موضوع تعبير عن تلوث نهر النيل بالعناصر

Mariaam

موضوع تعبير عن تلوث نهر النيل بالعناصر والافكار مع مقدمة وخاتمة ينقل المُعاناة التي يتعرض إليها نهر النيل، يُعد نهر النيل أهم مصادر الطاقة الطبيعية التي وهبها الله-سبحانه وتعالى- للإنسان دون تدخل بشري، لكن التدخل البشري لم يُحسن تقدير تلك النعمة بل أصاب نهر النيل التلوث الذي يُعرض حياة الكائنات الحية بأكملها إلى الخطر.

موضوع تعبير عن تلوث نهر النيل

موضوع تعبير عن تلوث نهر النيل

مما لا شك فيه أن لنهر النيل أهمية كبري، حيث إنه يمُر في العديد من البلاد وأهمها جمهورية مصر العربية، فإن نهر النيل نعمة كبيرة من نعم الله -سبحانه وتعالى- على الإنسان، لكن الإنسان لم يُقدر تلك النعمة وأساء إليها حتى أصبح نهر النيل في السنوات الأخيرة حاملًا للكثير من المواد السامة، والضارة، التي تؤثر على حياة الكائنات الحية.

مقدمة عن تلوث نهر النيل

نهر النيل رمزًا خالدًا للحياة في الدول التي يمُر بها، وأهمية نهر النيل الاقتصادية جعلته مطمعًا للدول المُستعمرة على مر السنوات، نشأت الحضارة المصرية على ضفاف النيل، بينما نهر النيل في حاضرنا تعرض إلى التلوث بسبب الإنسان ومُخلفاته إلى جانب الكثافة السكانية، ومشاكل الصرف الصحي، الذي بدورها أدت إلى تلوث نهر النيل.

أهمية نهر النيل

نهر النيل يُعدّ أطول أنهار العالم وأكثرهم أهمية، حيث تتمثل أهميته الاقتصادية لدول حوض النيل وتحديدًا مصر، وهو أساس قيام العديد من الحضارات الكبيرة، وتطور الزراعة، حيث قامت على ضفتيه الكثير من الأنشطة الزراعية والاقتصادية.

ظاهرة تلوث نهر النيل

منذ زمنٍ قريب تعرض نهر النيل إلى العديد من الظواهر التي أثرت على المياه فيه وذلك بسبب تعرضه إلى المُمارسات السلبية التي أدت إلى تلوثه، وتتمثل تلك المُمارسات في إلقاء المُخلفات الكيميائية، والمخلفات السائلة في النيل دون مُعالجتها وبالتالي يُسبب ذلك خللًا في درجة حرارة المياه.

تلوث نهر النيل يؤثر ايضًا على مُعدل الأكسجين في الماء الذي يؤدي إلى موت الكائنات الحية مثل الطحالب، والنباتات المائية، وانخفاض مُعدل تنقية الماء، وتلوث أسماك نهر النيل يُسبب أمراضًا خطيرة للإنسان عند تناول تلك الأسماك.

أسباب تلوث نهر النيل

توجد العديد من الأسباب التي تتسبب في تلوث نهر النيل وجعله غير صالحٍ للشرب، ومنها:

  • المُخلفات العضوية: هذا التلوّث ينتج بسبب فضلات النباتات والحيوانات، ومنها قابل للذوبان مثل الأحماض الأمينية، والأملاح، والسكريات، والبعض الآخر غير قابل للذوبان مثل المغنسيوم، والبوتاسيوم.
  • مُخلفات القمامة: تُلقي النفايات، والمُخلفات، وجثث الحيوانات في نهر النيل من قِبل الإنسان مما يتسبب في تلوثها وانتشار الأمراض وخصوصًا إذا كانت جثث الحيوانات المُلقاة كانت مُصابة بمرضٍ ما.
  • النفايات البيولوجية: هي كائنات حية تتكاثر مُعتمده على طبيعتها، وبعضًا منها يُمكن رؤيته بالعين المُجردة والبعض الآخر لا يُمكن رؤيته إلا بالعدسة المُكبرة، مثل: البكتيريا، والفيروسات، والفطريّات، والحيوانات الدقيقة.
  • المواد السامة: هناك العديد من المواد الثقيلة السامة التي تنتج من المصانع، وتُسبب أثارًا سلبية على صحة الإنسان والكائنات الحية، وتُعد خطرًا كبيرًا على التربة الزراعية إذ يتأثر في الجودة والكمية بسبب استخدام مياه الريّ المُلوثة.
  • تصريف المياه: تفريغ المصانع المعادن الثقيلة في النهر المليئة بالمواد الكيميائية، والسامة، وتُهدد حياة الإنسان والحيوانات.

خاتمة عن تلوث نهر النيل

وختامًا فإنّ نهر الني غنى عن التعريف، والحِفاظ عليه مسئولية الإنسان، والحكومة، والإعلام، حيث يتعرض إلى العديد من مُسببات التلوث، مما يؤدي إلى جعل المياه العذب مليء بالبكتيريا، والجراثيم، التي تُسبب أمراضًا كثيرة للإنسان، والحيوان، والنباتات.

في الختام، قد كتبنا موضوع تعبير عن تلوث نهر النيل يوضح أهميته بالنسبة إلى الإنسان وأن المُسبب الأساسي لتلوث نهر النيل هو الإنسان.

أسئلة شائعة

  • من هو الذي حفر نهر النيل؟

    أحمد بن محمد بن كثير الفرغاني.

  • ما أخطر المواد التي تسبب تلوث الأنهار؟

    المواد السامة، مثل: الرصاص، والمبيدات الحشرية، والزئبق.