موضوع تعبير عن أطفال الشوارع

Mariaam

موضوع تعبير عن أطفال الشوارع بالعناصر والافكار مع مقدمة وخاتمة يحتاج كثير من الطلاب للكتابة في مثل هذا الموضوع؛ حيث أنه من إحدى القضايا الهامة في المجتمعات، ومن الممكن أن يُطلب من الطالب الكتابة في هذا الموضوع، وإبداء رأيه؛ لذلك سنعرض عليكم اليوم هذا الموضوع؛ لكي يستمد الطلاب منه أفكار تُمكنهم من كتابة هذا الموضوع بطريقة جذابة.

موضوع تعبير عن أطفال الشوارع

موضوع تعبير عن أطفال الشوارع

من إحدى القضايا المتشعبة في المجتمع هي قضية أطفال الشوارع، فمن الصعب تخيل أن هناك أطفالًا تعيش في الشوارع بلا مأوى أو حماية، وكثير من أصحاب السوء يقومون باستغلالهم في مختلف الأعمال غير المشروعة؛ لذلك فإن هذا الموضوع يُعد من المواضيع الشائكة التي يجب إيجاد حلول لها.

مقدمة تعبير عن أطفال الشوارع

يمكننا أن نُشبه الأطفال لبنة من اللبنات، أي أنهم أساس المجتمعات، فكل أمة مرهون مستقبلها بأطفالها، فهم البذرة التي سوف تحصدها مستقبلًا، فإذا كان هؤلاء الأطفال صالحين فسوف ينهضوا بالمجتمع، وإن كانوا عكس ذلك فإن الأمة سوف تنهار.

الأطفال هم ثمرة الأسرة، لا يوجد أحد لا يشعر أمامهم بالحب والحنان والعطف، فنجد في الأطفال كثير من معاني الحياة الجميلة؛ لذلك لديهم الكثير من الحقوق التي يجب أن نحافظ عليها.

انتشار ظاهرة أطفال الشوارع

  • لا يوجد تعريفًا واحدًا لأطفال الشوارع، بل أن هذه الكلمة تصف الأطفال الذين يعيشون في الشوارع بلا مأوى، ونلاحظ أن هذه الظاهرة تزداد يومًا بعد يوم.
  • فنجد أن في الولايات المتحدة وفي جمهورية مصر العربية أعداد أطفال الشوارع تزداد بشكل غريب، وعلى مر السنين يزداد العدد أكثر فأكثر؛ ويرجع ذلك إلى زيادة معدلات تفكك الأسر.

أسباب ظاهرة أطفال الشوارع

  • لا يمكن حل المشكلة بدون علاج أسبابها، فيجب أن يكون هناك حل للتزايد في تفكك الأسر، وعدم الاهتمام بالأطفال لدرجة أن يتحولوا إلى أطفال شوارع.
  • كذلك فإن المعاملة السيئة للأطفال تتسبب بشكل كبير في زيادة أعدادهم، فلا يجب على الآباء والأمهات معاملة أطفالهم بطريقة سيئة مثل تعرضهم لألفاظ نابية أو الضرب المبرح.
  • كذلك عندما تحدث كوارث إلى عائلة بالكامل مثل حريق في المنزل او اشتباكات فإن هذا يسبب تشرد عائلة بأكملها.
  • من الممكن أن يتسبب التحرش الجنسي من قبل أحد أفراد الأسرة بالنسبة للفتيات الهروب إلى الشارع، وتُصبح طفلة شوارع.
  • الفقر الشديد يُعد سببًا أساسيًا من أسباب هروب الأطفال إلى الشوارع، ويبدأوا في التسول لكي يحصلوا على طعام وأموال.
  • وكذلك فإن انفصال كلًا من الوالدين أو تعاطل الأهل للمخدرات فإن كل هذا يؤدي إلى هروب الأطفال إلى الشوارع، وتحولهم إلى أطفال شوارع.
  • هناك بعض الأسر التي تعمل على استغلال أطفالها لكي يقوموا بالتسول عن طريق بيع بعض المناديل الورقية، وباقي الأشياء المنخفضة الثمن للحصول على أموال للأسرة.

خاتمة موضوع تعبير عن أطفال الشوارع

لكي نستطيع السيطرة على ظاهرة أطفال الشوارع فيجب أن نتكاتف جميعًا، فهي ليست مسؤولية الحكومة فقط؛ لأن هذا الخطر يواجه أي شخص من أشخاص المجتمع، كذلك نجد أن الدين الإسلامي حثنا على أن نرحم الضعفاء ونتعاطف معهم، وهم أطفال ضعفاء بحاجة إلى من يحنو عليهم، ويقدم لهم المساعدة والحماية.

حتى يتحولوا إلى أفراد صالحين في المجتمع، و ينهضوا بالأمة، ويحولوها إلى الأفضل؛ لذلك فلابد من دراسة الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه الشائعة، والعمل على حلها، حتى نتمكن من السيطرة تمامًا على هذه الظاهرة المتفشية في المجتمعات.

في النهاية نكون تعرفنا على موضوع تعبير عن أطفال الشوارع الذي يساعد في حل تلك المشكلة المنتشرة مؤخرًا في أغلب المجتمعات، متمنين حل تلك المشكلة.

أسئلة شائعة

  • كيف نحمي الأطفال من التشرد؟

    عن طريق توفير أرض لحمايتهم.

  • كم يبلغ عدد أطفال الشوارع في مصر؟

    16 ألف طفل.