أسماء احسن 5 أعشاب لعلاج التهاب الشعب الهوائية

Mariaam

أفضل 5 أعشاب لعلاج التهاب الشعب الهوائية والحد من الآلام الناتجة عنها، حيث تأتي تلك الالتهابات على هيئة التهاب حاد يماثل في الشبه نزلات البرد الحادة، إلا أنه أقوي بكثير، وقد يأتي على هيئة التهاب مزمن عبر حدوث نوبات في الشعب الهوائية قد تطول لمدة 4 أشهر، أو شهرين، هذا غير إنها قد تتلاشى وتتردد كثيرًا مما يسبب أرق دائم للمريض.

أفضل 5 أعشاب لعلاج التهاب الشعب الهوائية

إن التهاب الشُعب الهوائية من أكثر الأمراض المؤرقة التي ينتج عنها أعراض مثل، ضيق التنفس، الكحة الناشفة والبلغم، الحمى، الغثيان، الإرهاق، السعال، وغيرها من الأعراض، ومما لا شك فيه أن كثيرًا من الأعشاب الطبيعية التي تتضمن مضادات للأكسدة والالتهابات، تتضمن مركبات ذات فعالية كبيرة في العلاج والوقاية من التهابات وأعراض الشعب الهوائية، ومن أفضل تلك الأعشاب:

أولًا: عشبة الزنجبيل

أفضل 5 أعشاب لعلاج التهاب الشعب الهوائية

هو من أشهر النباتات العشبية التي تتمتع بقدرة طبيعية مميزة في التصدي لالتهابات الشُعب الهوائية، بل وبشكل فائق وسريع، فمن أهم خصائصها:

  • يحمي الجهاز التنفسي من أي عدوى فيروسية قد تهاجمه، نظرًا لما يمتلكه من خصائص مضادة للالتهابات.
  • يعمل على الوقاية من أعراض الالتهاب بشكل كبير، حيث يزيل المخاط الزائد في العشب الهوائية، معالجة السعال، وتحسين التنفس.
  • طريقة تناوله بسيطة للغاية، يمكن إضافته على الطعام كتوابل، أو إضافة كوب ماء مغلي على نصف ملعقة منه مع العسل والليمون.

ثانيًا: الزعتر

أفضل 5 أعشاب لعلاج التهاب الشعب الهوائية

هو من أفضل المشروبات التي يمكنها معالجة التهاب الشُعب الهوائية والتصدي له فقد استُخدم منذ القدم بقدرته على التخفيف بشكل مثالي، وهذا لما يتمتع به من مزايا خاصة، منها:

  • احتوائه على مادة الكارفكرول، وهي أكثر المواد الطبيعية المطهرة والفعّالة لطرد البلغم و تهدئة الكحة، فضلًا عن كونها أقوى المسكنات.
  • هو مضاد قوي للبكتيريا والفطريات، كما الأهم أنه يتدخل في تحسين الحالة المزاجية للشخص.
  • يعمل على تعزيز مناعة الجسم، وهذا لما يحتويه من نسبة كبيرة من الفيتامينات، منها، فيتامين C، وa، لذا يكافح الفيروسات المسببة لنزلات البرد والتهاب الشعب بكفاءة.
  • يُجهّز مشروبه من خلال غلي ملعقة من الزعتر مع الماء وتغطيته قليلًا.

ثالثًا: عشبة الجنسنغ

أفضل 5 أعشاب لعلاج التهاب الشعب الهوائية

هي عشبة كورية تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم، فتعمل على تعزيز صحة القلب، المناعة، مرض السكر، والوقاية من السرطان، هذا فضلًا عن علاج التهاب الشعب الهوائية لما تحتويه من مواد مضادة فعّالة، منها: جنتونين، وجينسينوسيدات، مما يعمل على تهدئة الرئة بشكل عام، ويُضاف مطحون الجنسنغ إلى كوب من الماء المغلي أو الشاي، أو تجفيف الجذور وتقسيمها لقطع صغيرة، وتناول 4 قطع يوميًا منها.

رابعًا: الريحان

أفضل 5 أعشاب لعلاج التهاب الشعب الهوائية

له قدرة كبيرة على تخفيف آلام الجهاز التنفسي بشكل كبير والتخلص من الأعراض الناتجة عن التهاب الشعب الهوائية، نظرًا لما يحتويه من خصائص علاجية للجهاز التنفسي وتوسيع الشعب، حيث يتم استخلاص زيت الريحان من الأوراق التي تعمل كمضاد قوي وفعّال في علاج الالتهابات.

خامسًا: اللبلاب

أفضل 5 أعشاب لعلاج التهاب الشعب الهوائية

هي واحدة من أٌقدم الأعشاب الطبيعية التي تتمتع بقدرة علاجية لالتهابات الشعب الحادة، كما تتدخل في حالات علاجية أخرى، منها علاج الحروق والجروح، بوضع الورقات على الجرح الصادر منه الألم، يساهم في التخلص من السعال الديكي، وإزالة المخاط الزائد في الشعب.

علاج التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

إن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتهاب رئوي حاد، وقد أشارت النصائح لاتباع التالي عند إصابتهم:

السوائل ينبغي شرب من 8 إلى 12 كوب يوميًا من السوائل للحد من غلاظة البلغم.
التنفس الحرص على التنفس في هواء دافئ ورطب كي يفكك الإفرازات.
دواء موسع إذا استمرت الحالة لأكثر من 5 أيام فيُوصف دواء موسع للشعب على شكل بخاخة في الأغلب.

  في الختام، فقد عرضنا أفضل 5 أعشاب لعلاج التهاب الشعب الهوائية، مع ذكر أهم الخصائص العلاجية لكل منهم، وأبرز النصائح لمعالجة تلك الحالة لدى الأطفال.

أسئلة شائعة

  • هل التهاب الشعب الهوائية يؤثر على القلب؟

    نعم، يزيد من خطر الإصابة ببعض أمراض القلب.

  • هل المشي مفيد لالتهاب الشعب الهوائية؟

    نعم، حيث يساعد على توسيع الشعب الهوائية.