كيف تفرق بين الذهب والفالصو

Mariaam

كيف تفرق بين الذهب والفالصو بطرق سهلة وبسيطة حتى لا تتعرض للخداع والغش، حيث يوجد العديد من محال الذهب التجارية منها ما هو موثوق واشتهر بنزاهة سمعتهن ومنها ما زالت تحت قيد بناء اسم لها، فتتوفر كثير من قطع الحلى والإكسسوارات التي تتشابه مع بعضها البعض، وقد يُخلط بين أنواع فالصو من نفس الشكل، ولتجنب التعرض لمواقف خداع نعرض طرق لتفحص الذهب الأصلي من الفالصو.

كيف تفرق بين الذهب والفالصو

كيف تفرق بين الذهب والفالصو؟

إن الذهب لا يتعدد في أشكاله فقط، بل تتعدد خاماته أيضًا وتختلف جودته، والكثير من الناس قد لا يستطيع التعرف على أنواع تلك الخامات، ولا التمييز بينها، فتأتي تصنيفات الذهب في كونه جديدًا، مزيفًا أو فالصو، وقديمًا حيث يكون الجديد مصنوع من ذهب خام غير مكرر، أما الذهب الفالصو، فهو يكون من الذهب الممزوج مع عناصر أخرى تجعله أقل رونق وجمال، في حين أن الذهب القديم، يأتي مصنوعًا من ذهب مكرر قد أعاد تدويره، ويوجد أكثر من اختبار يمكن من خلالهم الكشف عن حقيقة الذهب.

اختبار الطفو أو التعويم

إحدى الاختبارات الفعّالة للكشف عن الذهب الحقيقي، وهذا يرجع لكون الذهب ثقيل وكثافته كبيرة، لذا فهو غير قابل للطفو، وإذا سقط في وعاء مغمور بالماء سقط لأسفل، وتتمثل طريقة تعويم الذهب في الآتي:

  1. تحضير وعاء به ماء حتى المنتصف.
  2. وضع قطعة الحلي الذهبية به.
  3. ترقب حالة القطعة، إذا سقطت لأسفل فهي ذات كثافة عالية وتحتوي على الذهب الأصلي، أما إذا ارتفعت على السطح أو حامت أسفل الوعاء فتكون قطعة غير أصلية.

اختبار العدسة المكبرة

هي من أهم الطرق التقليدية المعتمدة، حيث تؤخذ قطعة الذهب المشكوك في أمرها إلى الصائغ الموثوق فيه وفي خبرته الكبيرة للنظر فيها بالعدسة المكبرة، ويتم هذا كالآتي:

  1. تكون قطعة الذهب بيد، والعدسة باليد الأخرى، وفحص الدمغة التي تميز قطعة الذهب، وفي الأغلب تكون موجودة بالحافة الداخلية للأساور والخواتم.
  2. في السبائك والعملات الذهبية تأتي مطبوعة على وجهها كي تكون مرئية واضحة.
  3. يكون الختم رقمًا من 1 حتى 999 أو رقمًا بجانب حرف k من 0 حتى 24.
  4. فحص الرقم للتعرف على صنف الذهب وقيراطه، ومن الجدير بالذكر أن الرموز التعريفية قد تختلف من دولة إلى أخرى، لكن على سيبل المثال، رقم 375 يدل على أن القطعة بها ذهب بنسبة 5%.
  5.  إذا تم ملاحظة أحرف مثل، GEP، GF، أو GP، فهذا دليل أن القطعة الذهبية ليست نقية، بل تكون مطلية وأسفلها قد يكون نحاس أو فضة.
  6. في حالة وجود أي تآكل في الأطراف تمت ملاحظته مع العدسة المبكرة أو تغير في اللون، فهو دليل قاطع على أنه ذهب غير حقيقي، فهو لا يتغير لونه ولا يتآكل.

اختبار المغناطيس

أبسط الطرق للتفرقة بين الذهب الحقيقي والفالصو، حيث إن الذهب الخالص لا يكون قابلًا للانجذاب المغناطيسي، في حين أن القطع الذهبية التي تحتوي فقط على نسب بسيطة من الذهب تنجذب إلى المغناطيس، فقط ليس عليك إلا بإمساك قطعة كبيرة من المغناطيس في يد، وقطعة الذهب في اليد الأخرى، وملاحظة الاستجابة، فإذا انجذبت تكون فقط مطلية بالذهب، ومصنوعة الألومنيوم، النحاس، أو الرصاص.

في الختام فقد عرضنا أكثر من طريقة مختلفة وبسيطة تعرف من خلالها كيف تفرق بين الذهب والفالصو؟ فهو من العناصر الثمينة والجميلة فلا تدع أحد يخدعك فيه.

أسئلة شائعة

  • ما هو شكل ختم الذهب الصيني؟

    تأتي على هيئة حروف، منها، XP، RA، JH.

  • ماذا يحدث عند وضع الذهب في الكلور؟

    مع مرور الوقت يحدث بها هشاشة وتشقق.