موضوع تعبير عن تلوث المناخ بالعناصر

Mariaam

موضوع تعبير عن تلوث المناخ بالعناصر والافكار يوضح نتيجة التدخلات البشرية، والتغيرات المناخية تُعد من القضايا الحاسمة في حاضرنا، بالرغم من ظهور تلك التغيرات منذ آلاف السنوات إلا أنها لم تكن بذلك الضرر الكارثي الآن الذي أصبح يُهدد حياة الإنسان والكائنات الحية.

موضوع تعبير عن تلوث المناخ

موضوع تعبير عن تلوث المناخ

يحدث عندما تؤدي التغييرات في نظام مناخ الكرة الأرضية إلى ظهور عدة أنماط مناخية جديدة قد تظل لفترات طويلة أو قصيرة، وقد حدد العديد من العلماء أن تلوث المناخ وتغيره بدأ يحدث في الآونة الأخيرة بسبب الثورة الصناعية وتأثيرها الكبير على المناخ إلى جانب الأنشطة البشرية التي تُسبب الاحتباس الحراري.

مقدمة عن تلوث المناخ

تُعدّ مشكلة المناخ من مشاكل العصر الحاسمة، وذلك لِما يترتب عليها من آثار واسعة النطاق، مثل تغيّر في درجة الحرارة، وهطول الأمطار، وتغير أنماط الطقس، وذلك يؤثر على الإنتاج العالمي للغذاء، ويؤثر بدوره سلبًا على صحة الإنسان والكائنات الحية.

تعريف تلوث المناخ

تلوث المناخ وتغيره بدأ على سطح الكرة الأرضية منذ بداية تكوّنها، وذلك بسبب العوامل الطبيعية مثل البراكين، والتغيّرات، إذ أن المُناخ يتغير على كوكب الأرض تقريبًا كل مئة ألف عام خلال مرحلتين هُما المرحلة الجليدية، ومرحلة ما بين الجليديين، هذا بسبب تغير مدار دوران كوكب الأرض حول الشمس.

لم تستمّر التغيرات الطبيعية طويلًا بسبب الثورة الصناعية مثل حرق الوقود، وتغيير استخدامات الأراضي حتى أصبح هذا السبب الرئيسي لتغيّر المناخ في الكرة الأرضية التي أدّت بالتالي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

تعدّ مشكلة تغيّر وتلوث المناخ ظاهرة حاسمة في حاضرنا لِما يترتّب عليها من آثارًا واسعة النطاق مثل ارتفاع درجات الحرارة، وهطول الأمطار، ممّا يهدّد إنتاج الغذاء الأمر الذي يؤدّي إلى زيادة خطر الفيضانات، وهذا بدوره يؤثر سلبًا على صحة الإنسان والكائنات الحية إلى جانب الأنظمة الطبيعية، والبيئية.

أسباب تغيّر وتلوث المناخ

ارتفاع درجات الحرارة على سطح الكرة الأرضية أدت إلى زيادة العوامل الرئيسية للاحتباس الحراري، ومن أهم أسبابه ما يأتي:

  • إزالة الغابات: الغابات تُساعد على التخلص من ثاني أكسيد الكربون المتواجد في الغلاف الجوي عن طريق امتصاصه وتخزينه في الأشجار، لذا فإن قطع تلك الأشجار يتسبب في تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو.
  • حرق الوقود: يتواجد الوقود في باطن الأرض منذ آلاف السنين ويحتوي على النفط، والغاز، وثاني أكسيد الكربون، لذلك يُعد استخراجه وحرقه التسبب في انتشار مخزون ثاني أكسيد الكربون في الجو.
  • صناعة الإسمنت: يتسبّب صناعة الإسمنت في تحرير 2% من غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو.
  • تربية الحيوانات: يؤدّي الغاز التي تنتجه الحيوانات والذي يُعدّ أقوى من ثاني أكسيد الكربون إلى تلوث المناخ.

الدلائل على تلوث المناخ

تواجدت العديد من الأدلة التي توضح حدوث تلوث في المُناخ، ومن تلك الدلائل:

  • ارتفاع درجات الحرارة: ارتفع متوسط درجات الحرارة على سطح الكرة الأرضية في السنوات الأخيرة بنسبة كبيرة نتيجةً للأنشطة البشرية التي أدت إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون.
  • انحسار الأنهار الجليدية: مُلاحظة تراجع الأنهار الجليدية في أماكن مُختلفة من الكرة الأرضية مثل جبال الألب، وألاسكا، وإفريقيا.
  • ارتفاع مستوى البحر: سجل البحر أعلى ارتفاعات له في السنوات الأخيرة ويستمر في الارتفاع سنويًا.
  • تقلص الصفائح الجليدية: أدى ارتفاع درجات الحرارة الملحوظ إلى فقدان كمية كبيرة من الجليد سنويًا.
  • حموضة المحيطات: زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون نتيجة الأنشطة البشرية منذ البدء في الثورة الصناعية.

خاتمة  عن تلوث المناخ

مشكلة تلوث المناخ من المشاكل البيئية التي ظهرت بسبب الأفعال البشرية، وزيادة الاختراعات التي أدت من تفاقم المشكلة وزيادة خطورتها، لذلك يُفضل التقليل من استخدام المواد الضارة التي تؤثر سلبًا على المناخ.

في النهاية، قد وضحنا موضوع تعبير عن تلوث المناخ وأسباب ظهوره بالإضافة إلى الدلائل التي توضح أن المناخ قد تعرض للتلوث والتغيير.

أسئلة شائعة

  • ما العوامل الطبيعية التي تؤثر على المناخ؟

    الانفجارات البركانية، وتغير دوران الأرض، وتحرك القشرة الأرضية.

  • ما هو تأثير تلوث المناخ؟

    يؤثر على الأنظمة الاجتماعية، والبيئية مثل: الهواء، والمياه، والغذاء.