التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن عيد الاضحى بالعناصر والافكار للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية قصير  من خلال موقع فكرة Fekera.com، عيد الأضحى المبارك هو العيد الثاني للمسلمين يأتي قبله عيد الفطر بعد انتهاء شهر رمضان المبارك ثم يأتي عيد الأضحى في شهر ذو الحجة، وسمي بعيد لأضحى لأن المسلمين يقومون بذبح الأضحية فيه كما أمرنا الله تعالى.

مقدمة موضوع تعبير عن عيد الأضحى

عيد الأضحى المبارك

  • عيد الأضحى هو أكبر العيدين عند المسلمين، له ميعاد محدد لا يخلفه كل عام منذ الأزل، يأتي في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وفيه تقام شعيرة من شعائر الله تعالى وهي الأضحية، وذلك امتثال لأوامر الله تعالى بذلك.
  • تأتي بداية الأضحية منذ عهد نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما وعلى نبينا أفضل الصلوات وأتم التسليم، حيث رأى نبي الله إبراهيم في منامه أنه يذبح إبنه إسماعيل عليه السلام وتكررت الرؤيا حتى تيقن أنها من الله تعالى وأن هذا أمر الله عليه.
  • روى عليه الصلاة والسلام لإبنه ما رأى وكان الإيمان الكامل من إسماعيل وهو صغير السن حيث قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني من الصابرين إن شاء الله، فكان الأب وابنه طائعين لله عز وجل ممتثلين لأوامره منفذين لها، ونتيجة إيمانهم الكامل وطاعتهم لله تبارك وتعالى فداه الله تعالى بذبح عظيم.
  • يقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز: ” فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ”.
  • ومن هنا كانت الأضحية في عيد الأضحى حيث تذبح الأنعام من الغنم والبقر والجمال وغيرها مما أحل الله تعالى لنا أكله، ثم تقسيمها كما أمرنا الله على الأقارب والمحتاجين والمساكين وإدخار جزء لأهل البيت كي يتذوقوا حلاوة الطاعة في تنفيذ الأضحية.

مواضيع تعبير آخرى : موضوع تعبير عن أضرار التدخين

مدة عيد الأضحى

  • يبدأ عيد الأضحى من فجر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، واليوم الذي قبله يعرف بيوم عرفة وهو وقوف الحجاج على جبل عرفات بمكة حيث الوقوف بيوم عرفة هو أحد الأركان الأساسية في أداء مناسك الحج.
  • لا يجوز التخلي عن ذلك وإلا لن يكون الحج صحيحاً، وهو من أفضل الأيام عند المسلمين وفيه يصوم المسلمون غير الحجاج وثوابه كبير جداً فصيام يوم عرفة يكفر سنة قبله وسنة بعده، ولا يجوز صيامه للحجاج لنهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك للحجاج لما فيه من مشقة وتعب وانشغالهم عن آداء مناسك الحج.
  • تستمر أيام العيد مدة أربعة أيام، أول يوم هو اليوم العاشر يسمى بيوم النحر وفيه يقوم المسلمون المقتدرون على ذلك بذبح أو نحر الأضحية كلٍ حسب مقدرته، ثم تليه أيام التشريق وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة.

مواضيع تعبير آخرى : موضوع تعبير عن حسن الخلق

آداب عيد الأضحى المبارك

هناك بعض الآداب والشعائر التي يستحب للمسلم أن يقوم بها من ليلة العيد يوم الوقوف بعرفة غلى آخر أيام التشريق وهو اليوم الرابع لعيد الأضحى، ونذكر فيما يلي تلك الآداب كتذكرة لنا جميعاً بسنن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهديه:

  • التكبير: يبدأ المسلمون بالتكبير والتهليل من فجر يوم عرفة إلى نهاية يوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر أيام التشريق، وتكون فيه صيغة التكبير على النحو التالي: “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً لا إله إلا الله، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون”.
  • الاغتسال والتطيب: يستحب للرجال أن يغتسلوا ويتطهروا ويلبسون أفضل الثياب دون اسراف أو تبذير، وأن يتطيبوا بأطيب الطيب ولا يحلقون اللحية ولا يقصون الأظافر من ليلة أول ذي الحجة إلى أن يتم الذبح، ويستحب للنساء أن تغتسل وتتطهر وتلبس الثياب النظيفة الفضفاضة وأن تتجه لأداء صلاة العيد في المصلى ولكن دون تطيب أو تبرج فلا تجتمع طاعة مع معصية أبداً.
  • الذهاب إلى المصلى سيراً إن تيسر: حيث يكون الثواب أكبر فيسير المسلمون إلى المصلى الذي يجتمع فيه المصلون لصلاة العيد ويستحب أن تكون في الخلاء أو مكان واسع يجتمع فيه المصلون جميعاً وإن تعذر فلا بأس من الصلاة في المسجد.
  • مخالفة الطريق: وتعني أن يسلك طريق آخر عند العودة غير الذي سلكه عند الذهاب، وذلك اتباعاً لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم وسنته.
  • النحر أو ذبح الأضحية: ويكون من أول يوم العيد بعد انتهاء صلاة العيد، إلى آخر أيام التشريق قبل الغروب، وفيه يذبح المسلمون الأضحية، وتكون عبارة عن كبش من الغنم أو بقرة أو جمل أياً كانت من الأنعام أصغرها كبشاً وكل شخص حسب استطاعته ومقدرته مادياً، وهناك آخرون لا يقدرون على الأضحية وليس عليهم حرج اأو إثم، ولكن تجب على من استطاع فهي طاعة لأوامر الله تعالى واتباع لهدي الرسول صصلى الله عليه وسلم.
  • الأكل من الأضحية: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ويذبح الأضحية ثم يبدأ بتوزيع الجزء المخصص للفقراء والمساكين ثم يتناول من أضحيته.
  • التهنئة بالعيد: تشرع التهنئة بين المسلمين وبعضهم بالعيد وتبادل الهدايا وقول عيد سعيد أو عيد مبارك أو كل عام وأنتم بخير وغيرها من عبارات التهنئة المشروعة.

مواضيع تعبير آخرى : موضوع تعبير عن حق الجار

ما يجب تركه في العيد

  • يجب على المسلمين أن يبتعدوا عن كل ما يلهيهم عن ذكر الله، وأن يكبروا فرادى وفي البيوت والمساجد والطرقات، ولا يكون التكبير في صوت جماعي أو ترديد وراء فرد محدد.
  • عدم الانشغال بمشاهدة الأفلام والمسلسلات وسماع الأغاني.
  • الذبح الصحيح يكون بعد صلاة العيد وليس قبلها فمن يذبح قبل الصلاة لا تكون أضحية ويجب عليها أن يذبح غيرها بعد الصلاة.
  • عدم قص شيء من الشعر أو الأظافر إذا نوى المسلم أن يضحي أو يذبح الأضحية فيتوقف عن الحلق وقص الأظافر من ليلة الأول من ذي الحجة إلى أن يتم الذبح.
  • وفي نهاية مقالنا نقول أن أيام الله جميعها خير للمسلمين، ولكن اختص الله تعالى بعض الأيام والشهور وفضلها على غيرها وعظم أجر فعل الخير وثواب أداء الطاعات فيها، وجعل للمسلمين أعياداً يفرحون بها وتزيد فيها الروابط الانسانية وصلة الأرحام، فاللهم بلغنا أيامك جميعها بالرضا والتقرب منك وأداء الطاعات.

مواضيع تعبير آخرى : موضوع تعبير عن فضل الوالدين

عيد الاضحى في القرأن والسنة 

قال تعالى:”ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله” [الحج:34]

قال تعالى:”لكل أمة جعلنا منسكاً هم ناسكوه” [الحج:67]

قال تعالى: ‏[قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ] {يونس:58}

في حديث أنس –رضي الله عنه- قال:”إن الله تعالى قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم النحر”

قوله صلى الله عليه وسلم:”أمرت بيوم الأضحى عيداً، جعله الله لهذه الأمة”.

قَالَ: كَانَ لَكُمْ يَوْمانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا وَقَدْ أَبْدَلَكُمُ اللّهُ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى. ‏‏

مواضيع تعبير آخرى : موضوع تعبير عن دور الشباب في المجتمع

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “موضوع تعبير عن عيد الفطر”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.