موضوع تعبير عن كرم عثمان بن عفان

Mariaam

موضوع تعبير عن كرم عثمان بن عفان من المواضيع التي يطلب المعلمين من الطلاب إنجازها، وحتى يكتب الطالب موضوع تعبير جيد لا بد أن يقوم بالاطلاع على مواضيع التعبير السابقة، ويعد عثمان بن عفان من العشرة المبشرين بالجنة والذي كان يلقب بذي النورين، وهو ثالث الخلفاء الراشدين، ونقدم لكم موضوع تعبير كامل الأركان عن كرم عثمان بن عفان.

موضوع تعبير عن كرم عثمان بن عفان

موضوع تعبير عن كرم عثمان بن عفان

كان عثمان بن عفان رضي الله عنه من أوائل الناس الذين دخلوا الإسلام، وقد أسلم على يد أبو بكر الصديق، وكان معروفاً بالسخاء والكرم بين الناس.

مقدمة موضوع تعبير عن كرم عثمان بن عفان

كان عثمان بن عفان رضي الله عنه معروفاً بكرمه وسخائه، وعرف بذلك بين الناس، وهناك عدد كبير من القصص التي تحكي لنا عن كرمه وأخلاقه وشدة عطائه، فقد كان أفضل مثالاً في الكرم.

 كرم سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه

‏قد كان عثمان بن عفان معروفاً بالجود والكرم والعطاء بين الناس، ومثال على ذلك عندما بنى الرسول صلى الله عليه المسجد وزاد عدد المسلمين وزاد المصلون في المسجد، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتمنى أن يشتري أحد من الصحابة الأرض المجاورة للمسجد ليقوم بضمها إليه، فقام عثمان بن عفان رضي الله عنه بشرائها بمبلغ كبير.

في غزوة تبوك قام عثمان بن عفان بتجهيز جيش المسلمين بحوالي تسعمائة وخمسين بعيراً، وأعطي للرسول صلى الله عليه وسلم ألف دينار حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول له غفر الله لك يا عثمان ما أسررت وما أعلنت.

دروس مستفادة من كرم سيدنا عثمان بن عفان

على الرغم من اشتهاره بكثرة الأموال والغنى، اشتهر أيضاً بالجود والعطاء والكرم فكان يعطي للفقير ويطعم المسكين، كما اشتهر بالزهد في متاع الدنيا وكان يطمح أن ينال فيما عند الله عز وجل فقط فهو خير وأبقى.

ينبغي علينا استخلاص العبر والدروس من قصة سيدنا عثمان بن عفان الذي كان ينفق أمواله في سبيل الله ويقضي حياته زاهداً في متاع الدنيا، بدلاً أن يقضي حياته حريصاً على الدرهم ومخبئاً له فلا يجني سوى الخسارة.

حياة سيدنا عثمان بن عفان

موضوع تعبير عن كرم عثمان بن عفان

  • كان عثمان بن عفان رضي الله عنه من أول الناس الذين أحبوا الإسلام ودخلوا في دين الله، وقد لقب بذي النورين لأنه تزوج ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد تزوج عثمان من السيدة رقية بنت النبي وبعدما توفيت تزوج من السيدة أم كلثوم.
  • كان عثمان بن عفان رضى الله عنه حسن الوجه، رقيق البشرة، كثيف اللحية، كثيف الرأس، كما أنه أحسن الناس ثغراً.
  • تزوج عثمان بن عفان رضي الله عنه ثماني زوجات، وكان له تسعة أبناء من الذكور وخمس أبناء من النساء.
  • كان قومه يحبونه حباً شديداً فقد كان عذب اللسان، طيب القلب، شديد العطاء، ولم يسجد لصنم أبداً في حياته ولم يشرب الخمر حتى قبل دخول الإسلام.
  • كان سيدنا عثمان بن عفان عفواً محسناً سخياً كريماً يعين المستضعف وينصر الضعيف.

خاتمة موضوع تعبير عن كرم عثمان بن عفان

ختام الحديث عن كرم عثمان بن عفان عرضنا لكم صفاته، وكيف أنه اشتهر بالجود والكرم والسخاء، وأمثلة عديدة تدل على شدة كرمه.

في النهاية نجد أنه ينبغي علينا استخلاص الدروس والحكم من قصة سيدنا عثمان والاقتداء به في أقواله وأفعاله، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

أسئلة شائعة

  • لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين ؟

    لأنه تزوج من ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • من الذي غسل عثمان بن عفان ؟

    الزبير بن العوام.

  • من هو الصحابي الذي لم يشرب الخمر؟

    أبو بكر، عثمان بن عفان.