أسماء الورد في السعودية وألوانها بالصور

Mariaam

جميع أسماء الورد في السعودية وألوانها وموعد ازدهارها، حيث يُعرف عن السعودية امتلاكها الكثير من الأراضي البرية التي يندر فيها نمو النباتات بسبب ندرة المياه فيها، إلا إنها على جانب آخر تضم عدد من الأراضي الزاخرة بالأزهار حيث تنمو في مناطق الوديان، الجبال والمروج، مما جعل المملكة تمتلك عدد لا بأس به من أنواع الأزهار البرية والصحراوية.

جميع أسماء الورد في السعودية وألوانها وموعد ازدهارها

تحتوي السعودية على أكثر من 80 نوع من الأزهار ينمو داخل أراضيها، ويتميز كل نوع بخصائص تميزه عن غيره في الشكل، النوع، النمو، اللون وفي الكثير غير ذلك، مما يؤثر على موعد الازدهار الخاص بكل نوع فيهم، حسب الحالة التي يحتاجها للنمو فيها، وفيما يلي نتعرف على بعض الأنواع:

زهرة القيصوم

جميع أسماء الورد في السعودية وألوانها وموعد ازدهارها

هي إحدى الزهور العطرية المعمرة، تُعرف باسم القيصوم البري، رائحتها قوية، ولها استخدامات طبية كثيرة، وهذا لاحتوائها على مواد مضادة للبكتيريا، تتمتع بلون أصفر، وتنمو في شهر مارس.

زهرة الأقحوان

جميع أسماء الورد في السعودية وألوانها وموعد ازدهارها

هي من الزهور التي تزرع في بيئة مليئة بضوء الشمس الطبيعي، ولها فوائد طبية رائعة، حيث تتدخل بشكل رئيسي في الطب البديل وإنتاج الأدوية، تتوفر بألوان متعددة، منها الأصفر، الأبيض، والوردي، ويأتي موسم ازدهارها مزامنًا مع دخول فصل الخريف.

زهرة الصحراء

جميع أسماء الورد في السعودية وألوانها وموعد ازدهارها

هي زهرة تنمو في الرمال بين الصخور والأحجار، لذا يطلق عليها “ورد الرمال”، وبالتالي يأتي لونها من لون الرمال، وقد يميل إلى اللون البني، هذا كما تتميز بشكلها الكريستالي وبأحجام متنوعة، وتنمو وتزدهر في أوقات الحرارة المرتفعة في الصحراء.

زهرة دوار الشمس

هي من أكثر الزهور المحببة لدى الناس، كانت تأتي زراعتها قديمًا لدى الهنود للحصول على الرائحة القوية التي تتكون من أحماض دهنية أساسية، تتميز بألوانها المتعددة ما بين الأصفر والأحمر الغامق، فهم الأكثر شيوعًا، ويسهل زراعتها في مواسم عدة، نظرًا لكونها من الزهور الزيتية.

زهرة الأكاسيا

هي من أكثر الأنواع التي تشتهر في المملكة السعودية، وهذا لكونها تنمو في الأماكن الدافئة الحارة والجافة، وتتميز باللون الأصفر الفاقع والرائحة العطرية، كما قد تأتي بعض زهورها باللون الأبيض، ولها أشكال مختلفة، ويستعمل لحاء خشبها في صناعة الجلد، والبعض الآخر ينتج عنه صمغ عربي.

زهرة الياسمين

هي من الأزهار التي تنمو بكثرة في المناطق الجبلية، وهي تتميز برائحتها العطرة المميزة، وتزرع في أكثر من مكان داخل المملكة، ويكثر ازدهارها في المناخ المعتدل الدافئ، وهي تستخدم في العطور، كما يمكن الاعتناء بها واقتنائها كزينة في المنزل.

زهرة الرمث الفارسي

هي من أنواع الأزهار الشعبية التي تنمو بكثافة في الصحراء، وتتميز بازدهارها في وقت قصير جدًا، لا سيّما بين شهري مايو ويونيو، ويُفضل العديد من الناس زراعتها، حيث تتمتع برائحة عطرة مميزة.

زهرة الأثل الفرنسي

هو نوع تنتشر زراعته كثيرًا داخل السعودية، خاصة في الأماكن القريبة من البحر الأبيض المتوسط، ويتمتع باحتوائه على ورود صغيرة، لذا فهو من الاختيارات المفضلة لأغراض الزينة، فضلًا عن رائحته العطرية الرائعة.

زهرة سوسن المقابر

هي من أقدم أنواع الزهور التي تزرع في القبور، شكلها قريب إلى السيف، ولها لونين أبيض وفضي، وتمتلك اثنين أو ثلاثة من الزهور العطرة، قابليتها للاشتعال منخفضة، وتنتشر زراعتها في السعودية واليمن، كما وجدت لوحة للحديقة النباتية لتحتمس الثالث.

في الختام، فقد عرضنا جميع أسماء الورد في السعودية وألوانها وموعد ازدهارها وفق المواسم، فمنها ما ينمو في الربيع، ومنها في الخريف، وغير ذلك، مع ذكر بعض خصائص واستخدامات كلٍ منها.

أسئلة شائعة

  • ما اسم الزهرة النادرة؟

    هي زهرة سليبر أوركيد من روتشيلد.

  • ما هو اسم الوردة الحمراء؟

    هي دارسي روز، وتُعد الخيار الأفضل للمناسبات وحفلات الزفاف.