السعرات الحرارية في المشروبات الغازية

يمنى احمد

تعتبر المياه الغازية من المشروبات المنتشرة بين كثير من الناس بطريقة كبيرة، ويجب عدم تناول المياه الغازية عند إتباع الريجيم لإحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، وتسبب المياه الغازية العديد من المخاطر مثل : هشاشة العظام والأسنان والكبد والكثير من الأضرار الأخرى التي يجهَلْها كثيراً من الناس.

السعرات الحرارية في المشروبات الغازية

نسبة السعرات الحرارية في المشروبات الغازية :

 

لكل مشروب من المياه الغازية عدد معين من السعرات الحرارية تختلف عن غيرها، كما انه يوجد منها العادي والدايت.

  •  كوب واحد من البيبسي كولا الخالية من السكر “الدايت” في الغالب لا يحتوي على سعرات حرارية.
  •  كوب واحد من مشروب سبرايت والذي يعادل تقريبًا 250 ملي يحتوي على ما يقرب من 100 سعر حراري.
  • كوب من مشروب السفن أب يحتوي على ما يقرب من 90 سعر حراري.
  • كوب من مشروب العنب الغازي يحتوي على ما يقرب من 126 سعر حراري.
  • كوب واحد من مشروب الكوكاكولا يحتوي تقريبًا على 97 سعر حراري.

 

أضرار المشروبات الغازية :

المشروبات الغازية لها مخاطر عديدة ويجهَلْها كثيرا من الأفراد والإسراف من شرب المشروبات الغازية يتسبب في كثيراً من المشكلات الصحية ومنها: 

زيادة الوزن :

يؤدي الإفراط في شرب المياه الغازية إلى زيادة الوزن ، فشرب كوب واحد من المشروبات الغازية كل يوم يؤدى إلى زيادة الوزن بنسبة 125جم في الأسبوع ، بسبب السعرات الفارغة التي ليس لها أي قيمة غذائية، وايضاً المشروبات الغازية الدايت تسبب زيادة الوزن، حيث انها تغير معدل الهرمونات عن المعدلات الطبيعية وهذا ما يتسبب في زيادة الوزن رغم عدم إحتوائها على السكر.

2– تدمير الكلى:

تتسبب المشروبات الغازية بحصوات الكلى بسبب حمض الفسفوريك أسيد والذي يتسبب في حدوث تغيرات في البول.

3-ضعف الجهاز المناعي:

  تحتوي المشروبات الغازية على مواد ومركبات تعمل على إضعاف الجهاز المناعي لجسم الإنسان وبالتالى إضعاف مقاومة الجسم للأمراض.

4-مرض إرتجاع المرىء:

تتسبب المشروبات الغازية بحدوث حرق شديد في المرىء بسبب نسبة الأحماض الكبيرة التي تحتويها تلك المشروبات والتي تزيد من حموضة المعدة، كما تؤدي إلى حدوث إنقباضات في المعدة تعمل على فتح الحاجز بين المعدة والمرىء وهذا ما يتسبب في خروج حامض المعدة والوصول إلى المرىء، مما يؤدي إلى حدوث حرق شديد في المرىْ. 

5-رفع ضغط الدم:

تتسبب المشروبات الغازية في رفع مستوى ضغط دم عن المعدلات الطبيعية له.

6-الإصابة بهشاشة العظام:

تناول المشروبات الغازية يؤدى إلى زيادة نسبة الفسفور في الدم مما يؤدي إلى تقليل نسبة الكالسيوم في الدم ، حيث انه هناك علاقة عكسية بين الكالسيوم والفسفور وهذا ما يسبب هشاشة العظام.

7-تدمير الكبد:

تؤدي المشروبات الغازية إلى حدوث تلف في الكبد، حيث تعمل على حدوث  تشمع في الكبد مثل المشروبات الكحولية.

8- الإصابة بمرض السكري:

تسبب المشروبات الغازية لمن يتناولها بكثرة مرض السكر بسبب إحتوائها على نسبة عالية جدا من السكر ، وتعمل على زيادة نسبة الجلوكوز في الدم ، ولذلك يحذر تناولها لمرضى السكر.

9- تسوس الأسنان:

من يتناول المشروبات الغازية بكثرة يكون أكثر عرضى لتسوس الأسنان عن غيره، بسبب إحتواء المشروبات الغازية على كثير من الأحماض التي تتسبب في إتلاف طبقة مينا الأسنان وتساعد في تآكلها، وهذا ما ينتج عنه تسوس الأسنان.