250+ دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب؛ دعاء ذو الحجة مستجاب قصير 2024

شيماء الخطيب

250+ دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب؛ دعاء ذو الحجة مستجاب قصير 2023، ندخل في الليالي العشر الأولى من شهر ذي الحجة ويعتبر شهر ذي الحجة هو اخر شهر في السنة الهجرية ويقوم المسلمين فيه حج بيت الله والدعاء والتقرب والصيام لله وننشر لكم ادعية مستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب :- اللهم أجعل دعائي ايام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين اللهم آمين ، عَن النَّبيّ ﷺ قَالَ: مَنْ قالَ لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدهُ لاَ شَرِيكَ لهُ، لَهُ المُلْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وَهُو عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، عشْر مرَّاتٍ: كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أرْبعةَ أَنفُسٍ مِن وَلِد إسْماعِيلَ.

  • لا اله الا الله خير مما يجمعون لا اله الا الله في الليل  إذا عسعس لا اله الا الله في الصبح إذا تنفس لا اله الا الله عدد الرياح في البراري والصخور لا اله الا الله من يومنا هذا الى يوم ينفخ في الصور لا اله الا الله عدد خلقه أجمعين لا اله الا الله من يومنا هذا الى يوم الدين
  • اللهم فرجك القريب اللهم سترك الحصين اللهم معروفك القديم اللهم عوائدك الحسنة اللهم عطاك الحسن الجميل ياقديم الاحسان إحسانك القديم يا دائم المعروف معروفك الدائم.

عن عبدالله بن العباس -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله. إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء».

الحمد لله الذي ليس لقضائه دافع، ولا لعطائه مانع، ولا كصنعه صنع صانع، وهو الجواد الواسع، فطر أجناس البدائع، وأتقن بحكمته الصنائع، لا يخفي عليه الطلائع، ولا تضيع عنده الودائع..  أتى بالكتاب الجامع، وبشرع الإسلام النور الساطع، وهو للخليقة صانع، وهو المستعان على الفجائع، جازي كل صانع ، ورائش كل قانع ، وراحم كل ضارع ، ومنزل المنافع ، والكتاب الجامع بالنور الساطع ، وهو للدعوات سامع ، وللدرجات رافع ، والكربات دافع ، والجبابرة  قامع ، وراحم عبرته كل ضارع ، ودافع ضرعة كل ضارع. فلا إله غيره ، ولا شيء يعدله ، وليس كمثله شيء، وهو السميع البصير اللطيف الخبير، وهو على‏ كل شيء قدير.

دعاء لامي المتوفية في ذي الحجة مكتوب

الدّعاء الأول اللهم يا ربّي الكريم أسألك في هذه الأيّام الطّيبة أن ترحم أمي، اللهم كلّ هذه السّنوات ولم تغب مَلامحها على قلبي،  فهي أغلى على روحي من روحي، أسألك أن تكتب خير أعمالي في صحيفتها، وأن تجعلها من أصحاب الدّرجات العالية في جنّات النّعيم.
الدّعاء الثّاني اللهم يا ربّي الكريم، استودعك والدتي الطّيبة التي تفيض دموعي كلّما لاحت صورتها في ذاكرتي،  اللهم كن لها ومعها، بارك لها في مثواها واجعلها من سيّدات أهل الجنّة بصحبة الأولياء والصّالحين.
الدّعاء الثّالث اللهم إنها أيّام الخير التي تفيض بالرّحمات، اللهم لا تحرم والدتي الطّيبة من خيراتها، ولا تصرف عنّا فضل تلك العشر إلّا وقد غفرت لأمّي،  ونظرت إليها نظرة رضى، فلا يبقى عليها ذنب، اللهم آمين يا ربّ العرش العظيم.
الدّعاء الرّابع اللهم يا من لا تردّ سائلًا، اللهم أسألك والدّموع تملأ العين والمٌقل، أن ترحم أمي، وأن تزيدها من الخيرات في جنّاتك،  اللهم اجمعنا بها في صحبة الرّسول المُصطفى، اللهم اجعلها من سيّدات أهل الجنّة يا خالقي الكريم.

دعاء العشرة الأوائل من ذي الحجة مكتوب :-

شهر ذو الحجة هو آخر شهور السنة الهجرية، وفيه يقوم المسلمون القادرون مادياً وصحياً بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام وهو حج بيت الله الحرام.

  • كان رسول صلى الله عليه وسلم  يكثر من قول: “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة.
  • دعاء يوم عرفةعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي:
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير» [أخرجه الترمذي في الدعوات]
  • كما قال ابن عبد البر: «وفيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره،
    وفي الحديث أيضًا دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب [التمهيد (6/41)].

قد يهمك ايضًا

أدعية مستحبة للعشر الأوائل من ذي الحجة :-

ألعشر من ذي الحجة هي أول عشرة أيام من شهر ذي الحجة لها فضل كبير على سائر أيام الشهر وغيره من الشهور، فبهم أقسم الله تعالى في القرآن الكريم فقال: ” والفجر وليال عشر”،وفيها يكثر المسلمون من العبادات وأداء الأعمال الصالحة، كما يستحب فيهم الصيام من أول يوم ذي الحجة إلى اليوم التاسع وهو يوم عرفة، واليوم العاشر يون يوم النحر وهو أول ايام عيد الأضحى المبارك.

  • لا اله الا الله عدد الليالي والدهور لا اله الا الله عدد الأيام والشهور لا اله الا الله عدد أمواج البحور لا اله الا الله عدد أضعاف الأجور لا اله الا الله عدد القطر والمطر لا اله الا الله عدد أوراق الشجر لا اله الا الله عدد الشعر والوبر لا اله الا الله عدد الرمل والحجر لا اله الا الله عدد الزهر والثمر لا اله الا الله عدد أنفاس البشر لا اله الا الله عدد لمح العيون لا اله الا الله عدد ما كان وما يكون لا اله الا الله تعالى عما يشركون.
  • لا اله الا الله خير مما يجمعون لا اله الا الله في الليل إذا عسعس لا اله الا الله في الصبح إذا تنفس لا اله الا الله عدد الرياح في البراري والصخور لا اله الا الله من يومنا هذا الى يوم ينفخ في الصور لا اله الا الله عدد خلقه أجمعين لا اله الا الله من يومنا هذا الى يوم الدين.
  • اللهم فرجك القريب اللهم سترك الحصين اللهم معروفك القديم اللهم عوائدك الحسنة اللهم عطاك الحسن الجميل ياقديم الاحسان إحسانك القديم يا دائم المعروف معروفك الدائم.

دعاء اللهم ارحم امي في العشر من ذي الحجة 

دعاء اللهم ارحم امي في العشر من ذي الحجة  
  • اللهم ارحم أمي في العشر الأوائل من ذي الحجة، لا تُعذّبها فإنّك عليها قادر، ارحمها فإنّك بها راحم يا رب،  اللهم اصرف عنها كلّ ألم، وباعد بينها وبين الذّنوب والخَطايا كما باعدت بين المشرق والمَغرب.
  • اللهم يا خالقي الكريم، لا إله إلّا أنتَ وحدك، لا شيء قبلك ولا شيء بعدك، اللهم أسألك في العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة أن ترحم أمي،  وأن تجعل مثواها إلى جنّات النّعيم يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم ارحم أمي في العشر من ذي الحجة واجعل مثواها الجنّة، اللهم اكتب لها النّجاة من كلّ ذنب، والفوز بكلّ ثواب،  نقّها من الذّنوب والخطايا والآثام كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس.
  • اللهم ارحم أمي في العشر من ذي الحجة واجعلها من سيّدات أهل الجنّة، اللهم استودعتك روحها الطّيبة التي وصلتني بالطَّريق إليك، وأنشأتني على حُبذك، وعلى رقّة القلب في الشّوق إليك،  اللهم لها فيك ظنًا لا يخيب، فلا تُخيّب ظنّها يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إنّ لي أمّا أحبّها، وتُحبّني وقد صارت في ضيافتك، اللهم أكرم نُزلها، واجعل الجنّة مثواها، والنّعيم مأواها،  واجمعنا بها يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا ربّ العرش العظيم.

ادعية شهر ذي الحجة المستحبة :-

من فضل الله تعالى ونعمه ومنحه لعباده هي أيام العشر من ذي الحجة، فقد جعل الله تعالى للمسلمين أوقاتاً محدودة كل عام يستزاد فيها المؤمن من الطاعات والثواب والتقرب إلى الله تعالى، وجعلها الله تبارك وتعالى فرصة لتجديد التوبة والقرب من الله تعالى وتجديد الإيمان والتوبة عن المعاصي.

  • “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” ويعد هذا الدعاء من أجمع الدعوات التي أرشدنا إليها رسول الله ﷺ.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي،
    وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهَلْي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني،
    اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي
    ،
    اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني،
    أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء ، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء،
    ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن،
    والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني،
    أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة 2022

الدعاء الأول  اللهم إنّها أيّام عزيزة علينا كما هي عزيزة عليك، اللهم أسألك أن لا تحرم فقيدي من رحمتك فيها، وأن تتنزّل على قبره بالنّور والسّعادة،  اللهم أكرم مثواه واجعله من أهل الجّنة.
الدعاء الثاني اللهم يا أرحم الرّاحمين، اللهم يا من فاضت رحماتك على قلوبنا في كلّ مناسبة، أسألك في العشر من ذي الحجّة،  أن ترحم فقيدنا الغالي، وأن تُكرمه ببركات هذه الأيّام، وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام.
الدعاء الثالث اللهم يا من لا يردُّ سائلًا، ويا من لا يُخيّب للعَبد وسائل، أسألك أن تُبارك لنا أيّام العشر،  وأن تكتب لفقيدنا عنها البركة في الحسنات والطّهور والمغفرة عن كلّ ذنب يا ربّ العرش العظيم.
الدعاء الرابع  اللهم يا واسع الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات أنتَ الحق وقولك الحق، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم ارحم فقيدي الذي أنتَ أعلم بحاله،  اللهم استودعتك تلك الرّوح الطّيبة التي شهدت لكَ بالتّوحيد طِوال العُمر.

فضل العشر الاوائل من ذي الحجة :-

وأيام العشر من شهر ذي الحجة من أعظم ايام الله تعالى، وقد ورد ذكر فضل تلك الأيام في أحاديث المصطفي صلى الله عليه وسلم، ونذكر فضل تلك الأيام فيما يلي:

  • العمل والعبادة في تلك الأيام من أفضل ما يكون عند الله تعالى، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  «ما العمل في أيّام أفضل في هذه العشرة»، قالوا: ولا الجهاد، قال: «ولا الجهاد إلاّ رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء».
  • أحب الأعمال إلى الله تكون فيها، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهَلْيل والتكبير والتحميد».
  • في تلك الأيام تجتمع أربع عبادات وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا تجتمع في غيرها، فبذلك كان لها فضل على سائر الأيام.

دعاء لابي الميت في العشر الاوائل من ذي الحجه

 

دعاء لابي الميت في العشر الاوائل من ذي الحجه
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، أشكو لكَ هذا الحُزن وهذا الألم، اللهم يا من تطيب الجِراح بذكر اسمك،  استودعك روحًا عزيزة الحُضور في قلبي، أن تُكرم |أبي بما يُحب ويرضى، وأن ترفع من درجته في جنّات النّعيم.
  • اللهم يا خالقي الكريم، أسألك مع نفحات العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة، أن ترحم أبي في رحمتك الواسعة،  وأن تزيد في حسناته، حتّى يلقاكَ وأنتَ عنه راضٍ بلا أيّة خطيئة يا رحمن السنوات والأرض.
  • اللهم إنّها أيّام مُباركة، تفيض بها رحماتك، اللهم أسألك مع نفحاتها الطّيبة أن تجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنّة،  وأن تصرف عنه الأذى والخوف والعذاب، اللهم اجعل مسكنه الجنّة، ومأكله الجنّة، وعطره الجنّة.
  • اللهم احفظ تلك الملامح الطّيبة في عين رعايتك، أنتَ من وعد بعدم انقطاع عمل العبد الذي أنجب ولدًا يدعو له،  اللهم أدعوك بأسمائك الحُسنى أجمعين، أن ترحمه برحمتك، وأن تُكرمه بكرمك، وأن تفيض عليه بمغفرتك.

أفضل الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة :

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، أنه قال: « جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله! علمني كلمات أدعو بهن في صلاتي. فقال: (سبحي الله عشرا واحمديه عشرا وكبريه عشرا ثم سليه حاجتك)».

  • حسبي الله وكفي، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى،  من توكل على الله كفاه، ومن اعتصم بالله نجا.
  • اللهم إنى أسألك.. بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وباسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه  وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لاظل إلا ظلك.
  • اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها. إلهي.. هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لايخفي عليك ، أنت المعافي فعافني، واعفو عني وتولى أمري.
  • ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد. إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء،  إلهي فاعطنا اللطف والرحمة، وامنع عنا البطش والنقمة، وامدد لنا من لدنك رزقا حلالا بمعرفتك وطاعتك.
  • الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة، سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض حكمه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في البحر سبيله،  سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمته،سبحان الذي في القيامة عدله، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي بسط الأرض.. سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.

دعاء لاخي الميت في العشر الاوائل من ذي الحجه

الدّعاء الأول اللهم يا ربّي الكريم، يا من ملأ نورك أرجاء عرشك، اللهم أسألك أن تتنزّل بنور وجهك على قبر أخي، أن تجعله روضةً من رياض الجنّة،  وأن تصرف عنه النّار وعذابها وشُرورها يا عزيز يا جبّار.
الدّعاء الثّاني  اللهم إنّ لي أخًا قد صار في ضِيافتك، ولوكان في ضيافتي لأكرمته حقّ الكرم، فاللهم أنتَ لها ولكلّ كبيرة يا رب، بارك له في مثواه،  واجعله في عين رعايتك التي لا تنام يا حنّان يا منّان.
الدّعاء الثّالث اللهم تسبقني الدّموع في الدّعاء إلى أخي الحبيب، اللهم أسألك أن تتجاوز عنه الذّنوب والخَطايا، وأن تُكرمه بالدّرجات العالية في الجنّة،  اللهم إن كان مُحسنًا فزد اللهم في إحسانه، وإن كان مُسيئًا فتجاوز اللهم عن سيّئاته.
الدّعاء الرّابع اللهم يا خالقي ويا خالق النّاس أجمعين، في مناسبة العشر الأوائل التي تتقبّل بها الدّعاء أسألك أن ترحم أخي الطّيب،  وأن تتجاوز عنه كلّ ذنب، وأن تستبدله بدار خيرًا من داره، وجيران خيرًا من جيرانه، وأهلًا خيرًا من أهله.

الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة :

عن النعمان بن بشير -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «الدعاء هو العبادة، ثم قرأ: {وَقال رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ}».

اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعزة وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيراً،  وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا، لا أنكثها أبدا والزمني سبيل الاستقامة، لا أزيغ عنها أبدا.

أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد،  وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير. اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى أل محمد.. يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم.. لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.

 

دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

الدّعاء الأول اللهم بكَ أصبحنا وعليك توكّلنا وإليك سلّمنا الأمر كُلّه في أوّله وآخره، اللهم استودعتك قلبًا عزيزًا عليّ، وروحًا طيّبة قد فاضت إليك، اللهم استودعتك أبي الغالي فاجعله من أهل الجنّة خالدًا مُخلّدًا فيها،  لا تحرمه من خيراتك في هذه الأيّام المُباركة.
الدّعاء الثّاني اللهم يا خالقي الكريم، أسألك مع نفحات الخير العظيمة القادمة من عشر ذي الحجّة أن ترحم أبي، وأن تقسم له من رحمات هذا الشّهر الفضيل كما لو كان بيننا،  اللهم تجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام، وباعد بينه وبلين العذاب كما باعدت بين المشرق والمغرب.
الدّعاء الثّالث اللهم كما وعدت بعدم انقطاع عمل العبد من دعاء ولدٍ صالح، أسألك في هذه الأيّام أن تُصلح قلبي فتستجيب دعائي لأبي،  اللهم قد طافت روحي حُزنًا وشوقًا إليه، اجعل الجنّة مثواه، والنّعيم مأواه، واجمعني به يوم ألقاك يا رب العرش العظيم.
الدّعاء الرّابع اللهم إليك تفيض هذه الكلمات طمعًا في رحماتك، اللهم إنّ لي أبًا عزيز الحُضور في قلبي، أكرمتني به من غير أن أسألك، فاللهم استودعتك روحه الطّيبة، فاجعلها في قمّة درجات النّعيم،  بارك له وضاعف له في الحسنات.

الدعاء المستحب في العشر الأوائل من ذي الحجة :

عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، أنه قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك».

دعاء مستحب، اللهم إنك عفو تحب العفو.  فاعف عني.

اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة  وقنا عذاب النار.

اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله،  عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك. مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك. مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء. فاجعل عاقبته لي رشدا.

دعاء مستحب، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهَلْي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني،  اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني.. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

دعاء لزوجي في العشر من ذي الحجة مكتوب 2022

الدّعاء الأوّل اللهم إنّ لي زوجًا عزيزًا عليّ وقريبًا من قلبي وحاضرًا في جميع تفاصيل حياتي، أسألك يا رب أن ترزقه السّعادة،  وأن تزيد من الفرحة في قلبه، وأن تُكرمه بفضلك من واسع رحماتك يا أرحم الرّاحمين.
الدّعاء الثّاني اللهم يا ربّ العرش العظيم لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، أنتَ الحق وقولك الحق لا حول ولا قوّة إلّا بك،  أسألك أن تُبارك الأيام العشر لزوجي الغالي، وأن تغفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر.
الدّعاء الثّالث اللهم يا خالق الخلق، يا محيي العظام وهي رميم، أسألك من نور وجهك الكريم أن ترحم ضعف زوجي، وأن تُكرمه بالعافية فيدوم لي بهذا الشّغف طِوال العمر،  لا تحرمني من قُربه ولا تُحبب لقلبي سِواه يا ذا العرش المجيد.
الدّعاء الرّابع  اللهم في هذه الأيّام الطّيبة من عُمر شهر ذو الحجّة، استودعك زوجي الغالي وعائلتي الصغيرة، فكلئهم بعين رعايتك ولا تُريني فيهم مكروهًا يا ذا العرش المجيد،  يسّر علينا كلّ أمر، واصرف عنّا كلّ شر يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء.
الدّعاء الخامس بسم الله أستقبل مُناسبة العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة برفقة الحبيب الغالي، سائلةً الله تعالى أن يحفظه لي،  وأن تدوم بنا تلك المشاعر الجميلة طِوال العُمر.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة من القرآن :-

  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ.
  • أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ.
  • حَسْبِيَ الله وَكَفيْ، سَمعَ الله لِمَنْ دَعا، لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى، أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيءٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأولى».

دعاء لصديقتي في العشر من ذي الحجة مكتوب

الدّعاء الأوّل اللهم في العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة، استودعك قلب صديقتي الرّقيق، وعيونها الحساّسة، ومشاعرها النّبيلة،  وأستودعك فرحتها التي أحب، فأكرمها بما تُحب وتتمنّى واصرف عنها الشّرور والخَطايا والآثام يا ربّ العرش العظيم.
الدّعاء الثاني اللهم يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، إليك يرجع الأمر كُلّه، اللهم كن لصديقتي في كلّ أمر،  ألهمها الصّواب والرُشد، وأكرمها بالسّلامة والتّوفيق في كل مناحي حياتها،
الدّعاء الثالث اللهم يا ربّ العرش العظيم، أن لي صديقة تفيض بالخيرات، وتطوف بالرقّة، وتزدهر في قلبها الطّاعات، أسألك مع العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة،  أن تكتب لها النّصيب الجميل من كلِّ شيء، وأن تُكرمها بالعَافية والسّلامة في كلّ خطوة من مَسارات حياتها وتحصيلها العلمي.
الدّعاء الرابع اللهم نسألك في شهر الخير، وفي خيرة أيّام الدّنيا من هذا الشّهر، وبرحمتك التي وسعت كلَّ شيء، أن تُكرمنا بالعفو والعافية،  وأن تزيدنا من الثّبات على طينك، وأن ترضى عن صديقتي وتُرضيها في أمور دينها ودُنياها.

فضل صيام يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة :-

  • يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف الحجاج بجبل عرفة لأداء ركن من أركان الحج، بينما يصوم المسلمون من غير الحجاج فيه، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم: عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر : أول اثنين من الشهر وخميسين)، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة : يكفر السنة الماضية والسنة القابلة).
  • كما أن الدعاء يوم عرفة مستجاب ومستحب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ).
  • فيه يكثر العتق من النار، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة).
  • يباهي الله بأهَلْ عرفة أهَلْ السماء، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يباهي بأهَلْ عرفات أهَلْ السماء).
  • هو أعظم ركن في الحج، وبدونه لا يكون الحج صحيحاً،قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة).

 أفضل الأدعية في شهر ذي الحجة :-

من المستحب كثرة الدعاء في تلك الأيام المباركة لأن الدعاء فيها مستجاب، وهناك الكثير من الأدعية التي يستحب تكرارها في تلك الأيام، ولا يشترط الالتزام بها دوماً فما يرد بخاطرنا من دعاء فهو مستجاب عند الله ان شاء الله تعالى، ونذكر فيما يلي الأدعية التي يرددها المسلمون جميعاً في أيام العشر من ذي الحجة:

  • اللهم إنى أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وباسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لاظل إلاظلك.
  • اللهم لاتطوي صفحة هذه الايام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت ابنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.
  • اللَّهُمَّ هَذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ مَيْمُونٌ، وَ الْمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَ الطَّالِبُ وَ الرَّاغِبُ وَ الرَّاهِبُ ، وَ أَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ ، فَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ وَ هَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ.
  • لا إله إلا الله عدد الدهور ، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور ، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر ، لا إله إلا الله عدد القطر والمطر ، لا إله إلا الله عدد لمح العيون ، لا إله إلا الله خير مما يجمعون ، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور.
  • حسبي الله وكفي، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى، من توكل على الله كفي، ومن اعتصم بالله نجا.
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَيْسَ لِقَضَائِهِ دَافِعٌ ، وَ لَا لِعَطَائِهِ مَانِعٌ ، وَ لَا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صَانِعٍ ، وَ هُوَ الْجَوَادُ الْوَاسِعُ ، فَطَرَ أَجْنَاسَ الْبَدَائِعِ ، وَ أَتْقَنَ بِحِكْمَتِهِ الصَّنَائِعَ ، لَا يَخْفَى عَلَيْهِ الطَّلَائِعُ ، وَ لَا تَضِيعُ عِنْدَهُ الْوَدَائِعُ ، أَتَى بِالْكِتَابِ الْجَامِعِ ، وَ بِشَرْعِ الْإِسْلَامِ النُّورِ السَّاطِعِ ، وَ هُوَ لِلْخَلِيقَةِ صَانِعٌ ، وَ هُوَ الْمُسْتَعَانُ عَلَى الْفَجَائِعِ ، جَازِي كُلِّ صَانِعٍ ، وَ رَائِشُ كُلِّ قَانِعٍ ، وَ رَاحِمُ كُلِّ ضَارِعٍ ، وَ مُنْزِلُ الْمَنَافِعِ ، وَ الْكِتَابِ الْجَامِعِ بِالنُّورِ السَّاطِعِ ، وَ هُوَ لِلدَّعَوَاتِ سَامِعٌ ، وَ لِلدَّرَجَاتِ رَافِعٌ ، وَ لِلْكُرُبَاتِ دَافِعٌ ، وَ لِلْجَبَابِرَةِ قَامِعُ ، وَ رَاحِمُ عَبْرَةِ كُلِّ ضَارِعٍ ، وَ دَافِعُ ضَرْعَةِ كُلِّ ضَارِعٍ ، فَلَا إِلَهَ غَيْرُهُ ، وَ لَا شَيْ‏ءَ يَعْدِلُهُ ، وَ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ ، وَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ، وَ هُوَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ.

 

مقالات قد تفيدك