صيغة التشهد الصحيحة للصلاة عند الشافعية

ماريهان

ما هي صيغة التشهد عند الشافعية؟ وماذا قال الشافعي في حكم التشهد الأول؟ على كل مُسلم أن يتعلم فريضة الصلاة بكافة شروطها وآدابها، فلا يغفل عن ركن فيها، كما يُلم بما جاء فيها من أحكام على ألسنة الأئمة والفقهاء والمذاهب الأربعة، ويعنينا أن نُسلط الضوء على ما جاء به المذهب الشافعيّ بصدد صيغة التشهد في موقع فكرة.

صيغة التشهد الصحيحة للصلاة عند الشافعية

صيغة التشهد عند الشافعية

 

على حد قول الشافعيّ نجد أن التشهد في الصلاة واجب، والصلاة على النبيّ هي ركنٌ من أركان الصلاة ما إن تركها المصلي تبطل صلاته، ومن يجيد الاثنين عليه أن يجمع بينهما في الصلاة، حتى لا يُعيدها.

كما أشار الشافعيّ إلى أنه من لا يزد عن الصيغة:

التحيات لله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين وصلى على رسول الله” فلا جُناح عليه، ولا يلزمه الإعادة.

أي أنّ التشهد في الصلاة له صيغة واجبة وهي المذكورة أعلاه، وصيغة مستحبة وهي الكاملة الواردة عن رسول الله، فمن قرأ الصيغة المجزئة ليس عليه حرج ولا تبطل صلاته، وهو ما ذُكر في صيغة التشهد عند الشافعية.

حكم التشهد الأول عند الشافعية

عند فقهاء الإسلام لا يُعتبر التشهد الأول من واجبات الصلاة، فمن نسيه لا تُبطل صلاته، إنما يسجد سجدة السهو قبل السلام الأخير في الصلاة.. إذًا فهو سنة، فيما عدا عند مذهب الإمام ابن حنبل.

  • عند الشافعية، فإنَّ سجود السهو مشروعًا عند نسي التشهد الأول دون قصد أو عن عمد.
  • لا تبطل الصلاة إن ترك أحد المصلين سجود السهو عند نسيان التشهد الأول.. وهو ما جاء في كتاب الأم للإمام الشافعيّ.
  • أما إن كان الترك سهوًا في صلاة جماعة وكان المُصلي مقتديًا بإمام، فلا جناح عليه إن لم يسجد وتكون صلاته غير باطلة.

صيغة التشهد في السُنة النبوية

ما يكون مشروعًا في التشهد هو ما جاء في الهديّ النبويّ من تعليمات النبيّ إلى الصحابة الكرام، وقد جاء في حديث رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه فقال النبيّ:

التَّحِيَّاتُ المُبَارَكَاتُ، الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِلَّهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ” (صحيح مُسلم).. فتلك هي صيغة التشهد الأول كما وُرد في السُنة.

على أنّ الصلاة الإبراهيمية تكون في التشهد الأخير لا الأول، وهي التي تكون بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

صلاة الجماعة لمن أدرك التشهد عند الشافعية

إن أدرك المصلي صلاة الجماعة في المسجد عند التشهد الأخير قبل أن يُسلم، هل تُحتسب له صلاة جماعة أم لا؟

  • اختلف الفقهاء في ذلك إلا أنّ الشافعي ذهب إلى أنها تُحتسب له جماعة وينال فضلها.
  • كما يرى أنه يكون قد فاته أجر التكبير، أي حضور تكبيرة الإحرام، وهو ما ذهب إليه جمهور العلماء.

شروط التشهد

  • أن يسمع المُصلي نفسه.
  • أن يقرأه قاعدًا إلا إن كان مصاحبًا لعذر.
  • مراعاة التضعيفات والكلمات والحروف.
  • يُقرأ باللغة العربية.
  • يُمكن زيادة أداة النداء يا قبل “أيها النبي”.
  • الموالاة، فلا يُعتد به إن تخلله شيء.

الصلاة هي عماد الدين، وكان أشرف الخلق يُعلم أصحابه وأتباعه الكيفية الصحيحة لها، وما بها من أحكام ما إن تمت مخالفتها تجعلها باطلة، وأخرى لا تُبطلها.

أسئلة شائعة

  • متى يتم رفع الإصبع في التشهد؟

    من أول التحيات إلى النهاية في التشهد الأول والأخير.

  • هل يجوز عدم تحريك الإصبع في التشهد؟

    تحريك الإصبع هو هيئة من هيئات الصلاة واختلف الفقهاء في شأنه، إلا أن من نسي رفع إصبع السبابة أثناء التشهد فلا يُبطل صلاته.