خطوات تعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصور

Mariaam

تعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصور الموضحة؛ كي يسهل للطفل تذكرها أثناء الوضوء، وحتى يقوم بكافة تفاصيل الوضوء بالشكل الصحيح، فالوضوء شريطة الصلاة وأساسها، فلا تقبل صلاة بدونه، فيجب تنويه الطفل بضرورتها وأهميتها كي يطبقها بأتم شكل مطلوب، وإتمام صلاته بصورة سليمة كما أمر الله تعالى.

تعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصور

يجب على الطفل إدراك أن الوضوء يتم على عدة خطوات بسيطة كي تكون يتطهر وتكون صلاته صحيحة مقبولة، مما يؤثر على نشأته الدينية بشكل سليم، وتعميق فهمه بالدين وأصوله القيّمة وبنيته السليمة، وفيما يلي نتعرف على خطوات الوضوء بالصور، مما يسر فهمها للطفل:

  1. يبدأ بالنية، حيث ينوي الطف أن يتوضأ، وهي تكون من قلبه دون التلفظ بها، ثم يعتمد قول: البسملة وهي “بسم الله      الرحمن الرحيم”.                      تعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصور
  2. غسل اليدين 3 مرات.تعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصور
  3. مضمضة الفم 3 مرات، يضع الماء في اليد اليمنى ثم يضعه في الفم ويتمضمض. تعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصور
  4. الاستنشاق 3 مرات، يضع الماء في يده اليمنى، ثم يستنشقه ويخرجه بالاستنثار. تعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصور
  5. غسل الوجه من منبت الشعر حتى أطراف الذقن ومن الأذن للأذن 3 مرات. تعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصور
  6. غسل اليدين إلى المرفقين 3 مرات، اليد اليمنى، ثم اليسرى. تعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصور
  7. مسح الرأس، بوضع الماء على اليدين ونفضهما، ثم مسح الرأس مرة واحدة، ثم مسح الأذنين من الداخل والخارج. تعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصورتعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصور
  8. غسل الرجلين إلى الكعبين، 3 مرات، الرجل اليمنى ثم اليسرى، والحرص على تخليل ما بين الأصابع. تعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصور
  9. يقول بعد الانتهاء من الوضوء: “أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله”.

قصة عن الوضوء للأطفال

إن أفضل الطرق لتعليم طفلك القيم والمبادئ وأهم الأساسيات، هي القصة، حيث تقوم بتعزيز السلوكيات الصحيحة لديه، وفي قصة الوضوء نستعين بقصة الحسن والحسين، وهي تأتي كالتالي:

  • إحدى المرات دخل الحسن والحسين مكان الوضوء حيث وجدوا رجلًا لا يتوضأ بالشكل الصحيح المطلوب، فكان الماء لا يصل إلى الكوع أو المرفق، كما كان لا يصل للعظمة البارزة في القدم وهي العقب، وأخذا يفكران، تُرى كيف يعلمان هذا الرجل الطريقة الصحيحة.
  • قام الحسن بالتقدم وقال للرجل هذا أخي الحسين يزعم أنه يتوضأ أفضل مني، فاحكم أنت بيننا.
  • قام الحسن بالوضوء وأتمه بطريقة صحيحة حتى أدق التفاصيل، ثم توضأ الحسين وقام به على نحو جيد للغاية أيضًا.
  • فهم الرجل أنهما كانا يريدان أن يعلمه الطريقة الصحيحة للوضوء، لكن بطريقة مهذبة للغاية، وشكرهم، وأعاد وضوئه مرة أخرى كما تعلم من الطفلين.

ما الذي يفسد الوضوء؟

للوضوء نواقض يجب أن يعلم عنها الطفل ولو بشكل عام حتى لا يقع فيها وينقض وضوءه يقوم إلى صلاته دون الإدراك حتى أنها قد تكون غير مقبولة، ومن تلك النواقض التي يجب أن يتعلمها الطفل منذ سن صغير:

الحدث ومنه الأصغر والأكبر، مثل: التبول، التبرز وخروج الريح.
النوم خاصة النوم بعمق، عند الاستيقاظ لا بد من الوضوء مرة أخرى بالماء الطاهر.

في الختام، فقد سردنا كيفية تعليم الوضوء والصلاة للأطفال بالصور بطريقة واضحة ومبسطة، كما عرضنا قصة صغيرة توضح ضرورة الالتزام بالطريقة الصحيحة له، وأبرز نواقضه.

أسئلة شائعة

  • ما هو فضل الوضوء؟

    يتخلص الإنسان من خطاياه، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • ما هو الدعاء الذي يقال عند الوضوء؟

    كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوصي بترديد دعاء: