعة ولذلك الالتزام بنظام غذائي متوازن يقي الجسم من المشاكل الصحية.

خامسا: التنفس العميق

يخلق التنفس العميق حالة من الراحة الجسدية العميقة التي تغير الحالة المزاجية واستجابة الجسم للراحة والاسترخاء، فهو يرسل المزيد من الأكسجين إلى الدماغ ويهدئ الجهاز العصبي بشكل عام، لذا حاولوا التنفس من البطن ثم أغلقوا أعينكم ووضع يدا على المعدة والأخرى على الصدر، وبأخذ نفس عميق من خلال الأنف سوف تشعروا ببعض الراحة.

في ختام المقال عرضنا عليكم أفضل 5 طرق لعلاج التوتر والقلق، وذلك للمساعدة بشكل فعال في علاج هذه الاضطرابات التي انتشرت بشكل كبير بين الناس في الآونة الأخيرة.

أسئلة شائعة

  • هل تناول كوب واحد من القهوة يؤدي إلى التوتر؟

    لا، ولكن تناولها بشكل زائد هو الذي يؤدي إلى القلق والتوتر.

  • ما هو أفضل المشروبات التي تهدأ الأعصاب؟

    اليانسون، والبابونج.