معاني الحروف في البروسيسور

Mariaam

معاني الحروف في البروسيسور للراغب في معرفة الفرق قبل الشراء، حيث يُعد البروسيسور أهم العناصر الموجودة داخل الحاسوب فهو بمثابة العقل، إذ يُساعد المستخدم في القيام بكافة العمليات على الحاسوب وتعددت أنواعه حتى تتناسب مع احتياجات المُستخدمين وتُسمى أنواعه بالحروف المُختلفة لذا نتطرق في هذا المقال لمعرفة معاني تلك الحروف.

معاني الحروف في البروسيسور

معاني الحروف في البروسيسور

البروسيسور هو آلة تٌساعد على تشغيل الدوائر الإلكترونية بإعطائها أوامر للقيام بعمليات معالجة البيانات لذا تُعد الجزء الأساسي في الحاسوب ويُفضل شراء أفضل الأنواع للحصول على الأداء السريع وبِما أنه من الأساسيات في الحاسوب فقد تعددت أنواعه تحت أسماء مُختلفة، لذلك يُفضل معرفة معنى كل رقم وحرف في تلك الأسماء حتى يُمكنك اختيار الأنسب لك منهم، إليكم معاني الحروف في البروسيسور:

حرف K

غالبًا ما يتميز أنه الأسرع، حيث إنه بروسيسور غير مقفل، قابل لكسر السرعة Overclocking، إذ يُمكن تعديل سرعات الساعة أو زيادة تردد التشغيل للحصول على تردد أعلى من التردد الطبيعي حسب رغبة المُستخدم.

حرف U

مُعالج مُصمم خصيصًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأجهزة المحمولة، حيث إنه يتميز بكونه نموذج موفر للطاقة يستخدم طاقة مُنخفضة إلى جانب سُرعات الساعة الأقل سُرعة من المُعالجات الأخرى، كما أن درجة حرارة مُعالج U تتميز بالثبات وأنها أقل عُرضة للتلف بسبب ارتفاع الحرارة وهذا ما يجعله مُناسبًا للأجهزة المحمولة ذات التبريد الضعيف.

حرف Y

تُعد من أسوأ المُعالجات في تقديم الأداء بينما الأفضل في توفير الطاقة وتم تصميمها حتى تُقدم أقل مستوى من الأداء الذي يستهلك قدر قليل من الطاقة يصل إلى 5 واط ولهذا يُستخدم بكثره في شركات تصنيع الحاسوب المحمول ذات التكلفة البسيطة.

حرف X

أنواع المُعالجات التي تحمل حرف X تكون عالية الجودة والقوة، وسُرعتها تتفوق على سُرعات أنواع المُعالجات الأخرى، لذلك يتواجد حرف X على مُعالجات core i7، وcore i9، ويتميز بالقدرة على كسر سرعة التردد مثل حرف K.

حرف T

يُعد من الحروف التي تُكتب على أنواع البروسيسور المُختلفة، ومن مُميزاته ما يلي:

أسم البروسيسور حرف T
مُميزات البروسيسور
  • مُعالج ضعيف الطاقة.
  • يُستخدم في أجهزة الحاسوب المكتبية ذات نظام التبريد الضعيف.
  • مُناسب للقيام بالمهام الأساسية.
  • غير مُناسب لمُحبي الألعاب.

حرف H

هذا البروسيسور موجه تحديدًا لمُحبي الألعاب لأنه يتميز بالأداء العالي والسريع التي يستطيع تحمُل تشغيل الألعاب المُختلفة فإن حرف H يعود على كارت الشاشة المُدمج مع البروسيسور.

حرف HK

يتشابه مع حرف H في الخصائص حيث إنه موجه ايضًا للحاسوب المحمول ذات كارت الشاشة المُدمج مع البروسيسور الذي يوفر أداء عالي، موفر للطاقة، والفرق يكمُن في قابلية هذا البروسيسور في كسر السرعة والقدرة على رفع التردد عند حاجة المُستخدم.

حرف HQ

تتشابه خصائص هذا البروسيسور مع حرفي H، وHK في أنه موجه إلى الحاسوب المحمول المُخصص للألعاب بالدرجة الأولى وكارت الشاشة المُدمج مع البروسيسور إلا أن الاختلاف الذي يعنيه حرف Q هو أن البروسيسور رباعي النواة.

حرف G

البروسيسور به مُعالج رسوميات مدمج بحيث يُمكن للمُستخدم لعب الألعاب على الشاشة دون الحاجة إلى بطاقة مُنفصلة حيث أن مُعالج الرسوميات أكثر قدرة لتحمل الكثير من التطبيقات، والألعاب.

حرف F

يُنصح به عند الرغبة في شراء حاسوب للألعاب ويكون أقل سعرًا حيث إنه غير مُدمج به بطاقة رسومية لذا يتطلب وجود كارت شاشة خارجي.

في الختام، يُستحب معرفة معاني الحروف في البروسيسور قبل شراء الحاسوب؛ حتى تستطيع اختيار النوع المُناسب من حيث سرعة الأداء، وتوفير الطاقة، ومُعالج الرسوميات.

أسئلة شائعة

  • ما هو نوع البروسيسور المُناسب للألعاب؟

    حرف الk وال H وال F.

  • ما هو نوع البروسيسور المُناسب للحاسب المحمول فقط؟

    حرف الH والHK والHQ.