شرح خطوات كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء

Mariaam

طريقة كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء متمتعًا بقدرة كبيرة من الدقة والإبداع، يتم قبوله بجدارة للتخرج من الجامعة، حيث يعد بحث يُطلب من الجهة الدراسية التابع لها الطالب وتكون في تخصصه، حتى يؤهله للتخرج، فيعتمد قبوله على الدرجة العلمية الكبيرة التي قامت عليه، والنهج السليم المتبع في كتابته وخلوه من الأخطاء سواء العلمية، الأدبية، النحوية والكتابية.

طريقة كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء

كيفية كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء

إن بحث التخرج ينقل مدى استيعاب الطالب للمادة العلمية أو الأدبية مما يؤهله إلى التخرج من الكلية بكفاءة، نظرًا لقدرته على الإبداع، حيث يُسند إليه البحث في موضوع محدد يتم إنجازه في وقت معين، إما تحت إشراف بعض الأساتذة، أو بدون إشراف، وقد يكون فردي أو جماعي مع مجموعة من الزملاء في نفس القسم، بحيث تُقسم مهام البحث على كل واحد منهم، ولا بد أن يكونوا جميعًا على دراية كاملة بكيفية إعداد البحث العلمي حتى يتم قبوله، لذا نعرض أبرز عناصر البحث التي يجب الاهتمام بها:

  • العنوان : هو أول عنصر أساسي في إعداد البحث، حيث يعبر عن مضمون البحث بشكل مختصر واضح وبسيط لا يحمل أي غموض أو التباس في بعض المعاني، وإن كان البحث منوطًا بتخصص علمي يحمل بعض المصطلحات المعقد التي يجب إدراجها في العنوان، فلا بد من إدراج صفحة مصطلحات مستقلة، تُعرف باسم صفحة المصطلحات.
  • المقدمة: هي تمهيد بسيط يوضح أهمية بحث التخرج، وسبب كتابة هذا الموضوع خصيصًا، وينبغي أن تكون قصيرة لا تتعدى الصفحة، وتتسم بالعمومية، وتزويدها بحديث قدسي أو آية تعبر عن إطار الموضوع.
  • منهج البحث العلمي : حيث يختار الطالب الطريقة التي يعتمدها، وهي إما تكون، منهج الاستقرائي، استنباطي، وصفي، كمي، أو تاريخي، ويعتمده الطالب وفق نوع البحث الذي يقوم به.
  • الحدود الزمنية والمكانية للبحث: يوضح الطالب في فقرة مستقلة أو في المقدمة، مكان تنفيذ البحث، والفترة التي تم إعداد البحث فيها.
  • إشكالية البحث: إحدى أهم العناصر التي تتمثل في عدة جمل بسيطة يوضح بها الطالب أبعاد المشكلة التي يتضمنها البحث، والآثار التي قد تنشأ عن عدم معالجة تلك المشكلة، في حين أن الأهداف توّصل ما يريد الطالب تحقيقه بنهاية هذا البحث والغرض منه، مع العلم أنها يجب أن تكون أهداف واقعية قابلة للتحقيق.
  • المصادر: يوفر الباحث المصادر، الدراسات السابقة والمراجع التي قد اطلع عليها في إعداد بحثه، حيث يرفق قائمة مراجع مستقلة وفقًا الحروف الأبجدية.

معايير هامة في متن بحث التخرج

توجد بعض المعايير والأدوات التي لا بد من مراعاتها في إعداد البحث، كي يكون بحث تخرج قوي لا يشوبه شائبة، ومن أهم تلك المعايير:

  • المصطلحات البحثية: إن لكل موضوع بحث مصطلحات خاصة به تميزه عن غيره من المواضيع، ويُراعي الباحث شرح تلك المصطلحات كي يسهل على القارئ أو المناقش مجاراة كاتب البحث وفهم ما يرغب بقوله.
  • أدوات البحث: اعتماد الباحث على مجموعة من الأفراد التي تمثل موضوع البحث والمشكلة التي يتم مناقشتها، حتى يستنبط منهم المعلومات والبيانات اللازمة، كما الاعتماد على الملاحظة، الاستنتاج، الاستبيان، المقابلة، والاختبارات، فيتم اختيار الأداة المناسبة وفق الوقت والماديات المتاحة.
  • صحة محتوى البحث: فيعتمد بحث التخرج على الأبواب، الفصول، والمباحث، فهي أبرز أجزاء البحث والتي تُقسم وفق رؤية الطالب، على أن يكون المضمون خالي من الأخطاء الإملائية والنحوية، الدقة في المعلومات، تنظيم الأفكار، وتجنب الأفكار المتشابهة، وترتيب الأجزاء الأهم في الأهم.
  • النتائج: بعد الانتهاء من البحث، يقوم الطالب بتلخيص ما جاء في محتوى البحث على هيئة نتائج مرتبطة بها.
  • الخاتمة: هي آخر جزء في بحث التخرج، وتكون مجموعة من الجمل الإنشائية تعبر عن الجهد المبذول من الطلاب أثناء تنفيذ البحث.

في الختام، فقد عرضنا كيفية كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء بأهم التفاصيل الدقيقة التي يجب على الطلاب الاهتمام بها أثناء كتابة البحث.

أسئلة شائعة

  • ما هو مشروع بحث التخرج؟

    عمل تطلبه جهة الدراسة لقياس مستوى الطالب في تخصصه.

  • هل يمكن الرسوب في مشروع التخرج؟

    لا، طالما مستوفي الشروط.