السعرات الحرارية في التفاح

يمنى احمد

التفاح

هناك مثل يقول: تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب ، حيث يعتبر التفاح واحداً من أفضل الأطعمة الصحية، ويعتبر التفاح من الفاكهة الأكثر إستخداماً في جميع أنحاء العالم، ويوجد العديد من أنواع التفاح وألوانه، فيوجد منه الأحمر والأصفر والأخضر، ويحتوي على عديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض، فيحتوي على الألياف والمواد المضادة للأكسدة والفلافونويدات لذلك فهو يحد من الكثير من الأمراض.

السعرات الحرارية في التفاح

السعرات الحرارية في التفاح

يوجود أنواع عديدة من التفاح وألوانه والتي تتقارب تقريبًا في حجم سعراتها الحرارية ولكن تختلف أنواع التفاح من حيث مكوناته، فيحتوي كل نوع على فيتامينات وعناصر غذائية تختلف عن النوع الآخر، ويعد التفاح أحد أنواع الفاكهة التي تساهم في إنقاص الوزن، وذلك لقلة سعراته الحرارية، ودعنا نوضح حجم السعرات الحرارية في التفاح:

  • تحتوي تفاحة كبيرة الحجم على 116 سعرة حرارية.
  • تحتوي تفاحة متوسطة الحجم على 95 سعرة حرارية.
  • تحتوي تفاحة صغيرة الحجم على 77 سعرة حرارية.
  • يحتوي كوب واحد من التفاح المجفف على 70 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في التفاح

مكونات التفاح:

يحتوي التفاح على 95 سعر حراري – 155.72 غ من الماء – 25.13غ من الكربوهيدرات – 4.4غ من الألياف – 18.91غ من السكريات – .31غ من الدهون – .22ملغ من الحديد – .47غ من البروتين – 11ملغ من الكالسيوم – 9ملغ من المغنيسيوم – 2ملغ من الصوديوم – 20ملغ من الفسفور – 195ملغ من البوتاسيوم. ملحوظة ” تلك المكونات هي مكونات ثمرة تفاح طازجة متوسطة الحجم، وتختلف المكونات بإختلاف حجم التفاحة”.
السعرات الحرارية في التفاح

فوائد التفاح:

يعتبر التفاح من أهم أنواع الفاكهة التي تفيد صحة الإنسان، حيث يقى الإنسان من أمراض عديدة مثل السكر ومرض السرطان والضغط المرتع ومن هذه الفوائد :

  • تقليل الإصابة بمرض السكر: حيث ان تناول التفاح يومياً أو أكثر من مرة في الأسبوع فذلك يؤدي إلى تجنب الإصابة بمرض السكر من  النوع الثاني وذلك يرجع بفضل البوليفينولات المضادة للأكسدة التي يحتويها التفاح.
  • يساعد على التخسيس: يحتوي التفاح على العديد من المركبات الطبيعية التي تساعد في خسارة الوزن، كما أنه يساعد التفاح على خفض نسبة السعرات الحرارية في الجسم ، ويحتوي على نسبة عالية من المياه والألياف مما ينتج عنه شعور الشخص بالإمتلاء لفترات أطول، فتناول الشخص لثمرة التفاح قبل الوجبات يؤدي إلى شعوره بالإمتلاء أسرع من غيره.
  • الحد من الإصابة بمرض الربو: حيث اثبتت الدراسات أن من يتناولوا التفاح بشكل أكبر انخفضت لديهم نسبة الإصابة بمرض الربو عن غيرهم، ولذلك بفضل إحتواء التفاح على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى ذلك فإن قشرته تحتوي على نوع من الفلافونيدات يُدعى كيرسيتين الذي يعمل على الحد من الإلتهابات وتنظيم الجهاز المناعي
  •  حماية بطانة المعدة: إن التفاح المُجفّف والمجمّد يساعد على حماية خلايا المعدة من الإصابات الناتجة عن استخدام مضادات الالتهابات اللاستيرويدية.
  • الحفاظ على صجة القلب: يعمل التفاح على خفض نسبة الكولسترول في الدم بسبب إحتوائه على الألياف الغير قابلة للذوبان، تحتوي قشرة التفاح على البوليفينولات التي تعمل كمضاد للأكسدة ولذلك يؤدي إلى خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب، ويتحتوي على الفلافونويدات الذي يعمل على خفض ضغط الدم.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي التفاح على العديد من المركبات التي تعمل كمضادات أكسدة ومضادات للإلتهابات وذلك يعمل على حماية الجسم من أمراض السرطان.
  • الحماية من الشيخوخة المبكرة: حيث يعمل عصير التفاح على منع تراجع النواقل العصبية المسؤولة عن الذاكرة.
  • تقوية العظام: حيث تعمل مضادات الأكسدة والإلتهابات الموجودة بالتفاح على تقوية العظام وزيادة كثافتها.