احسن 5 مصادر طبيعية لمضادات الأكسدة

Mariaam

أفضل 5 مصادر طبيعية لمضادات الأكسدة وأهم الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان منها، حيث تشتهر بمقاومتها الفعّالة في التصدي ومقاومة العديد من الأمراض، ولا سيّما الأكثر حرجًا منها، مثل، السرطان، ونظرًا لأهميتها يفضل الكثير الحصول عليها من خلال المصادر الطبيعية لها، فما هي أكثر المصادر ثراءً بها.

أفضل 5 مصادر طبيعية لمضادات الأكسدة

إن لمضادات الأكسدة دور قوي ولا غني عنه لجسم الإنسان، حيث تعمل على حماية الخلايا من الجذور الحرة، والتي بدورها تعمل على مكافحة أمراض القلب والسرطان والعديد من الأمراض الأخرى المتنوعة، لذا ينبغي أن يحرص كل شخص على أن يعزز مضادات الأكسدة في جسده من خلال المصادر الطبيعية له، وتأتي أفضلها فيما يلي:

احسن 5 مصادر طبيعية لمضادات الأكسدة

أولًا: التوت البري الأحمر

إن للتوت البري الأحمر مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة، لها دور قوي وفعّال في الحد من التصاق بكتيريا الإيكولاي وغيرها من الأنواع بجدران المثانة، مما يقلل اعتراء حالة التهابات المسالك البولية، هذا فضلًا عن تحسين وظائف المناعة في الجسم، ورفع مستوى الكوليسترول الغير ضار بالجسم.

ثانيًا: الفراولة

تحتوي الفراولة على عد عناصر غذائية طبيعية يتمثل أعلاها قيمة في فيتامين ج، وهو يعد إحدى مضادات الأكسدة التي تتدخل في صحة البشرة وحمايتها من التلوث وأضرار الأشعة فوق البنفسجية، هذا فضلًا عن احتوائها على الفوليك، وتتمثل قيمته في تعزيز صحة القلب ووقايته، وتعمل أيضًا الفراولة على تبييض الأسنان، ونظرًا لكل هذا فإنها من أقوى المصادر الطبيعية للأكسدة.

ثالثًا: الشوكولاتة الداكنة

قد يستبعد الكثير من الناس أن الشوكولاتة قد تكون مصدرًا طبيعيًا مضادات الأكسدة، إلا إنها تحتوي على مادة الفلافونويدات، والتي تتدخل بشكل كبير في تقليل ضغط الدم، والحد من الإصابة بالسكر، لكن ينبغي اختيار النوع الداكن منها الخالي من الحليب والسكر.

رابعًا: جوز عين الجمل

دونًا عن باقي أنواع المكسرات فإن جوز عين الجمل يُعد من أفضل 5 مصادر طبيعية لمضادات الأكسدة، حيث يحتوي على حمض الألفا لينولينيك، وهو من أنواع أحماض أوميغا 3، وهي تتوفر بالأكثر في المصادر النباتية، كما يتميز عين الجمل أيضًا بثرائه بالألياف، البروتينات، المنغنيز والدهون المفيدة.

خامسًا: التوت الأسود والأزرق

تتوافر مضادات الأكسدة في أنواع التوت الأخرى غير التوت البري الأحمر، وهما:

التوت الأسود التوت الأزرق
يحتوي على كمية غنية من مضادات الأكسدة. سبب تتميز لونه هي مضادات الأكسدة به
مقاوم فعّال لالتهاب المفاصل والنقرس هو أهم الأغذية لمقاومة الخلايا السرطانية والحد من انتشارها
يعمل على حماية القلب من عدة أمراض به نسبة عالية من فيتامين ب، ك
يحارب الخلايا السرطانية الحماية من أمراض القلب والذاكرة

مضادات الأكسدة في الأغذية

إن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، يكون له دور رئيسي في مكافحة الجذور الحرة، لذا نعرض أهم الأطعمة التي تحتوي عليه:

الرمان مصدر غني بمضادات الأكسدة المختلفة، منها، الإيلاجيتانين، الغاليك والأنثوسيانين.
جذور الشمندر به كمية كبيرة من النترات، التي لها تأثير مباشر على القلب.
الخرشوف يتمتع بخصائص قوية مضادة للالتهابات والميكروبات، ويحتوي على البوليفينول والهيدروكسيناميك، وغيرهم.
السبانخ أكثر الخضروات الورقية الغنية بمضادات الأكسدة، وتحد من تصلب الشرايين، السكر، وأنواع مختلفة من السرطان.

  في الختام، فقد طرحنا أفضل 5 مصادر طبيعية لمضادات الأكسدة، ونبذة مختصرة حول كل نوع فيهم، كما أهم الأغذية التي تضمها، ومنها كان الفواكه والخضروات وغيرها.

أسئلة شائعة

  • هل الطماطم من مضادات الأكسدة؟

    نعم، بها كمية كبيرة منها، وخاصةً بمادة الليكوبين.

  • ما هي المشروبات المضادة للأكسدة؟

    عصير الكيوي، البرتقال، الليمون، والرمان.