معاني الحروف في القرآن الكريم

Mariaam

معاني الحروف في القرآن الكريم يبحث عنها المسلمون لمعرفة دلالتها، فإنها الحروف المقطعة التي افتتحت عددًا من السور القرآنية بها، وبالرغم من عدم وجود بيان من الرسول -صلى الله عليه وسلم- بمعاني تلك الحروف إلا أن هناك آراء عن اجتهادات العُلماء في معرفة معناها بالإضافة إلى آراء الصحابة.

معاني الحروف في القرآن الكريم

معاني الحروف في القرآن الكريم

افتتحت عددًا من السور القرآنية في القرآن الكريم بالأحرف المُقطعة، وهي الأحرف التي تقرأ مقطعة باسم كل حرف منها، فقد جاء في القرآن الكريم تسع وعشرون سورة وردت فيها تلك الحروف، فإن بعضًا منها افتتحت بحرف واحد مثل “ق” و “ن”، ومنها أفتتح بحرفين مثل: طه، ويس، ومنها أفتتح بثلاثة حروف مثل :”ألم”، منها من أربعة حروف مثل: “كهيعص”، لكن لم يُنقل عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بيانًا عن معاني تلك الأحرف، وما يأتي من آراء العلماء ما هو إلا اجتهاد، ومن تلك الآراء:

  • آراء بعض العلماء أن تلك الحروف لها معاني ذُكرت في كتب التفسير أنها دلالة على إعجاز القرآن الكريم الذي تحدى به الله-سبحانه وتعالى- الكُفار أن يأتوا بسورة من سور القرآن الكريم في قوله -تعالى-: “قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْأِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً“.
  • ابن باز -رحمه الله-، كان رأيه أن تلك الحروف تدل على انتصار وإعجاز القرآن الكريم المركب من تلك الأحرف التي افتتحت بها عددًا كبيرًا من السور القرآنية يدعو إلى الخير وينهى عن الشر.
  • آراء عامة سلف الأمة كانت أن تلك الحروف لا يعلم معناها سوى الله -سبحانه وتعالى-، وإنها من العلم الذي استأثر الله تعالى نفسه العلية به.
  • روى عن محمد بن كعب بن على الترمذي أنه قال: أن الله -تعالى- أودع ما في السور القرآنية من حكم وقصص في الحروف التي ذكرها في أول السورة، ولا يعلم ذلك سوى الرسول -صلى الله عليه وسلم- والأولياء.

آراء الصحابة عن معاني الحروف

موقف الصحابة عن الحروف المقطعة لم يكُن غريبًا حيث إنهم لم يسألوا عن معنى تلك الحروف، حيث كانت آرائهم أنها سر من أسرار القرآن الكريم الذي أنفرد الله -سبحانه وتعالى- بعلمه، وجاء في كتاب الإمام القرطبي في تفسير معاني الحروف المقطعة ما يلي عن آراء الصحابة:

أسم الصحابة آراء معاني الحروف
عامر الشعبي – سفيان الثوري – أبي بكر الصديق – علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. سر من أسرار القرآن الكريم، ولله في كل سورة من السور القرآنية سر انفرد وحده بعلمه، ولا يجب أن يتحدث عنها.
عمر وعثمان وابن مسعود الحروف المقطعة من الأمور المكتومة التي لا تُفسر.
أبو حاتم لم يُعثر على الحروف المُقطعة في القرآن الكريم إلا في افتتاحيات السور، ولا نعلم ماذا أراد الله عز وجل بها.
الحسن بن الحباب – أبو بكر بن أبي طالب – أبو المنذر الواسطي أنزل الله تعالى القرآن فأخذ لنفسه بعلم ما يشاء وأعلمكم على ما يشاء، وما أخذه لنفسه لا نسأل عنه بل نسأل على ما أعلمنا به فقط.
أبو بكر بن أبي طالب ستر الله تعالى معاني الحروف المقطعة عن الجميع اختبارًا منه، فمن آمن بالحروف سعد، ومن كفر بها أثم.

في الختام، قد وضحنا أن معاني الحروف في القرآن الكريم لا يعلمها سوى الله -سبحانه وتعالى-، وتشابهت الآراء على عدم البحث عن المعاني فإن الله قد خصها لنفسه.

أسئلة شائعة

  • ما عدد السور القرآنية التي بدأت بالحروف المقطعة؟

    تسع وعشرون سورة قرآنية.

  • ما معنى حروف القرآن الكريم؟

    لا يعلم احدًا معاني تلك الحروف سوى الله-عز وجل-.