خبر صحفي قصير عن اللغة العربية

Mariaam

خبر صحفي قصير عن اللغة العربية يوضح مدى روعتها وجمالها، وينقل مدى أهميتها وخصائصها، حيث تحظى تلك اللغة العظيمة باهتمام عالمي، قد بدأ يظهر منذ منتصف القرن العشرين ميلاديًا، حينما قررت منظمة اليونسكو اعتمادها كثالث لغة رسمية، كما اعتمادها كإحدى اللغات العالمية التي يتم استخدامها في المؤتمرات الدولية، ولكن يجدر بنا القول إنها منذ وُجدت وهي تحتل المكانة الأولى، فقوتها ودهائها لا يحتاج إلى منظمات لتصنيفها.

خبر صحفي قصير عن اللغة العربية

خبر صحفي قصير عن اللغة العربية

إن اللغة العربية لغة عظيمة ذات شأن رفيع، فهي لغة القرآن الكريم، ولغة الإثراء اللغوي، لغة التخاطب والتواصل، اللغة التي نالت على إثارة الإعجاب والفضول لدى العديد من المفكرين والمستشرقين، وحتى الآن لا تكف الصحف والمجلات عن نقل عظمتها وأسرارها، لذا نقدم خبر صحفي قصير يعبر عن جمالها النادر:

في اللغات الحياة، التواصل، وقوة التعبير، أما في اللغة العربية فتجدها هي المنبع الأساسي لمخزن التعبيرات والمفردات، المجازات والتشبيهات، القوة والمرونة، الصعوبة، والسهولة الممتنعة، لغة ترسم بنفسها ملامح أصيلة لشخصيتها.

هي لغة حاملة للعلم منذ قديم الزمان، فهي التي قد تم ترجمتها إلى الإنجليزية لترجمة ما أتي به من نظريات عربية من فطاحله علماء العرب، فهي اللغة الأولى في الدول الإسلامية، بشبه الجزيرة العربية، وبلاد الشام، وصولًا إلى شمال أفريقيا، ونظرًا لما تحتل به من مكانة عالية ، فيهتم بدراستها والتعمق فيها الكثير من الطلاب والدارسين لا سيّما غير الناطقين بها.

لغة لن تجد في جمال أسلوبها ومعانيها الفريدة، ومفرداتها المرنة، لغة عظمها القرآن الكريم، ونطق الرسول صلى الله عليه وسلم لها، ومجيء كل الأحاديث النبوية بها، ولا تجد لغيرها مثيل في تضمينها العلم والمؤلفات العلمية والأدبية التي نهضت بحضارات وعززت تقارب الشعوب العالمية بشكل عام، والعربية بشكل خاص.

خصائص اللغة العربية

تحتوي اللغة العربية على خصائص عدة لا يتوفر في غيرها من اللغات، مما يجعلها مميزة وفريدة، لا يضاهيها أسلوب مغاير أو لغة أخرى مهما بلغت قوتها، ومن أبرز تلك الخصائص:

  • لها علم خاص بها يسمى علم الأصوات، يوُضح كيف ينطق كل حرف فيها من الثماني وعشرين حرف، حيث يتم استخدام كلٍ من الحلق، اللسان، والحنجرة، كما توضح صفات كل حرف، ففيها الحروف الشفهية، اللثوية، الحروف المفخمة، الرقيقة، وغير ذلك من الصفات.
  • هي أكثر لغة لها معاجم لغوية تضم مفرداتها، وهي ثابتة بالمفردات والتراكيب، فتحتوي على أكثر من مليون كلمة، غير أن المفردات الأصلية فيها تأتي مشتقة من جذور ثلاثية الكلمات، ومن الجذر الواحد يخرج كلمات ذات ترادفات مختلفة.
  • قد يتغير معنى الكلمة وفق حركة تشكيله، هل فتحة، ضمة، أو كسرة، إما ساكن، كل هذا يؤثر على معنى الكلمة.
  • كما أنه للغة العربية علم نحوي راسخ تقوم عليه، وهو ما يوضح وينقل المعنى الصحيح لسياق الجملة، مما يساعد على نقل الأفكار بشكل واضح وأكثر تحديدًا، بالاعتماد على بعض الأدوات الرابطة والخاصة بتكوين الجمل والغرض منها.
  • هذا غير ما يخصها من علم الصرف، وهو ما يتم الاعتماد عليه في المفردات والبحث عن جذور الكلمات.
  • كانت اللغة العربية هي خير الوسائل في لتعارف ملايين البشر على بعضهم البعض، كما أنها تحوي داخلها أسرار وعجائب قد أتت بها، قد غيرت مفاهيم العالم ورؤيته لبعض الأشياء.

في الختام، فقد سردنا خبر صحفي قصير عن اللغة العربية يوضح مدى روعتها، مزاياها، وجمالها النادر، كما أوضحنا بعض خصائصها الفريدة.

أسئلة شائعة

  • ماذا قال الشعراء عن اللغة العربية؟

  • آية من القرآن عن اللغة العربية، فما هي؟