خبر صحفي قصير عن يوم التأسيس جاهز

Mariaam

خبر صحفي قصير عن يوم التأسيس ومدى أهميته بالنسبة للمواطن السعودي، فهو من أكثر الأيام الوطنية المشرقة التي تمر على المملكة فهو يوم تأسيس الدولة العظيمة الذي يعتز ويفتخر بجذورها الشعب السعودي، هو يوم أعلن عنه في مرسوم ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى.

خبر صحفي قصير عن يوم التأسيس

خبر صحفي قصير عن يوم التأسيس

يأتي يوم 22 فبراير من كل عام كي يحيي ذكرى تأسيس المملكة السعودية، فيأتي بنفحات تاريخية تنتشر بين ثنايا وأرجاء المملكة، وتتطاير مظاهر الاحتفال في كل مكان داخل البيوت، في الشوارع، في المحال والشركات، وتُقام الندوات والاحتفالات التاريخية الرائعة، التي تنقل أحداث اليوم بشكل رائع، يُرسخ في نفوس الشعب السعودي قيمة مملكتهم ويعتزون بتاريخهم المُشرف وملكهم الجسور والأبطال الذي كل لهم دور ومجهودات لا يمكن تجاهلها، ومن المستحيل أن تكون طي النسيان.

الأحداث التاريخية عن يوم التأسيس

لا ينال أحد المجد حتى يُختبر من كافة النواحي، ويكافح كل ما يواجهه من أزمات، فما بالك بتأسيس دولة، ومن أهم ما جاء عن هذا اليوم العظيم:

  • هو اليوم الذي بدأ فيه عهد الإمام محمد بن سعود حكمه على مدينة الدرعية.
  • هو يوم الاحتفال بكافة الإنجازات التي قد قدمها الإمام محمد بن سعود للدولة، والاحتفال بمواجهة الصعوبات والتصدي لها دون الخضوع، بكل جسارة وشجاعة.
  • الاحتفال بالقضاء على الدولة السعودية الأولى وقيام المملكة العربية السعودية، وبالجذور الراسخة التي تعلي من قيمة الفخر الوطني.
  • هو اليوم الذي يأتي كل عام في 22 من شهر فبراير، و21 من شهر رجب الهجري، ليكون عطلة رسمية في كافة القطاعات الحكومية والخاصة، والاحتفال به بشكل رسمي على مستوى المملكة.

لماذا سمي يوم التأسيس؟

يوم التأسيس هو يوم وطني ومناسبة عظيمة يحتفل بها المواطنين، وتقوم فيه كل الجهات بتقديم فعاليات منظمة ورائعة تظهر مدى تقدير هذا اليوم والاحتفاء به على أتم وجه، هذا اليوم الذي يرجع تسميته إلى الإمام محمد بن سعود حينما أسس الدولة السعودية الأولى، عام 1727م/ 1139هـ، واتخاذ الدرعية عاصمة له، وقد كانت وقتها متوسعة شاملة لكثير من مناطق شبه الجزيرة العربية، كما شهدت استقرار وازدهار حتى انتهائها عام 1818م.

أبرز مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس

تحتفي كل أرجاء السعودية بهذا اليوم عظيم الشأن، بداية من الأسر داخل البيت، حتى أكبر الشركات، ومن أشكال الاحتفال:

  • احتفالات وتنظيمات جوية تؤديها الجوية الملكية للجيش السعودي، حيث تؤدّى استعراضات في السماء، يحضرها كل الشخصيات الهامة بالمملكة، الملك، ولي العهد، قادات الجيش، وغيرهم من أبرز الشخصيات.
  • احتفالات وفعاليات متنوعة من العروض الترفيهية، الألعاب النارية، والحفلات الموسيقية التي تستضيف أكبر الفنانين والفنانات.
  • اعتماد الأزياء التقليدية السعودية للرجال، النساء، والأطفال، في كافة المناطق، في المنطقة الشمالية، الجنوبية، الوسطى، وفي المنطقة الشرقية والغربية.
  • عرض كل المحال والشركات والمؤسسات شعار يوم التأسيس والذي يتكون من الآتي:
النخلة رمزًا للملكة، وإشارة إلى كرم الشعب السعودي.
الخيل إشارة للمهارات الفروسية لدى الأمراء السعوديين.
رجل الراية وتشير إلى الفوز ورفع رايات النصر.
الصقر يشير إلى سمات الشجاعة والشهامة لدى السعوديين
السوق التنوع الاقتصادي للسعودية والانفتاح على العالم.
الجملة العربية وهي يوم التأسيس 1727م، وهي قد كُتبت بعدة مخطوطات قديمة للمحافظة على كينونة وتاريخ اليوم.

في الختام، فقد سردنا خبر صحفي قصير عن يوم التأسيس يوضح مدى الأهمية الوطنية لليوم، كما طرنا عدة أسئلة بشأنه، ضمن سياق الخبر، للاطلاع على كافة ما هو متعلق بجذوره التاريخية.

أسئلة شائعة

  • من الذي اختار اسم المملكة العربية السعودية؟

    اعتُمد بموافقة من الملك عبد العزيز على البرقيات التي رُفعت إليه لتغيير الاسم.

  • ماذا كانت تسمى السعودية قبل آل سعود؟

    سلطنة نجد.