خبر صحفي قصير عن البيئة جاهز

Mariaam

خبر صحفي قصير عن البيئة يوضح مدى أهميتها في استمرار الحياة، حيث البيئة تُعد العامل الوحيد لوجود الحياة على الأرض، وبدونها لا يُمكن للحياة أن تستمر، يوجد في نظامنا الشمسي عدة كواكب أخرى لكن كوكب الأرض الوحيد الذي يتميز بالحياة لوجود البيئة، لذا يجب الحِفاظ عليها وتقدير تلك النعمة.

خبر صحفي قصير عن البيئة

خبر صحفي قصير عن البيئة

البيئة عبارة عن مجموعة من العناصر الطبيعية والصناعية التي تُحيط بالكائنات الحية مثل الإنسان، والحيوان، والنبات، إذ أنها الظروف الخارجية التي تؤثر في حياة تلك الكائنات، وتضم أنواعًا عديدة، مثل: البيئة البرية، والطبيعية، والخضراء، والاجتماعية، والبشرية، والسياسية.

تُعد بيئة الإنسان هي المجموعة الكاملة من المُحفزات والمثيرات التي يستقبلها منذ لحظة ولادته حتى وفاته ويظهر تأثيرها على سلوكه، وطبيعته، وتطوره، ونموه، ويتميز كوكب الأرض باحتوائه على الغلاف الجوي الذي ينتج الأكسجين اللازم لتدعيم حياة تلك الكائنات الحية.

استمرار وجود الكائنات الحية يعتمد اعتمادًا كبيرًا على وجود نظام بيئي صحي، لذلك أصبحت المُحافظة على البيئة أهم القضايا التي تحتاج إلى الاهتمام، للتقليل من تغير المناخ، والاحتباس الحراري لبقاء الكائنات الحية والغير حية على الكوكب، وهذا بدوره يُحافظ على الأرض من الأثار الجانبية التي تظهر نتيجة عدة عوامل.

لذلك يُعد تلوث البيئة أحد أكبر الأخطار التي تُهدد المجتمع برُمّته نظرًا إلى تؤثر على صحة الصِغار والكِبار، وعدم التصدي للتلوث يؤدي إلى كوارث بشرية لا يستطيع البشر تحمُلها مثل زيادة الأمراض، والوفيات، لذلك يجب وضع قوانين رادعة ومُعاقبة كل من يضُر بالبيئة ويُساهم في إحداث التلوث البيئي.

أهم مشاكل البيئة

يُعدّ التغير السريع الذي يحصُل في البيئة أحد الأمور التي تعمل على زيادة المخاطر البيئيّة وإصابة نظام الحياة بالكثير من الأضرار، لذا زادت الآثار السلبيّة على الأنظمة البيئية، والاقتصادية التي تؤثر بالسلب على حياة الكائنات الحية، ومن أهم تلك المشاكل:

  • الاحتباس الحراري: هو الارتفاع في درجات الحرارة على سطح الكرة الأرضية بسبب زيادة كميات أنواع الغازات المنبعثة إلى الغلاف الجوي مثل ثاني أكسيد الكربون ويتسبب في التغيرات المُناخية، وذوبان الأنهار الجليدية، وظهور العواصف.
  • التلوث: هُناك أنواعًا عديدة من الملوثات التي تزيد من خطر التلوث في البيئة مثل المعادن الثقيلة، والنترات، والبلاستيك، والغازات، واحتراق الوقود، وجميع تلك الملوثات تعمل على تلوث الماء، والهواء، والتربة.
  • الزيادة السكانية: تُعد أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة التلوث البيئي بسبب زيادة عدد السكان الذي بالتالي يؤدي إلى نقص المواد الطبيعية مثل الطعام، والماء، والطاقة، لذا يلجأ الكثير من الأشخاص لاستخدام الأسمدة الكيماوية، والمبيدات الحشرية في العمليات الزراعية للحصول على أكبر قدر مُمكن من الطعام.
  • إزالة الغابات: الغابات الاستوائية تُغطي نحو 6% من مساحة الكرة الأرضية الكلبة، وتُعد من أهم الأنظمة البيئية التي تُساعد على مُقاومة عوامل التعرية، وتنظيم المناخ، وموطن العديد من الحيوانات والنباتات، وإزالتها تؤثر على البيئة.
  • تدمير طبقة الأوزون: تلك الطبقة تحمي الكرة الأرضية من ألاف السنين من الآثار الضّارة للأشعة الفوق البنفسجية الآتية من الشمس، وقد تم اكتشاف أن مركّبات الكلوروفلوروكوبون من الغازات الدفيئة التي تُدمر طبقة الأوزون مما يؤدي إلى نقص الإنتاج النباتي، وإصابة الإنسان بأمراض المناعة، وسرطان الجلد.

في الختام، قد كتبنا خبر صحفي قصير عن البيئة يُظهر أهمية البيئة في استمرار حياة الكائنات الحية وضرورة الحِفاظ عليها من التلوث لاستمرار الحياة.

أسئلة شائعة

  • ماذا جاء عن البيئة في القرآن الكريم؟

    جاء قول الله- سبحانه وتعالى-:

  • ما هي أهمية البيئة للإنسان؟

    البيئة هي العامل الوحيد لوجود الحياة على الأرض.