آيات قرآنية تدل على وحدانية الله

ماريهان

آيات قرآنية تدل على وحدانية الله وتؤكدها، حيث إن السور المتواجدة بكتاب الله العزيز يدور نصها عن أن لا إله إلا الله، وأن الرسالة التي كان يبعث بها الأنبياء والرسل ليوصلوها إلى القوم والناس هي التوحيد، ففو خالق الكون والمخلوقات جميعها، وعبادة أحد لإلهًا غيره يعد شرك به ويكون له عقاب شديد مع أهل النار.

آيات قرآنية تدل على وحدانية الله

آيات قرآنية تدل على وحدانية الله

لقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده بالتوحيد في القرآن الكريم، وظل الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو به ثلاثةً وعشرون عامًا، ويجب على كل عبد أن يتبع هذه الرسالة طوال حياته، وأن يتوجه إلى رب العالمين فقط ويستغيث به ويدعو ويصلي له وعليه أن يخاف منه ومن عقابه ويعلم فضل ونعمة ربه عليه ويرضى بها ويحمد عليها.

دلائل على وحدانية الله من السنة

لقد قال الله تعالى في كتابه العزيز بسورة الأنبياء الآية رقم 25 (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ)،فهو ركيزة الدعوة وأساس الدين الإسلامي، ولكي يكون العبد مسلم على حق فيجب عليه التوحيد والإيمان بالله تعالى من كل قلبه.

فضل التوحيد بالقرآن والسنة

إذا كان المسلم على يقين بأن الله تعالى هو الواحد الأحد وهو رب السموات والأرض ومدبر كل شيء سوف يكون قريب من ربه ويتمتع بالعديد من النعم والخيرات، ذلك بالإضافة إلى أنه سوف يكون ذو قلب عامر بالإيمان والطمأنينة وسوف يعيش حياة مليئة بالسكينة والهدوء وبأداء فرائضه والعمل الصالح سوف يصل إلى الجنة ونعيمها بمشيئة الله عز وجل.

دليل وحدانية الله في سورة النحل

آيات قرآنية تدل على وحدانية الله

إن سورة النحل من أجمل السور القرآنية التي أنزلها الله سبحانه وتعالى بعد سورة الكهف، حيث إن ترتيبها بين السور هو السادس عشر وعدد آياتها هو 128 آية وهي تتواجد في الجزء الرابع عشر، ولقد سماها الله تعالى بهذا الاسم لأنه كان يتحدث عن النحل وفوائده ومعجزات رب العالمين في خلقها.

حيث إنها تخرج العسل لغذاء الإنسان ومعالجة أمراضه، ذلك بالإضافة إلى أنه تتحدث عن العديد من النعم التي أنعم الله عز وجل بها على العباد، مثل النبات والشمس والمطر والنجوم والشمس والكواكب وغيرها، وأيضًا تحدث عن التوحيد في أكثر من آية بها.

الوحدانية في سورة البقرة

إن سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم من بين السور الأخرى فهي تضم ما يزيد عن 3 أجزاء منه، ذلك بالإضافة إلى أنها تتضمن على آية الكرسي وهي الآية رقم 255، وتعد هذه الآية هي أعظم سورة في كتاب الله  عز وجل وفضائلها على المسلمين لا تعد ولا تحصى.

كما تعد سورة البقرة هي الثانية وفقًا لترتيب السورة بالقرآن الكريم بعد الفاتحة، ويبلع عدد آياتها 286 آية، وسميت بهذا الاسم بسبب قصة البقرة التي وردت فيها عندما قتل أحد الرجال من بني إسرائيل ولم يعلموا من القاتل، ووردت بها آيات عن وحدانية الله سبحانه وتعالى.

ما هو دليل الوحدانية في سورة آل عمران؟

آيات قرآنية تدل على وحدانية الله

ثالث سورة في القرآن الكريم حيث تأتي بعد سورة البقرة ويبلغ عدد آياتها 200 آية وتقع في الجزء الرابع، ولقد تم تسميتها بهذا الاسم بسبب ذكر الله تعالى فيها عمران وأهله، وهي سورة مدنية تعد الأطول من بين السور المدنية الأخرى بكتاب الله عز وجل، ولقد ارتكزت مقاصد سورة آل عمران على التوحيد برب العالمين والجهاد في سبيل الله.

يبحث الناس عن آيات قرآنية تدل على وحدانية الله وعن أحاديث أيضًا من السنة النبوية الشريفة، ويحاولون فهم تفسير تلك الآيات وشرحها التفصيلي وذلك لتقوية إيمانهم وللتأمل في عجائب قدرة الله سبحانه وتعالى.