موضوع تعبير عن الكويت

Mariaam

موضوع تعبير عن الكويت ينقل تاريخ الدولة، حيثُ أن وزارة التربية والتعليم تهتم كثيرًا في تعزيز فكرة الانتماء ومشاعر الحب إلى الدول العربية المُجاورة، فضلًا عن زيادة المعلومات الثقافية من خلال عمليات البحث والاستكشاف عن المعلومات التي تخُص موضوع التعبير، لذا سوف نعرض لكُم موضوع تعبير عن الكويت.

موضوع تعبير عن الكويت

موضوع تعبير عن الكويت

دولة الكويت واحدة من دول الخليج العربي وتُعدّ ثالث أصغر دولة، وهي من الدول العربية المُستقلة، وتتمتّع بالاقتصاد القوي بسبب وجود نسبة كبيرة من احتياطي النفط فيها، تحظى كغيرها من دول العالم الخاص الذي يتميّز باللون الأخضر، والأبيض، والأحمر، وقيادة أسرة آل الصباح ساعدت دولة الكويت في السير على نهج واحد ساعد على نهضة البلاد وازدهارها.

مقدمة عن الكويت

دولة الكويت إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، وكلمة الكويت تصغيرًا من كلمة كوت ومعناها الحصن، وتقع في شبه الجزيرة العربية وتحديدًا في الجزء الشمال الغربي من الخليج العربي، تُعدّ دولة عربيّة مستقلّة، وتتميز بإنتاجها الكبير من النفط حيث أنها تمتلك حوالي 10% من إجمالي احتياطي النفط في العالم.

تاريخ دولة الكويت

دولة الكويت كانت مقرًا لحضارة قديمة من الألفية الثالثة قبل الميلاد إلا أن آثار تلك الحضارة قد اندثرت، وعند بداية القرن الثامن عشر الميلادي تأسست قبيلة تُسمى عنترة العربية مدينة أطلقوا عليها اسم الكويت وحكموها حُكمًا ذاتيًا تحت قيادة الشيخ عبد الرحمن آل الصباح عام 1759 ميلاديًا.

حكمت الإمبراطورية العثمانيّة الكويت منذ أواخر القرن الثامن عشر حتى أوائل القرن التاسع عشر حتى تعرضت الكويت إلى سيطرة الحماية البريطانية عام 1897 ميلاديًا، واستطاعت نيل استقلالها في 19 يونيو 1961 ميلاديًا، ويحتفل الكويتيّون كل عام بالعيد الوطني في 25 فبراير بمناسبة جلوس الشيخ عبدالله السالم الصباح على العرش عام 1950 ميلاديًا ولذلك يُعد يومًا مُميزًا في تاريخ دولة الكويت.

جغرافية دولة الكويت

تتميز دولة الكويت عن باقي الدول من حيث الموقع، والمناخ، والتضاريس، ولذا سنذكر ذلك فيما يلي:

  • الموقع: تقع دولة الكويت في الشرق الأوسط، وتمتلك حدودًا برّية وبحرية، حيث تطلّ من الشرق على الخليج العربي، ومن الغرب، والشمال مع العراق بينما الجنوب تحدّ المملكة العربية السعودية.
  • المساحة: إن طول الحدود الساحلية لدولة الكويت 499 كم، والحدود البرية 475 كم.
  • الموقع الفلكي: تقع ضمن دائرة عرض 30 29 إلى الشمال، وخط طول 45 45 إلى الشرق.
  • المناخ: بحُكم موقعها تتمتع بالمناخ القارّي، حيث تسود الأجواء الدافئة مع هطول الأمطار في فصل الشتاء، بينما في فصل الصيف فإن الأجواء تُصبح حارة بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تصل إلى 50 درجة مئوية، بينما فصلي الخريف والربيع تتحوّل فيهما الأراضي الصحراوية إلى اللون الأخضر.
  • التضاريس: الجزء الأكبر من الكويت ذات طبيعة صحراوية، وتتميز بوجود التلال المُنخفضة، والمنخفضات الضحلة، والقمّة الأعلى في الكويت هي قمة الشقايا بارتفاع 290م، والجدير بالذكر أن الكويت لا تشتمل على مُسطحات مائية مثل الأنهار، والبحيرات، بل تقتصر على الوديان فقط.

ديموغرافية دولة الكويت

الكثافة السكانية في دولة الكويت 4,307,595 نسمة، وتحتل المرتبة 129 بين دول العالم من حيث عدد السكّان، وتبلغ دولة الكويت حوالي 236 شخصًا لكل كم مُربّع، وأغلبية السُكان يعيشون في المناطق الحضريّة الواقعة على الخليج العربي.

اللغة العربية تُعدّ اللغةُ الرسميّة في دولة الكويت، وتتميز لهجة المواطنين بخليط من لهجة شبه الجزيرة العربية، وما بين النهرين بالإضافة إلى بعض الكلمات من الدول الأخرى مثل الهندية، والإنجليزية، والدين الإسلامي هو الدين الرسميّ في الكويت.

خاتمة عن الكويت

بالرغم من صغر مساحة دولة الكويت، إلا أنها دولة عربية مستقلة، ذات اقتصاد عالمي ضخم، ويُعتمد عليها اعتمادًا كبيرًا في تصدير النفط إلى دول العالم، ويعود الفضل في ازدهارها إلى أسرة آل الصباح.

في الختام، قد كتبنا موضوع تعبير عن الكويت ينقل تاريخها، ويوضح موقعها الجغرافي بالنسبة إلى الدول المُجاورة، واللغة الرسمية وديانتها ايضًا.

أسئلة شائعة

  • هل تمتاز الكويت بدرجة الحرارة المعتدلة؟

    لا.

  • بأي عملة تتعامل دولة الكويت؟

    الدينار الكويتي.