ما هو احسن وقت لتقليم الأشجار

sarah

ما هو أفضل وقت لتقليم الأشجار؟ وما هي أسباب تقليم الأشجار؟ تحتاج الأشجار إلى برنامج رعاية خاص بها لا يُمكن أن يتناسب مع أي نوع من النباتات الأخرى، حيث يُساعد هذا البرنامج على استمرار نموها وحياتها من الأساس، ومن أهم بنود هذا البرنامج هو التقليم الذي سنتعرف على أفضل وقت له في موقع فكرة.

أفضل وقت لتقليم الأشجار

من المُتعارف عليه أن لكل نوع من أنواع الشجر الظروف الخاصة به التي لا يُمكن أن تنمو بدونها، لذا سنتعرف معًا على أفضل وقت لكل نوع فيما يلي:

الأشجار متساقطة الأوراق: في الفترة الممتدة من آخر فترة من فصل الخريف وحتى الشتاء.
الأشجار الصغيرة:  لا يحتاج هذا النوع من  الأشجار  إلى التقليم سوى بعد مرور عام من زراعتها، لذا سيختلف الوقت المناسب على حسب وقت الزراعة.
الأشجار المرزوعة حديثًا:  يحتاج هذا النوع إلى التقليم بعد مرور عام أيضًا من  الزراعة ، حتى لا تقل قدرة الشجرة على تصنيع الغذاء الخاص بها، فهذا الشيء يتسبب في بطء نموها.
الأشجار المُزهرة:  تحتاج إلى التقليم في فصل الربيع، خاصةً قبل نهاية سباتها.
أشجار الفاكهة:  يتم تقليم هذا النوع من الأشجار في أواخر فصل الصيف وحتى أوائل الربيع.

أساب تقليم الأشجار

من ضمن برنامج العناية الخاص بالأشجار هو التقليم، فبالتالي سيكون عليك التعرف على أهمية تقليم الأشجار حتى تقوم به بشكل صحيح، وتأتي الأسباب كما يلي:

  • يهدف إزالة الفروع الميتة أو المصابة بالأمراض أو الحشرات، حتى لا تؤثر بالسلب على الصحة العامة الخاصة بالشجرة بأكملها، ففي العادة عندما تمرض بعض الجذوع الخاصة بالشجرة، تُصاب بقية جذوعها بالعدوى سريعًا.
  • الهدف الأساسي من تقليم الأشجار يأتي على تحسين المظهر الخارجي لها، خاصةً و‘إن كنت شجرة زينة في الأساس.
  • الحماية والأمان، فتقليم الفروع المتدلية من الشجرة حتى وإن كنت جيدة يساعد على حماية الشجرة بأكملها من الإزالة خاصةً وإن كانت الشجرة موجودة في منطقة حيوية أو سكنية على وجه التحديد.
  • يُساهم تقليم الأشجار في تنظيم نموها بشكل جيد للغاية.
  • التخلص من الشجيرات الصغيرة التي تنمو بجانب الشجرة الأساسية، مما تؤثر بالسلب على الفرع الرئيسي.
  • القضاء على الفروع الضعيفة والأغصان الميتة.

أفضل وقت لتقليم الأشجار

الطريقة الصحيحة لتقليم الأشجار

من ضمن الأمور التي يجب الاهتمام بها بالنسبة للأشجار هو اتباع الطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها التقليم بشكل صحيح، حيث يُمكن أن تُساعد الطريقة الصحيحة في زيادة نمو الشجرة، فعليك اتباع الآتي:

  • في البداية سيكون عليك تشذيب النباتات الموجودة على الشجرة، حتى يكون مظهر الشجرة من الخارج جميل.
  • البدء في إزالة الأوراق الميتة أو المُتأكلة.
  • العمل على قطع الفروع أو الجذوع المُتدمرة أو المقطوعة، وهنا يجب الحرص على الإزالة بشكل جيد حتى تنمو مرة أخرى بشكل جيد وبنمو طبيعي.
  • الاهتمام بإزالة الأوراق المصفرة لأنها من الممكن أن تتسبب في التأثير بالسلب على الشجرة بأكملها.
  • العمل على إزالة الأعشاب الصغيرة التي تنمو بجانب الشجرة حتى لا تؤثر عليها بالسلب، حيث يُمكنها سحب المواد الغذائية الخاصة بالشجرة من الأساس، وبالتالي سيتوقف نمو الشجرة بشكل كامل.

أفضل وقت لتقليم الأشجار

كما تحتاج النباتات والمزروعات إلى الأسمدة والمواد الكيميائية حتى يتم حمايتها من الأمراض والآفات، نرى أن الأشجار أيضًا تحتاج إلى أفضل وقت لتقليم الأشجار، لذا عليك اتباع الطريقة الصحيحة لتقليم وفي الوقت المُناسب لها كذلك للاستمتاع بفوائد التقليم كاملةً.

أسئلة شائعة

  • هل هناك وقت يتناسب مع كافة أنواع الأشجار للتقليم؟

    نعم، فهو فصل الشتاء، لأنه فترة السكون الخاصة بهم التي لا تنمو فيه الشجرة كثيرًا.

  • هل يلزم إحضار مُتخصص لتقليم الأشجار، أم يُمكن القيام بذلك بسهولة؟

    تُعد عملية تقليم الأشجار من العلميات السهلة، ولكن يجب اتباع الطريقة الصحيحة لذلك.