ماذا يقال عند الميقات

Mariaam

ماذا يقال عند الميقات؟ من الأسئلة التي يرغب الكثير من الحجاج والمعتمرين معرفتها، فالميقات هو مكان الإحرام للمعتمرين والحجاج، وحيث أن الحج والعمرة لهما شروطاً معينة ومنها الإحرام عند الميقات، ونقدم لكم الإجابة عن سؤال ماذا يقال عند الميقات من خلال السطور التالية.

ماذا يقال عند الميقات

ماذا يقال عند الميقات؟

الميقات هو مكان الإحرام وله طقوسًا وشروطًا معينة عند الوصول إليه، بخصوص الإجابة عن ماذا يقال عند الميقات؟ نقدمها لكم فيما يلي:

  • يقال عند الميقات “لبيك عمرة أو لبيك حجًا” ثم يقول المسلم: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”.
  • ومعنى الميقات في اللغة الوقت المحدد للفعل، وقد استخدم الميقات في الحج والعمرة ليشير إلى المكان الذي يقوم المسلمون بالإحرام منه، والله أعلم.

أركان وشروط العمرة

العمرة لها أركان وشروط معينة ينبغي على المعتمر أدائها حتى يأخذ الأجر كاملاً، وتتمثل أركان وشروط العمرة فيما يلي:

الإحرام ويتم من خلال الذهاب إلى الميقات المخصص لك، ثم البدء في الغسل والتطيب مع مراعاة عدم ملامسة العطر لملابس الإحرام، ثم يلبس الرجل إزار لونه ابيض، ثم عقد نية العمرة والذهاب إلى مكة لأداء مناسك العمرة.

 

دخول المسجد الحرام يقوم المعتمر بالذهاب من الميقات إلى المسجد الحرام وهو يكرر “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”، حتى إذا دخل المعتمر إلى المسجد قال * بسم الله الرحمن الرحيم أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك”.

 

الطواف يقوم المعتمر بالذهاب إلى الحجر الأسود ثم يستلمه وإن استطاع أن يقبله فليفعل ذلك، ثم يطوف بالبيت سبعة مرات وهو يردد الأدعية والأذكار
السعي يبدأ المعتمر في السعي نحو الصفا ثم إلى المروة ويقرر الأشواط سبعة مرات، ثم يقوم بالذكر والدعاء أثناء السعي.

 

الحلق والتقصير يقوم المعتمر بالحلق أو التقصير إذا أتم السعي، والحلق أفضل من التقصير
الحل من الإحرام وبعد ذلك يفعل المعتمر مثلما يفعل المعتمرون بأن يحل من الإحرام احلالاً كاملاً باللباس والطيب.

 

كيف تعتمر المرأة

عمرة المرأة تشبه عمرة الرجل ولكن باختلاف بعض الأشياء حيث:

  • تبدأ عمرة المرأة من الميقات حيث تقوم بالغسل قيل الإحرام، ثم تلبس ثياب العمرة.
  • لابد أن يكون ثياب العمرة ثيابًا شرعياً، وإذا كانت المرأة ترتدي النقاب في الحقيقة فينبغي عليها خلع القفازات أثناء العمرة والنقاب.
  • تبدأ المرأة في التلبية ولكن ينبغي ألا ترفع صوتها مثل الرجال.
  • تدخل المرأة المسجد ثم تقوم بأداء الأمور التي ذكرناها سابقاً مع الحرص على عدم التزاحم والبعد عن الرجال.
  • تقوم المرأة بالطواف وهي تكثر من الدعاء والذكر، ولابد أن تكون على نظافة فإذا كانت حائض أو نفسية فينبغي عليها تأجيل الطواف حتى تتطهر.
  • بعد ذلك تقوم المرأة بالسعي بين الصفا والمروة، ثم تقصر جزء من شعرها.

ختام الإجابة عن ماذا يقال عند الميقات عرضنا لكم ما هو الميقات وكيفية أداء مناسك العمرة للرجال والنساء، وتعرفنا أيضاً على أركان وشروط العمرة

أسئلة شائعة

  • ماذا أقول عند الميقات؟

    يقول المسلم ما ينوي القيام به، فإذا كان ذاهب لأداء مناسك الحج بقول اللهم حج وإذا كان ذاهب لأداء مناسك العمرة يقول اللهم عمرة.

  • هل يجب صلاة ركعتين في الميقات؟

    يتفق أهل السنة أن صلاة ركعتين عند الميقات سنة مؤكدة، ولكن لا يوجد دليل واضح على ذلك.

  • هل يجوز الوضوء فقط قبل الميقات؟

    لا مانع في التطيب والوضوء قبل الميقات.