معاني الحروف والأرقام في معالجات انتل

Mariaam

معاني الحروف والأرقام في معالجات انتل حيث تعد بمثابة عقل الحاسوب أو اللابتوب، فهي الأكثر استخدامًا وشيوعًا نظرًا لسعرها واستهلاكها المنخفض، إلا أن حروفها وأرقامها قد يكونا غير مفهومان لغير الخبراء أو التقنيين، لكن حين النظر إلى أسماء معالجات إنتل التابعة لعائلة core i، فهي دومًا ما تنتهي بحرف للتعبير عن شيء ما المعالج مقارنة بالمعالجات الأخرى.

معاني الحروف والأرقام في معالجات انتل

معاني الحروف والأرقام في معالجات انتل

يأتي معالج الحاسوب إنتل في أكثر من معالج منها Core i3 أو i5 أو i7 أو i9، يوجد ورائها أرقام تعبر عن تفاصيل ومعلومات المعالج، كما يمكن من خلالها معرفة مستوى وعمر هذا المعالج، فتشير بعض من الحروف والرموز إلى الآتي:

رمز SKU هي الأرقام الثلاثة الأخيرة، وتشير إلى وحدة حفظ المخزون، وبعض المعلومات حول قوة المعالجة.
معالج Intel Core i5-9400 H الرقم 9 يشير إلى الجيل التاسع، و400 هو ما يمثل رقم SKU.

  حروف معالجات إنتل

دائمًا ما ستجد أن معالجات إنتل تنتهي بحرف ما، يطلق عليه اللاحقة، حيث تشير إلى ميزة رئيسية غير متوفرة في معالجات أخرى، في حين أن بعض المعالجات الأخرى قد تأتي بدون لاحقة، فيُعرف من هذا أنها لا تتمتع بمزايا، لذا نتعرف فيما يلي أهم ما تشير إليه الحروف في معالجات إنتل Core i3 أو Core i5 أو Core i7 أو Core i9:

  • الحرف U : يشير إلى أن المعالج يستهلك أقل قدر من الطاقة Ultra Low Power، حيث يأتي بسرعة ضعيفة وطاقة اقل في الاستهلاك، ودائمًا ما تكون موجودة في الحواسيب المحمولة، حيث لإنها أيضًا لا ينتج عنها الكثير من الحرارة في الاستخدام العادي، مما ينتج عنها عُمر أطول للبطارية.
  • حرف K : يشير إلى أن المعالج Un Locked، مفتوح القفل، أي أنه قابل لكسر السرعة وزيادة السرعة قانونيًا، وهذا لا يتوفر في كثير من الأنواع التي تمثل كسر السرعة فيها بند يلغي أي ضمان أو كفالة، لذا يأتي هذا النوع من المعالج أغلى ثمنًا، كما يحتاج إلى مزود طاقة قوي، ونظام تبريد فعّال، وهو يُعد أكثر التصاميم المناسبة لأجهزة الحاسب المكتبي.
  • حرف Y : يشير إلى أقل استهلاك للطاقة على الإطلاق، حتى أقل من النماذج المخصصة بحرف U، وتكون متوفرة بشكل شائع في أجهزة اللابتوب الرخيصة، فيأتي تركيزها على البطارية بشكل كامل، واستخدام قدر محدود من الطاقة، فيناسب أداء مهام أساسية، مثل، تصفح الإنترنت وتشغيل برامج عادية.
  • حرف X : هو من أقوى المعالجات على الإطلاق، لا تكون موجودة إلا في فئتي Intel core i7 أوi9 ، تتمتع بأعلى سرعة تردد، وهي مثالية للأجهزة المكتبية، كما تسمح بتشغيل الألعاب الثقيلة وأعلى إعدادات جرافيك بكل سهولة، ومختلف البرامج الثقيلة، كبرامج التصميم ثلاثية الأبعاد، أو برامج تحرير الفيديو 4k، وغير ذلك الكثير، مما يجعلها أثمن المعالجات في intel core.
  • حرف F : هي تأتي في مثل معالج Intel Core i5-9400F، وهو لا يحتوي على رسوميات مدمج، مما سيحتاج إلى شراء بطاقات رسومات منفصلة كي تتوصل الشاشة بالكمبيوتر من AMD، أو إنفيديا.
  • حرف H : يشير إلى المعالج المدمج بمعالج الرسوميات ذات الأداء العالي غير الأنواع الأخرى، وتأتي هذا المعالجات منتهي اسمها بحرفين HK، أو HQ، ويتمتع بميزة كسر السرعة، لكنها غير قوية مثل معالجات الرسومية الخارجية من Nvidia وAMD.
  • حرف T : استهلاك المعالج طاقة وحرارة أقل، كما تتميز بأداء أقوى من U وy، وهذا بجانب قدرتها على العمل مع أنظمة التبريد الضعيفة.

في الختام، فقد عرضنا معاني الحروف والأرقام في معالجات انتل، مع بعض التفاصيل التي يشر إليها كل حرف، مما يجعلك على دراية أكبر بأفضل المعالجات التي يجب أن تعتمدها في حاسوبك.

أسئلة شائعة

  • ما الفرق بين H وU في المعالجات؟

    ينتشر U بكثرة على الحواسيب وهو موفر للطاقة، بينما HQ، هو رباعي النواة ويعطي أعلى أداء للرسومات والجرافيك.

  • ما يعادل Core i5؟

    يقابل معالجات AMD Ryzen 5.