السعرات الحرارية في البطيخ

يمنى احمد

يعد البطيخ من الفاكهة الصيفية التي تتميز بمزاق لذيذ جدا ويعطي شعوراً بالإنتعاش خاصتاً في حرارة فصل الصيف، وتعد الصين أكثر البلاد إنتاجاً للبطيخ على مستوى العالم، وهناك أكثر من 200 نوع للبطيخ ينموا في أمريكا الشمالية وأشهر أنواع البطيخ هو البطيخ الأحمر وهناك أنواع أخرى مثل البطيخ الأصفر والبرتقالي، ويتميز البطيخ بغنائه بالعناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين ج وفيتامين أ وإنخفاض السعرات الحرارية به، ودعنا نوضح السعرات الحرارية في البطيخ.

السعرات الحرارية في البطيخ

السعرات الحرارية في البطيخ:

يتميز البطيخ بإنخفاض عدد السعرات الحرارية به، فكل  100جرام من البطيخ الأحمر يحتوي على 30 وحدة حرارية، لذلك لا يؤثر البطيخ على زيادة الوزن.

  • تحتوي شريحة البطيخ الواحدة على 86 سعر حراري.
  • ويحتوي  100 مليلتر من البطيخ المعصور على 50 سعر حراري.
  • يحتوي كوب واحد من البطيخ المقطع على شكل مكعبات، على 46 سعر حراري.

السعرات الحرارية في البطيخ

فوائد البطيخ:

وبالإضافة إلى المزاق اللذيذ للبطيخ يعتبر البطيخ من الأطعمة المفيدة جداُ للإنسان، حيث يحتوى على العديد من المركبات النباتية المهمة، والعناصر الغذائية التي تزوّد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية ومن فوائده الآتي:

 

1- الوقاية من السرطان: يحتوي البطيخ على المركبات النباتية  مثل: الليكوبين والذي يخفض من مستوى البروتين المسؤول عن إنقسام الخلايا، والكيوكربيتاسين والذي يحمى الجسم من الأورام السرطانية.

2- البطيخ مدار للبول: يساعد البطيخ في المحافظة على الكلى من ترسبات الأملاح لإحتوائه على البوتاسيوم ويمنع تكون حصوات الكلى.

3- ترطيب الجسم: حيث يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء تصل إلى92% ولذلك فالبطيخ يرطب الجسم ويعطيه شعوراً بالإمتلاء ويؤدي إلى تقليل نسبة السعرات الحرارية في الجسم.

4- المحافظة على صحة القلب: يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة ومركّب سيرولين، والتي تساعد على مرونة الشرايين والأوعية الدموية عن طريق منع حدوث تفاعلات الأكسدة، و يحتوي البطيخ على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب، مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب6، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

5- العناية بالشعر والبشرة: يعمل البطيخ على تجديد خلايا البشرة ومعالجة التالف منها وذلك يرجع إلى فيتامين أ الذي يحتوي البطيخ، ويحتوي على الليكوبين، والبيتا كاروتين اللذان يحميان البشرة من حروق الشمس، ويحتوي على فيتامين ج الذي ينتج الكولاجين، ويعمل البطيخ على تقوية الشعر.

6-علاج آلام العضلات: حيث ينصح بشرب عصير البطيخ بعض ممارسة التمرينات الرياضية لأنه يعمل على التخفيف من آلام العضلات ويكون هذا بفضل حمض السيترولين الذي يوجد في البطيخ.

7-المساعدة في عملية الهضم: حيث يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء والتي تساعد في عمليات الهضم، ويحتوي على الألياف التي تساعد الجسم في التخلص من الفضلات.

8-الوقاية من الإلتهابات: يحتوي البطيخ على الليكوبين وفيتامين ج واللذان يعملان كمضادات أكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالإلتهابات.

9- تنظيم ضغك الدم: يحتوي البطيخ على البوتاسيوم والمنغنيز ويساهمان في تنظيم ضغط الدم ، كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بالبطيخ على المساعدة على صحة الأوعية الدموية وحمايتها من التصلب والمساعدة في مرور حركة الدم مما يعمل على تنظيمه.

10- الحد من خطر الإصابة بمرض التنكس البُقَعيّ وهو مرض من أمراض العين الشائعة التي من الممكن ان تسبب لكبار السن العمى، ويرجع هذا بفضل الليكوبين الذي يحتوي على مضادات للإلتهابات والأكسدة.

السعرات الحرارية في البطيخ

كيف تختارين البطيخ بعناية:

توجد هناك عدة علامات توضح إذا كانت ثمرة البطيخ ناضحة وصالحة للإستهَلْاك أم لا، فيجب أن تكون قشرتها الخارجية خالية من الخدوش، ويجب أن يكون وزنها ثقيل، ويعد البطيخ من الثمار التي تنمو على سطح الأرض، لذلك فهو يترك لون أصفر في أسفل البطيخ، تجنبي شراء البطيخ إذا كان ذلك اللون أبيض، يجب أن تكون قشرته لامعة، قومي بالضرب على البطيخة وأختاري التي تصدر رنين ، قومي بتجنب البطيخ ذات البقع.